العجمي يمطر وزير الداخلية بـ 24 سؤالاً عن أزمة المرور

وجه النائب عمار العجمي مجموعة اسئلة برلمانية الى النائب الاول وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود تضمنت 24 سؤالا عن الأزمة المرورية في الكويت.

وقال العجمي: “يعاني المواطن والمقيم أزمة مرورية يدفع كلفتها الجميع من ماله ووقته بالإضافة إلى الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة من هذه الأزمة والمشاهد اليومية للحوادث والاختناقات والمخالفات والاستهزاء الذي يرتكبه بعض سائقي المركبات والتعدي على الذوق والآداب العامة، ورغم تمتع الدولة بالإمكانيات المادية والبشرية والطرق التي شيدت على أعلى المستويات والقوانين المرورية الحازمة والمخالفات التي يتم تحريرها يوميا للعديد من المستهترين فإن الأزمة المرورية والاختناقات ما زالت مستمرة”.

وجاءت تفاصيل اسئلة العجمي الـ24 على النحو الاتي:

1-كم عدد القضايا المسجلة لدى الإدارة العامة للتحقيقات الخاصة بجنح المرور منذ عام 2000 إلى عام 2011م مع بيان الجنسيات كل على حدة؟

2-كم عدد المخالفات المرورية التي تم تحريرها منذ عام 2000 إلى 2011م مع بيان نوع المخالفة وجنسية مرتكبها كل على حدة؟

3-كم عدد رخص القيادة التي تم صرفها منذ عام 2000 إلى 2011م مع بيان جنسية صاحب الرخصة كل على حدة؟

4-هل توجد قرارات أو لوائح تنظم طرق منح اجازات القيادة لغير الكويتيين مع تزويدي بصورة منها ان وجدت، وما الصلاحيات الممنوحة للقياديين لاستثناء من لا تنطبق عليهم الشروط؟ مع تزويدي بعدد الاستثناءات وأسبابها.

5- يرجى تزويدي بالمستوى التعليمي لكل من صرفت له رخصة قيادة من غير الكويتيين مع بيان المستوى التعليمي (لا يقرأ – ثانوي – جامعي – شهادات عليا).

6- يرجى تزويدي بالمستوى الوظيفى لكل من صرفت له رخصة قيادة من غير الكويتيين وفقا لاذن العمل.

7-كم عدد رخص القيادة التي منحت لغير الكويتيين حسب الفئات العمرية التالية: (أقل من 30 سنة، أقل من 40 سنة، أقل من 50 سنة).

8-كم عدد السيارات المسجلة لدى الإدارة العامة للمرور الصالحة للسير مع بيان جنسية المالك كل على حدة؟

9-كم عدد السيارات المسجلة لدى الإدارة العامة للمرور والصالحة للسير مع بيان سنة الصنع وفقاً للآتي: (قبل سنة 1985 – قبل سنة 1990 – قبل سنة 1995 – قبل سنة 2000 – قبل سنة 2011)؟

10-كم عدد رخص السيارات التي تم تحويل ملكيتها والتي تقل سنة صنعها عن 1990؟

إبعاد قضائي

11-كم عدد المبعدين الذين صدر بحقهم حكم بالإبعاد القضائي أو الإداري نتيجة لارتكابه مخالفات مرورية جسيمة؟ مع تزويدي بالاستثناءات في التطبيق لهذه الحالات ان وجدت.

12-كم عدد الذين سحبت رخصهم نتيجة لارتكابهم مخالفات مرورية جسيمة أو متكررة مع تزويدي بجنسيتهم؟

13-كم عدد اجازات تسيير المركبات الجديدة التي يتم إصدارها سنوياَ مع بيان جنسية المالك لسنة 2010م وسنة 2011م كل على حده ؟

14-كم عدد اجازات تسيير المركبات التي يتم إسقاط أرقامها سنويا مع بيان جنسية المالك من سنة 2000 الى 2011 كل على حدة؟

15-كم عدد القضايا المسجلة لدى الإدارة العامة للمرور والتي تم التحقيق بها وفقاً للآتي: (القيادة تحت تأثير المسكرات أو المخدرات – تعدي الإشارة الحمراء – السرعة فوق المعدل – قيادة سيارة بدون رخصة قيادة – قيادة سيارة بدون إجازة تسيير مركبة)؟ مع بيان جنسية المخالف منذ عام 2000م إلى 2011م.

16-كم عدد القضايا التي تم تحويلها من الإدارة العامة للتحقيقات إلى المحاكم؟ مع بيان جنسيات المحولين كل على حدة منذ عام 2000م إلى 2011م.

17-كم عدد الحوادث التي تم تسجيلها لدى الإدارة العامة للمرور منذ عام 2000م إلى 2011م؟ مع بيان جنسيات مرتكبيها كل على حدة.

18-كم عدد القضايا التي تم تحويلها من الإدارة العامة للتحقيقات وكان احد أطرافها غير كويتي؟

19-كم عدد المخالفات التي تم تسجيلها وكان احد أطرافها غير كويتي وفقاً للاتي: (لا يحمل إجازة تسيير مركبة – مجهول لا يحمل رخصة قيادة – مركبة غير مؤمن عليها – لا تتوفر شروط الأمن والسلامة)؟

20-كم عدد سيارات المرور العاملة بالطرق والشوارع لتنظيم المرور؟

21-كم عدد أفراد الإدارة العامة للمرور من العسكريين؟ وهل توجد دراسات تحدد عدد الأفراد الواجب توافرهم مقابل عدد المركبات؟

22-كم عدد أفراد الإدارة العامة للتحقيقات العاملين بقسم المرور من العسكريين والمدنيين؟

23-هل توجد دراسة أو تصور للكلفة الفعلية والتقديرية لكل سيارة مرخصة تسير على الطريق مقابل الخدمات التي تقدمها الدولة من طرق ومرور وبنية تحتية؟

24-ما الرسوم التي يتم سدادها لاستخراج رخصة قيادة، تجديد رخصة، نقل ملكية، تجديد ملكية، استخراج دفتر ملكية للكويتي وغير الكويتي؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.