ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف المحلية اليوم المحمد لـ «التحويلات»: لجنتكم تغتصب القضاء سلطاته”.. كويتيون يقاتلون في سوريا….بحث حظر الفوائد الربوية …كشف بتجنيس 250 من البدون أمام الحكومة و150 ملفاً للعسكريين قيد الدراسة… الحكومة للأغلبية: تعديل الدستور ليس أولوية شعبية.
الوطن : هايف من جديد.. لا يقف للسلام الوطني .
شباب حملة (لي متى زحمة؟!) يناشدون المؤسسات الحكومية والخاصة التعاون معهم .
كتلة التعاون: لا لخلف الوعود وشق صف الجماعة.
القبس : الكويت ترفض الاتهام الإيراني بالمساهمة في تخفيض سعر النفط.
وزير الصحة العبيدي افتتح مبنى العيادات الخارجية في مستشفى الفروانية.

المنبر الديموقراطي: على الكويت التحرك دولياً لوقف المجازر في سوريا.
ارتياح في «الأزرق» بعد التعادل مع البحرين.
الانباء :«المواشي» تشعل أسعار اللحوم.. والقصابون والمستهلكون: حسبنا الله ونعم الوكيل.
سلامة إجراءات الترسية السابقة لـ «جسر جابر» على الشركة الكورية.
النصافي: قرار ديوان الخدمة أنصف الشرعيين ودحض الهجمة الشرسة.
أسماء 61 موظفاً في «الثروة السمكية» تم منحهم الضبطية القضائية.
الرأي : 2000 طالب وطالبة «فتيل» أزمة قبول جديدة في مؤسسات التعليم العالي.
نواب يشبهون اتهام إيران «النفطي» للكويت بأجواء… الغزو.
جهاز «المقيمين بصورة غير قانونية» يدعو فئات من «البدون» إلى مراجعته.
الجريدة : النائب حمد المطر: البيئة ستنهي خلال أسبوعين تحقيقها في رحية
طهران: الكويت والسعودية والإمارات تغرق سوق النفط.
وزير التجارة : مستعد لمواجهة الاستجوابات التي تستغرق دقائق أو ساعات.
وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الوطن

تناولت صحيفة الوطن عبر صفحتها الاولى المحمد لـ «التحويلات»: لجنتكم تغتصب القضاء سلطاته” وقالت جدد سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح اعتذاره القاطع والنهائي عن عدم الاستجابة للحضور إلى لجنة التحقيق في التحويلات المالية المكونة في مجلس الامة تحت رئاسة النائب فيصل المسلم، وساق في كتاب وجهه الى رئيس مجلس الامة اسبابا تدعوه لهذا الرفض لهذه الدعوة ومايليها من دعوات قد تطرح مستقبلا في ذات القضية، مؤكدا من خلال تلك الاسباب مخالفة اللجنة لنصوص دستورية علاوة على انها مكونة من خصوم سياسيين وجنائيين ويرأسها احدهم هو النائب فيصل المسلم الذي تقدم له باربعة استجوابات ابان رئاسته مجلس الوزراء تؤكد الخصومة السياسية، مشيرا في ذات الوقت الى ان النائب المسلم صدر بحقه حكم قضائي لاشتراكه بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة في جريمة ارتكاب جريمة افشاء معلومات مصرفية تتعلق بشؤون بنك بوبيان وبشؤون سموه الخاصة ما يعزز فكرة الخصومة بعدما تمت ادانته جنائياً.
القبس
أ برزت صحيفة القبس عنوان ” كويتيون يقاتلون في سوريا ” وقالت في سطورها علمت القبس ان عشرات المواطنين عبروا الحدود التركية نحو سوريا للمشاركة في عمليات «الجهاد» إلى جانب «الجيش السوري الحر» ضد قوات نظام بشار الأسد.
وقالت مصادر مقربة من المواطنين، الذين يتواجدون حالياً في سوريا، ان مكاتب الجيش السوري الحر تستقبلهم إلى جانب جماعات كبيرة من السعوديين والجزائريين والباكستانيين، ويتم تسليمهم هويات سورية تحسباً لأي طارئ، ومن ثم يتم تسليحهم ويوزعون على فرق في شتى المحافظات. وأكدت المصادر ان عددا من المواطنين لم يُسمح لهم بالدخول لأنهم دون الـ 18 عاماً.

الانباء
وتناولت صحيفة الانباء خبر بعنوان ” مجلس الوزراء بحث حظر الفوائد الربوية ” وأشارت ان مجلس الوزراء أقر تعديلا على قانون بيت الزكاة يقضي بتعديل قانون اعضاء مجلس الادارة وتوسيع الصلاحيات المناطة بهم، ويناقش المجلس في الاجتماع الاعتيادي الاسبوعي برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك تقريرا حول الاقتراح بقانون بشأن حظر الفوائد الربوية.
وجاء في نص الاقتراح: يحظر على مؤسسات القطاع المصرفي والمالي مزاولة أي عمل مالي يقوم على الفوائد الربوية وأي عمل يتم بالمخالفة لهذا الحظر يبطل بطلانا مطلقا.
ويتبنى الاقتراح إنشاء هيئة عليا للفتوى والرقابة الشرعية على ان تتبع مجلس الوزراء، تكلف بإبداء الرأي الشرعي في اعمال القطاع المصرفي والمالي بشرط ان تمنح الاستقلالية وتأخذ قراراتها صفتي النهائية والإلزام.
الراي
ونشرت صحيفة الراي ” كشف بتجنيس 250 من البدون أمام الحكومة و150 ملفاً للعسكريين قيد الدراسة ” وفي خبرها كاالأتي ذكرت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن 150 عسكريا ينتسبون الى وزارتي الداخلية والدفاع، مازالت ملفات تجنيسهم قيد الدرس لدى الجهات الأمنية المختصة، لاسيما وأن 15 ملفاً منها تبين أن عليها قيوداً أمنية، فيما أكدت أن مجلس الوزراء سيطلع الأسبوع المقبل على كشف للتجنيس يضم 250 ملفا للبدون.
وأشارت المصادر الى أن الشرائح الخاصة بملفات البدون في طور وضع اللمسات النهائية عليها، وستضم حملة الشهادات والتخصصات العليا وعمال الشركات القدامى وأقارب الكويتيين، علما أن جميعهم يحملون إحصاء العام 1965.
وتوقعت المصادر أن يكون الكشف جاهزا يوم الاربعاء المقبل، كي يتم اعتماده في جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، تماشيا مع التوجهات الحكومية في معالجة هذا الملف.
اما بالنسبة الى العسكريين الـ 150 فأوضحت المصادر أن ملفاتهم مازالت في طور الدراسة لدى الأجهزة الأمنية المختصة، التي تسلمت الملفات في شهر مارس الماضي، وكان من المفترض أن تورد ردها الى مجلس الوزراء في شهر مايو المنصرم، لكن لا شيء حدث حتى الآن نتيجة القيود الأمنية المكتشفة على بعض الملفات.
وأوضحت المصادر أن الجهات الأمنية طلبت من مجلس الوزراء إمهالها حتى نهاية يوليو المقبل، على أن ترفع الملفات الى المجلس لاعتمادها، متعهدة بعدم التأخر عن المهلة المطلوبة.
السياسة
وتناولت صحيفة السياسة عنوانها ” الحكومة للأغلبية: تعديل الدستور ليس أولوية شعبية وجاء في سطورها كاالاتي كشفت مصادر نيابية مطلعة عن نية الأغلبية البرلمانية إطلاق حملة شعبية وإعلامية مركزة تهدف إلى تهيئة الأجواء المحلية لقبول حزمة من “التعديلات الدستورية الجوهرية”.
وفيما وضعت المصادر هذا التوجه في سياق “كسب الرأي العام الشعبي لجانب طروحات الأغلبية”, أكد مصدر وزاري مسؤول لـ “السياسة” أن “الحكومة التي قررت وضع حد حازم لزحف مجلس الأمة على صلاحياتها سترفض أي تعديلات دستورية من شأنها إثارة البلبلة في البلاد, وخاصة التي قد تثير شكوكاً في التداخل مع صلاحيات مسند الإمارة”.
وإذ أعرب المصدر عن أمله في تراجع النواب, خلال المرحلة الحالية, عن طرح تعديلات دستورية غير متفق عليها, خاصة أنها لا تشكل أولوية شعبية, قال “مع تقديرنا لحق النواب في تقديم المقترحات إلا أننا نأمل منهم التراجع عن المقترحات الخلافية من مبدأ إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع”, مشيراُ في هذا الصدد إلى “حجم الارتياح الشعبي من تراجع النواب عن فكرة تعديل المادة الثانية من الدستور بعد رفض المراجع العليا مقترح تعديل المادة 79 من الدستور”.
ونبه المصدر الوزاري إلى ضرورة “عدم تفسير تعاون الحكومة مع المجلس كمؤسسة تشريعية بأنه تهاون ورضوخ وبالتالي على الأكثرية ألا تظن بأن المطالب والمقترحات أصبحت حقاً مكتسباً ولا يجوز التراجع عنها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.