“الوطني”: عرض النقد يرتفع 1.9 في المئة خلال ابريل الماضي

قال بنك الكويت الوطني ان عرض النقد بمفهومه الضيق (ن1) ارتفع بنسبة 1.9 في المئة ليبلغ 134 مليون دينار كويتي في ابريل الماضي فيما تراجع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 0.5 في المئة ليبلغ 140 مليون دينار بعد قفزة موسمية قوية في مارس الماضي.

واضاف البنك في تقريرة الاقتصادي اليوم عن (اسواق النقد) ان نمو الائتمان تباطأ في ابريل اذ ارتفعت القروض بمقدار مليوني دينار بعد أن حققت ارتفاعا قويا في الشهرين السابقين بلغ 400 مليون دينار مبينا ان النمو بلغ 3 في المئة على أساس سنوي ما يشير الى بعض التحسن مقارنة بالعام 2011.

واوضح ان التسهيلات الشخصية (باستثناء القروض الممنوحة لشراء الاوراق المالية) استمرت في قيادة النمو الائتماني اذ ارتفعت بقيمة 56 مليون دينار في ابريل مقارنة بالشهر السابق رغم أن هذا الارتفاع أقل من النمو الذي حققه الشهر الماضي والبالغ 86 مليون دينار.

وذكر ان من بين القطاعات التى شهدت ايضا نموا قطاع العقار بقيمة 26 مليون دينار وقطاع الائتمان الممنوح لقطاعات الاعمال الاخرى بقيمة 44 مليون دينار معوضا التراجع في الائتمان الممنوح لقطاعات التجارة بقيمة 31 مليون دينار والصناعة 16 مليون دينار والنفط والغاز بقيمة 19 مليون دينار.

وقال ان الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية واصل انخفاضه اذ تراجع بمقدار 48 مليون دينار في شهر أبريل مقارنة بالشهر السابق وبلغ تراجع الائتمان في هذا القطاع منذ مطلع العام نحو 210 ملايين دينار بنسبة 8ر8 في المئة.

واضاف ان ودائع القطاع الخاص تراجعت بمقدار 117 مليون دينار في شهر أبريل الماضي بعد أن حققت ارتفاعا كبيرا في الشهر السابق بسبب السحوبات بالعملة الأجنبية مشيرا الى ان الودائع تحت الطلب ارتفعت بمقدار 157 مليون دينار.

وافاد بان معدلات أسعار الفائدة الممنوحة على الودائع الخاصة بالدينار بقيت على حالها لكل الاجال في أبريل بواقع 0.80 و1.04 و1.30 و1.54 في المئة للودائع لأجل شهر و3 أشهر و6 أشهر و12 شهرا على التوالي.

وقال التقرير ان احتياطات البنوك ارتفعت بمقدار 104 ملايين دينار مقارنة بالشهر السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الارتفاع في الودائع تحت الطلب لدى بنك الكويت المركزي بمقدار86 مليون دينار.

واضاف ان الموجودات الإجمالية للبنوك تراجعت بمقدار 231 مليون دينار بسبب تراجع الموجودات الأجنبية بقيمة 190 مليون دينار والودائع بين البنوك بقيمة130 مليون دينار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.