ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف المحلية اليوم .. إقراض الدول.. يمر عبر البرلمان… تظاهرة في “الإرادة” احتجاجاً على “خرقة”الطبطبائي.

إصابة 4 إطفائيين في حريق التهم برجاً قيد الإنشاء”… قناعة حكومية بزيادات العسكريين المتقاعدين….كوهين في الكويت لبحث تهريب الأموال عبر الحدود”

وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الوطن : صفر: الروتين الحكومي أبرز أسباب ابتعاد القطاع الخاص عن التنمية.

“الخارجية”: لا تحويلات لمطربين ومصممي أزياء

الدار : نواب: «الداو» تحرج أكثرية الأعضاء

دشتي: لماذا تجاهل المجلس رسالة أحد أبناء الأسرة؟

الفلاح : 8.9 بليون جنيه تكلفة علاج مرضى السكري في بريطانيا سنوياً

الرأي : انخفاض أسعار النفط يدق ناقوس الخطر.

الأثر الرجعي للكادر والأعمال الممتازة … عيدية “التربية” للمعلمين.

ابتعاث طلبة كويتيين للدراسة في جامعة دمشق!.

القبس : جابر المبارك لوفد “بشائر الخير”: الجهود التطوعية شريك فاعل في نجاح التنمية البشرية

جمعية الطيارين: إدارة «الكويتية» تتجاهل مطالبنا.

إتلاف 105 كلغ مواد غذائية فاسدة.

الانباء : نشاط الأسهم الرخيصة دفع المؤشر العام للسوق لاستعادة مستوى 6100 نقطة.

2 مليار دينار إجمالي الموجودات المتداولة للبنوك المحلية في الربع الأول.

“الصحة”: بطاقات “ملونة” للعاملين في جميع المستشفيات و خطط لتلافي انقطاع الكهرباء فيها بفصل الصيف.
الوطن

وأبرزت صحيفة الوطن ” إقراض الدول.. يمر عبر البرلمان” وقالت كا الأتي في خلط للصلاحيات الدستورية للسلطتين التنفيذية والتشريعية تقدم نواب باقتراح «اعتبرته الحكومة مخالفاً للدستور وتدخلا في شؤونها»، ويقضي الاقتراح بوجوب موافقة مجلس الامة سلفا قبل منح الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أي قرض لأي دولة وذلك من خلال تعديل قانون الصندوق.

وقرر الاقتراح المقدم من النواب اسامة المناور ومحمد هايف وعبدالله الطريجي ومحمد الهطلاني وبدر الداهوم انه يتعين على رئيس مجلس الوزراء اعداد مذكرة تفصيلية بأسباب ومبررات ومقدار القرض واوجه استخدامه من قبل الجهة الممنوح لها ورفعها الى مجلس الامة للحصول على موافقته قبل منح القرض.

واكد مصدر حكومي “انه على الرغم من ان قانون الصندوق واضح خاصة بعد تعديله بان تمنح القروض بما يتفق مع المصالح العليا لدولة الكويت ويخدم سياستها الخارجية اقليميا ودوليا”، فانه لا يجد مبررا مقنعا لمثل هذا الاقتراح الذي من شأنه ان يعيق الدورة المستندية لاجراءات صرف القروض المطابقة لاجراءات القانون، كما انه لا علاقة لعرض المعاهدات والاتفاقيات الدولية على المجلس بعقود الاقتراض من الصندوق، وعليه فان الاقتراح غير دستوري وغير قابل للتطبيق علما بان مجلس الامة يملك الدور الرقابي اللاحق على القروض اذا وجد فيها اية مخالفة.
الرأي
وتناولت صحيفة الرأي عبر صفحتها الاولى ” تظاهرة في “الإرادة” احتجاجاً على «خرقة» الطبطبائي ” وقالت يبدو أن حديث “الخرقة” ماض في التفاعل، من استنهاض الشباب إلى حياكة علم للكويت يدخل موسوعة “غينيس” إلى تظاهرة اليوم في ساحة الارادة في حملة “بيرقنا كرامتنا” التي قد يشارك فيها عدد من النواب، في حين اكتفى الدكتور وليد الطبطبائي بالقول ان التجمع يخص أصحابه “ولن أعلق”.

وبالعطف على “الخرقة” لم يشأ بعض النواب ان تمر عبارة الطبطبائي دون تعليق، معطوفة بدورها على عدم وقوف النائب محمد هايف للنشيد الوطني، الذي ربما استدعى بدوره دعوة للتظاهر في ساحة الارادة.

القبس

واهتمت صحيفة القبس بـ ” إصابة 4 إطفائيين في حريق التهم برجاً قيد الإنشاء” وقالت أصيب 4 إطفائيين في حريق كبير اندلع في برج قيد الإنشاء في منطقة العاصمة مساء أمس يتكون من 19 طابقا، وانتشرت النيران بسرعة كبيرة بفضل سرعة الرياح، فضلا عن طبيعة المواد التي ساعدت على امتداد الحريق الى بنايتين مجاورتين للبرج، وتمكن نحو 50 إطفائيا يمثلون 6 مراكز للاطفاء من السيطرة على الحريق وإخماده.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للإطفاء المقدم خليل الأمير ان غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغا عن نشوب حريق في برج قيد الإنشاء يتكون من 19 طابقا في منطقة العاصمة، فتم تحريك 6 مراكز إطفاء، هي: الهلالي والمدينة والعارضية والسالمية والإسناد، والإنقاذ الفني الى الموقع.
الأنباء

ذكرت صحيفة الانباء في عددها الصادر اليومعبر عنوانها ” قناعة حكومية بزيادات العسكريين المتقاعدين ” وقالت انها علمت عبر مصادرها ان هناك قناعة حكومية بإقرار زيادات مالية للعسكريين المتقاعدين، وعن شكل هذه الزيادات أجابت مصادر وزارية في تصريحات خاصة لـ “الأنباء”: ستكون عبارة عن مبلغ مقطوع يضاف الى المعاش التقاعدي، وهل سيكون المبلغ موحدا لجميع الفئات قالت: هذا خاضع للدراسة الآن لمعرفة التكلفة الاجمالية لعدة تصورات.

وأضافت المصادر: ندرس ايضا اقتراحا بالتمديد للعسكريين الموجودين بالخدمة الآن ممن بلغوا سن الستين.
وأكدت المصادر ان مجلس الوزراء أعطى تعليمات بالمساواة بين مرضى “الداخلية” و”الدفاع” أسوة بالزيادات التي أقرت لمرضى «الصحة» مستطردة ان قرارات نافذة صدرت لتنفيذ ذلك.

وكشفت المصادر ان ادارة البيوت الاستشارية مستمرة في عملها حيث تم تطبيق لائحة جديدة الآن لمساعدة الجهات الحكومية على اتخاذ قرارات صحيحة عند تقييم عروض الشركات الاستشارية.
الدار
تناولت صحيفة الدار عنوان ” كوهين في الكويت لبحث تهريب الأموال عبر الحدود ” وقالت في سطورها كشف مصدر موثوق عن انجاز الترتيبات بين وزارة الخارجية الكويتية ووزارة الخزانة الأميركية لزيارة قريبة جداً لمساعد وزير الخزانة لشؤون الارهاب ديفيد كوهين وذلك للتباحث في قضايا عديدة أهمها الوقوف على صحة وجدية تطبيق قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.

واكدت المصادر لـ”الدار” ان الزيارة المرتقبة للمسؤول الاميركي سيتم خلالها استعراض عدة قضايا، من بينها تطبيق قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب على عمليات تهريب الاموال عبر الحدود بين الكويت وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما وان مساعد وزير الخزانة الاميركي كان حذر من مثل هذه العمليات خلال زياراته السابقة إلى البلاد، وبين ان نشاط عمليات تهريب الأموال عبر المنافذ الحدودية البرية ينبغي التشديد عليه بعد ضبط التحويلات عن طريق البنوك ومراقبتها.

واضافت المصادر ان لقاءات كوهين في زيارته المرتقبة ستشمل وزارة الخارجية والبنك المركزي والادارة العامة للجمارك، واعربت عن اعتقادها بان المسؤول الاميركي سيناقش مع الجهات المعنية قضية جمع التبرعات التي شهدتها الكويت اخيراً.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.