حمد ياسين : دراستنا المتطورة عن الخلايا الجذعية خطوة نحو العالمية

أعلن فريق من الباحثين في جامعة الكويت تمكنه من تطوير نموذج مختبري يحاكي التطور العصبي لنوع معين من الأعصاب في مخ الأجنة البشرية باستخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري.

وقال الأستاذ المساعد في كلية الطب المساعد بمركز العلوم الطبية بجامعة الكويت والباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور حمد ياسين أن الدراسة التي تعد الاولى من نوعها تم إجراؤها و تمويلها بشكل كامل من جامعة الكويت وضمت أساتذة ومختصين من كليتي الطب و الطب المساعد في جامعة الكويت.
واضاف ان الدراسة التي نشرت في مجلة (اكتا اكسب) البولندية العلمية المختصة بأبحاث العلوم العصبية تعتبر تكملة لدراسة أخرى اجراها بالتعاون مع جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة ومركز العلاج بالخلايا في مدينة ليون بفرنسا وسبق نشرها العام السابق في دورية علمية مشهورة.
وقال الدكتور ياسين ان هذه الدراسة وضعت حجر الأساس لأبحاث الخلايا الجذعية بالكويت مضيفا ان الفريق البحثي المشارك في الدراسة يهدف لوضع الكويت على الخريطة العالمية في مجال أبحاث الخلايا الجذعية.
وذكر أن مركز العلوم الطبية التابع لجامعة الكويت يضم مختبرات علمية مجهزة بمعدات تضاهي مثيلاتها في بعض الدول الأوربية مبينا أنه والفريق البحثي يقومون بالإعداد لمشاريع جديدة لأبحاث الخلايا الجذعية بهدف تدريب طلاب مركز العلوم الطبية و طلبة الدراسات العليا.
من جانبه قال رئيس قسم علوم المختبرات الطبية والعميد المساعد للشؤون الاكاديمية والدراسات العليا والباحث المشارك بالدراسة الدكتور علي دشتي ان علم الخلايا الجذعية اضحى من أهم المجالات في العلوم الطبية.
وأضاف أن هناك ابحاثا اخرى تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الابحاث في جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وكلها تصب في مجال الخلايا الجذعية والأبحاث المتعلقة في فلكها معربا عن الامل بأن ترى نتائج هذه الدراسات النور قريبا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.