ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف المحلية اليوم .. الرجيب مقدماً استقالته التخوين والفتنة مرفوضان.. الحجرف يعبُر أزمة القبول الجامعي.. الرجيب حسم أمره .. واستقال.. الأغلبية تطالب مجدداً بـ 9 وزراء .. تفعيل الضبطية القضائية لرصد مخالفات المستهلكين.

الوطن : صاحب السمو بحث ورئيس بنين سبل تنمية علاقات البلدين.

الحكومة 14 وزيراً.. ومصيرها مجهول.

لجنة الخصخصة تطلب مستندات إضافية لإيرادات البورصة لاستكمال التقييم المالي.

الغانم: الكويت من أكبر المستثمرين الخليجيين في الدول العربية وأوروبا.

القبس : فتح الباب لقبول دفعة جديدة من الشرطة النسائية.

2.5 مليون بلاغ وهمي تربك الأجهزة الأمنية.

في جلسة البلدي :اتهامات متبادلة حول شُبهة تنفيع بين الأعضاء.

معسكر أوروبي للصليبيخات.

الرأي : الإبراهيم: لن نعاني مشكلة «كهرباء» حتى 2013.

الغانم يبشّر أهالي الصليبخات: مستوصف موقت على نفقة والدي.

846 معاقا يتسلمون الشهر الجاري بدل السائق والخادم.

صلاح خليفة «ملّينا سياسة» كانت لي … وغناها مشعل العروج.

الأنباء : العمير يقترح إنشاء عدة مخارج للطرق في السرة والجابرية .

«التعاون» اكتسحت «التعاونيات» والسمحان رئيساً وبورسلي نائباً.

إيصال الخدمة الهاتفية إلى 40 ألف وحدة سكنية بالمدن الجديدة قبل ديسمبر.

وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الوطن

وكان من أبرز عناوين صحيفة الوطن (الرجيب مقدماً استقالته) وقالت في سطورها تقدم وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الرجيب باستقالته الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح أمس، واصفا في كتاب استقالته الاستجواب المقدم له بأنه تجاوز في الانحراف والانحدار في الممارسة البرلمانية حدودا غير مسبوقة وصلت الى التخوين والتشكيك بالوطنية ودق اسفين الفتنة بين أبناء المجتمع.

وأكد الوزير بعد اشارته الى تاريخ عمله العسكري ومعاناته في الاسر ابان الغزو العراقي الغاشم أنه وفي سبيل الكويت لا يهرب من المواجهة وانما «يربأ بنفسه عن الانزلاق في منحنى يسيء الى مسيرته وسمعته بما يشكله الاستجواب المقدم له من انتهاك صارخ لاحكام الدستور واصرار على الانحراف عن جادة الصواب وخروج سافر عن الاعراف والقيم الراسخة للمجتمع ومزايدة رخيصة من شأنها شق الوحدة الوطنية من اجل مكاسب شخصية» وذلك على حد تعبير الرجيب في كتاب استقالته.

القبس

وتناولت صحيفة القبس عبر صفحتها الرئيسية ( الرجيب حسم أمره ..واستقال ) وقالت حسم وزير الشؤون احمد الرجيب خياره في مواجهة الاستجوابين المقدمين له، وقدم استقالته امس، لانه «لا يقبل ان يصعد المنصة للرد على استجواب مخالف للنصوص الدستورية».

وأضافت أن الرجيب، الذي اجتمع بمسؤولي مكتبه وقياديي «الشؤون» وأطلعهم على قراره، هو ثاني وزير يستقيل من الحكومة الحالية بعد مصطفي الشمالي وزير المالية.

وقال الرجيب في كتاب استقالته إن صحيفة الاستجواب تنطوي على فتنة وتحريض، والطامة الكبرى انها حظيت بتوقيع رئيس مجلس الأمة. كما رفض أجواء التخوين والتشكيك من قبل وسائل إعلامية ونواب.

الرأي

وانفردت صحيفة الرأي (الحجرف يعبُر أزمة القبول الجامعي ) بتصريحات خاصة قالت فيها علمت «الراي» من مصادر جامعية رفيعة المستوى أن مجلس ادارة الجامعة كلف عمادة القبول والتسجيل إعداد آلية القبول المرحلية، التي تتشكل ملامحها بعد اعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة أواخر الشهر الجاري، وفوّض اليها اتخاذ القرار دون الرجوع الى مجلس الجامعة في ما ترتئيه من إجراءات تستوعب أكبر عدد ممكن من الطلبة، مع مراعاة الطاقة الاستيعابية والجودة الأكاديمية والشعب الدراسية المتاحة.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر في اللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي أن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف لديه في يده ورقة لم يكشف عنها، وهي بمثابة الورقة الرابحة في عبور ازمة القبول، إن حدثت، مشيرة الى أن الوزير يسير بخطى واثقة وصحيحة توازن بين مصلحة الطلبة وتعطي المسؤولين مساحة في اتخاذ القرار، وهو يستند على توسيع فتح الاعتماد المالي للبعثات الخارجية، وهذا الامر جعل وزارة التعليم العالي تتأخر في اعلان خطة القبول للعام الدراسي الحالي.

الأنباء

تناولت صحيفة الأنباء (الأغلبية تطالب مجدداً بـ 9 وزراء) وقالت في سطورها كالأتي: تناول عدد من النواب وضع الحكومة الحالية فور ورود أنباء عن استقالة وزير الشؤون لجهة الإفصاح عن مطالبهم في التشكيل الوزاري الجديد،مصادر نيابية أبلغت «الأنباء» بأن كتلة الأغلبية أوصلت رسالتها الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك عن عدد نواب الكتلة المراد توزيرهم، مؤكدة أن الأغلبية طالبت بـ 9 حقائب أو 6 وزارات كحد أدنى.

وأوضحت المصادر ان الكتلة بررت مطالبها بهذا الرقم من باب تمكين الحكومة من أداء دورها وتحقيق برامجها من خلال توفير الغطاء السياسي لها في حال تمت مساءلة أي وزير من وزرائها.

وأشارت الى ان «الأغلبية» تعهدت في حال تلبية مطالبها بتوزير العدد النيابي المطروح، بضمان الحفاظ على عمر الحكومة ودعمها سياسيا أمام محاولات خلخلة تماسكها أو تضامنها من قبل الكتل البرلمانية الأخرى.

النهار

ونشرت صحيفة النهار خبر هام بعنوان القصبا: تفعيل الضبطية القضائية لرصد مخالفات المستهلكين قالت فيه أكد مدير ادارة شؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء م. سالم القصبا ان القطاع يتجه حاليا نحو التوسع في تفعيل الضبطية القضائية لرصد جميع المخالفات التي يرتكبها بعض المستهلكين وذلك حفاظا على المال العام وتقليص المديونية المستحقة للوزارة، مشيرا الى ان القطاع بات يقدم عددا من الخدمات التي تسهل على المستهلكين دفع الفواتير، ومن بين هذه الخدمات تخصيص عدد من مكاتب شؤون المستهلكين في المحافظات المختلفة للعمل على فترتين صباحية ومسائية لمواكبة ظروف حياتهم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.