“جلوبل” : تداولات البورصة في مايو الماضي شابها الحذر

 

ذكر تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي “جلوبل”  أن المستثمرين في الكويت للأوراق المالية (البورصة) واصلوا حذرهم خلال تداولات شهر مايو 2012 على خلفية تطورات الشأن السياسي المحلي والذي أثر بشكل سلبي على نفسيات المتداولين.
وقالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في تقرير عن مجريات أداء البورصة ان أداء مؤشرات السوق الرئيسية تأثر بالتراجعات التي ألمت بالأسهم القيادية والقطاعات ذات الوزن السوقي الكبير مثل قطاع النفط والغاز وقطاع الاتصالات و قطاع الصناعة.
ولفت التقرير الى أن دولة الكويت شهدت تطورات عديدة ألقت بظلالها على أداء البورصة المحلية بعد تراجع مستويات الثقة لدى المستثمرين وقد تم تدشين نظام التداول الآلي الجديد بالتزامن مع انطلاق مؤشر (الكويت 15) وتوزيع شركات السوق على 15 قطاعا ومن أهم خصائص النظام الجديد الغاء وحدات كمية التداول وسوق الكسور وتكون أقل كمية للتداول سهما واحدا.
وأضاف أن مؤشر (الكويت 15) الذي يقيس أداء سوق الكويت للأوراق المالية بناء على طريقة الوزن المرجح للسوق قد انخفض بنسبة 3.06% بنهاية شهر مايو وأغلق عند مستوى 969.4 نقطة.
وأشار الى انخفاض مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بواقع 174.8 نقطة أي ما نسبته 2.74% ليغلق عند مستوى 6193 نقطة وعلى الرغم من هذا التراجع الا أن المؤشر لا يزال يحتفظ ببعض الأرباح منذ بداية العام الحالي حيث بلغت مكاسبه منذ بداية العام 2012 الى نهاية شهر مايو 6.53% .
وأوضح التقرير أن القيمة السوقية لدى سوق الكويت للأوراق المالية بلغت 28.21 مليار دينار بنهاية يوم 31 مايو 2012 مسجلة تراجعا بواقع 997.8 مليون دينار مقارنة بمستواها في نهاية شهر ابريل 2012.
وقال انه من حيث معامل انتشار السوق فقد تجاوز عدد الأسهم الخاسرة عدد الأسهم المرتفعة بانخفاض 120 سهما مقابل ارتفاع 46 في حين بقي 38 سهما بدون تغيير.
ولفت التقرير الى أن قيم التداول شهدت أداء مختلطا حيث تركزت على أسهم الشركات الصغيرة لترتفع كمية الأسهم المتداولة في البورصة بنسبة 4.7% لتبلغ 9.16 مليار سهم بقيمة اجمالية مقدارها 656.7 مليون دينار (مسجلة انخفاضا بنسبة 16%  مقارنة بالشهر السابق).
وذكر أن قطاع الاتصالات جاء كأكبر المتراجعين بانخفاضه بنسبة 11.9% من قيمته حيث انخفض سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكبر الأسهم من حيث القيمة السوقية في ذلك القطاع بنسبة 5.4%  مغلقا عند سعر 700 فلس فيما سجل سهم الشركة الوطنية للاتصالات الانخفاض الأكبر في القطاع بتراجعه بنسبة 14.8% ليغلق عند 2.06 دينار.
وبين أن قطاع الخدمات المالية جاء في المرتبة الثانية من حيث التراجع حيث انخفض مؤشره بنسبة 7.6% متأثرا بانخفاض سهم بيت التمويل الخليجي الذي سجل ثاني أكبر انخفاض في القطاع بنسبة 23.2% .
واضاف ان سهم شركة التسهيلات التجارية كان أحد الأسهم القلائل الذي سجل ارتفاعا في ذلك القطاع خلال ذلك الشهر بصعوده بنسبة 1.8% ليغلق عند 270 فلسا بينما جاء قطاع الصناعة في المرتبة الثالثة بتراجعه بنسبة 6.7% في حين كان من بين الأسهم المتراجعة ضمن ذلك القطاع كل من سهم شركة اسمنت الكويت وشركة الخليج لصناعة الزجاج بنسبة 10%  و 36.4% على التوالي.
يذكر أن 167 شركة أعلنت عن بياناتها المالية لفترة الربع الأول من العام 2012 حيث حققت 67 شركة أداء أفضل مقارنة مع نفس الفترة من العام 2011.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.