البعيجان : أسعار المواد الغذائية تتراجع بنسبة 4% في مايو الماضي

 

قال تقرير الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية ان اسعار المواد الغذائية شهدت تراجعا ملحوظا في مايو الماضي بعد ان سجل المؤشر 204 نقاط بتراجع قدره 4% .
واضاف التقرير لـ (كونا) ان سبب التراجع هو التحسن العام في توقعات المعروض بالاضافة الى تأثير قوة الدولار الامريكي امام العملات الرئيسية الاخرى.
ونقل لتقرير عن رئيس الاتحاد عبدالله البعيجان قوله ان اسعار الغذاء العالمية واستنادا لبيانات منظمة الغذاء العالمي (الفاو) سجلت خلال مايو ادنى مستوى لها منذ سبتمبر 2011 وبهذا ينخفض المؤشر بنحو 14% عن مستويات الذروة التي وصل إليها في فبراير 2011.
واوضح البعيجان ان الأسابيع الأخيرة شهدت هبوطا في الأسعار الدولية حيث بلغ متوسط أسعار الحبوب 221 نقطة في مايو بانخفاض قدره 2.3 نقطة عن مستوياته في أبريل.
وبين ان اسعار القمح انخفضت إلى أدنى سعر عقب تحسن الأحوال الجوية وتأثرها بالهبوط الذي شهدته أسعار الذرة عقب صدور تقرير وزارة الزراعة الأمريكية عن زيادة محاصيله بشكل كبير.
وأضاف أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعا طفيفا نشأ أساسا عن زيادة في مشتريات الأرز قبل حلول شهر رمضان المقبل لمعظم الدول العربية والاسلامية.
وذكر ان متوسط اسعار الزيوت بلغ 234 نقطة في مايو بانخفاض قدره 6.8%  عن مستوياته في أبريل بسبب انخفاض أسعار زيت الصويا وزيت النخيل ما ادى الى توقف الصعود الذي شهدته الأسعار منذ ديسمبر 2011.
واشار البعيجان الى ان اسعار الزيوت تأثرت بزيادة زراعات فول الصويا عن المتوقع في الولايات المتحدة وضعف أسعار الحبوب فيما انخفض زيت النخيل متأثرا بالتحسن المؤقت في الإنتاج وهبوط أسعار النفط الخام.
وقال ان هناك مخاوف من تباطؤ عام في الطلب على الواردات بسبب ما يسود من قلق بشأن الاقتصاد الكلي لا سيما في الاتحاد الأوروبي.
وعن اسعار اللحوم بين البعيجان ان متوسط السعر بلغ 179 نقطة في مايو الماضي بانخفاض لا يتجاوز نقطة واحدة عن مستوياته في أبريل.
واوضح ان مختلف أنواع اللحوم تباينت اسعارها حيث ارتفعت لحوم الدواجن واستقرت لحوم الأبقار والأغنام لافتا الى ان اسعار اللحوم ارتفعت خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2012 بنسبة 2%  عن مستوياتها في نفس الفترة من السنة الماضية لا سيما اسعار لحوم الابقار.
وأوضح ان متوسط أسعار الألبان سجل 164 نقطة في مايو بانخفاض حاد قدره 12%  عن ابريل مسجلا بذلك أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2009.
وقال ان الأسعار سجلت تراجعا بلغ أعلى معدلاته في أسعار الجبن والزبدة تليها أسعار مسحوق الحليب المنزوع الدسم فيما ارتفعت في المقابل عروض أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم متأثرة إلى حد كبير بنقص المعروض من الإمدادات في أوروبا.
واضاف البعيجان ان هذا التراجع الأخير في الأسعار الدولية للألبان دون توقف منذ بداية السنة يعبر عن إعادة بناء الإمدادات في أسواق التصدير الرئيسية الاوروبية والامريكية.
وحول أهم التغيرات التي طرأت على أسعار السكر اشار الى ان متوسط اسعار السكر بلغ 295 نقطة في مايو 2012 بانخفاض قدره 9%  عن الشهر السابق مبينا ان اسعار السكر هبطت للشهر الثالث على التوالي “وهو ما يعبر عن توافر كميات أكبر من السكر في الهند والاتحاد الأوروبي وتايلند ودخول الإمدادات الجديدة من البرازيل إلى السوق”.
يذكر ان تقرير الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية يستند في تقريره الى البيانات والاحصاءات الرسمية التي تقدمها منظمة الغذاء العالمي (الفاو) وبعض المنظمات الرسمية الاخرى وهي تتوافر بشكل شهري.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.