المناور يعلن عزمه تقديم استجواب لوزير النفط

أعلن النائب اسامة المناور عزمه تقديم مساءلة سياسية لوزير النفط هاني حسين، بعد ان حصل على ملف مليء بالتجاوزات المالية والتعاملات غير القانونية تتعلق بالقطاع النفطي، مشيرا في الوقت ذاته الى انه سيعرض ملف مساءلته على كتلة الاغلبية خلال اسبوع او اسبوعين تمهيدا لتقديمه بعد حصوله على موافقة الكتلة.

وقال المناور في تصريح صحافي ان “النفط شريان الحياة في الكويت ومصدر الدخل الرئيسي فيها واليوم وقع في يدي ملف مليء بالتجاوزات والتعاملات ويعد من اخطر الملفات”، مشيرا الى ان هذا الملف “لا يستجوب مساءلة سياسية فقط بل يتجاوزها للمساءلة الجنائية والجزائية”.

وأوضح أنه اجتمع مع أعضاء اللجنة التنسيقية لكتلة الاغلبية وأبلغهم بأنه بصدد تقديم مساءلة سياسية لوزير النفط، مبينا ان اللجنة طلبت منه تزويدها بالبيانات خلال اسبوع أو اسبوعين على الاكثر.

إلى ذلك، وجه المناور اسئلة برلمانية لوزير النفط سأله فيها عن ملاك شركة ايكويت للبتروكيماويات منذ انشائها وحتى الان، مع بيان نصيب شركة الداو كيميكال من هذه الارباح تحديدا.

وسأل عن العلاقة بين شركة ايكويت وشركة ايكويت للتسويق، وما نشاط شركة ايكويت للتسويق؟ وهل تمتلك الحق الحصري لتسويق وبيع منتجات شركة ايكويت للتبروكيماويات؟ وما الاسس والاسباب التي بناء عليها تم منحها هذا الحق؟ وهل قامت شركة الداو كيميكال بسداد كافة الالتزامات المالية عليها لدولة الكويت نتيجة كونها مالكة لحصة بشركة ايكويت للبتروكيماويات او اي شركة اخرى ترتب عليها التزامات مالية للخزينة العامة؟.

وأضاف: هل تتلقى شركة ايكويت للبتروكيماويات اي دعم من اي جهة حكومية بدولة الكويت سواءا كان ماليا او عينيا؟ ومن هو المستشار الذي تم تعيينه في اتفاقية الشراكة مع داو كيميكال الخاصة بمشروع كي داو؟ وما الاسس والمعايير التي بنى عليها تقييمه لمصانع الشركة؟.

واستفسر المناور عن اي تعاملات سابقة بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة الداو كيميكال خارج الكويت وهل هناك مشاريع مشتركة بين الشركتين لإنشاء أو شراء أو مشاركة في مصانع بتروكيماويات قبل عقد اتفاقية كي داو؟ وهل نتج عنها ارباح ام خسائر؟ وكم كانت؟ وهل كانت هناك معارضة لاتفاقية كي داو من الجهات المختصة بدراسة الاتفاقية والتابعة لوزارة النفط؟ وهل قام وزير النفط منذ توليه الوزارة بتعيين اعضاء جدد في مجالس ادارات اي من الجهات التابعة له في وزارة النفط؟ وتابع: هل هناك شراكة بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو كيميكال خارج دولة الكويت، ومتى تم الغاء الاتفاقية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو كيميكال بخصوص كي داو؟ وهل التزمت شركة صناعة الكيماويات البترولية بالمدة المحددة للالغاء الموجودة ببنود الاتفاقية والتي يجوز خلالها ان تقوم بالغاء الاتفاقية دون تحملها التعويضات؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.