ملخص الصحافة اليومية

اهتمت الصحف المحلية الصادرة صباح الاربعاء بعدد من القضايا المحلية اهمها … «التشريعية»: انعقاد الجلسات صحيح..بدون الحكومة..«الأغلبية» تُعلّي السقف إلى 9 وزراء وتقبل بالخمسة… هايف يفتح ملف «تصفية قيادات الحرس»: معالجة الخلل أو استجواب رئيس الوزراء ….. سمو الأمير تباحث تطوير العلاقات مع الرئيس البنيني…. زيادات المعلمين كاملة من 18 ديسمبر.. المواصلات تتجه لإنشاء مقسمات للرقابة على وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعي.

وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الوطن :” التجارة ” التمور مع التموين.. لتعزيز الأمن الغذائي.

الحكومة تفكر.. بإطلاق قمر صناعي.

الشهاب: وزارة العدل لا تتحمل مسؤولية عدم اعتداد الوزارات والهيئات بقبول التوكيلات.

السوق يواصل الهبوط على وقع الشائعات والأزمات السياسية والاقتصادية.

القبس : قبول استقالة الرجيب.. والأذينة لـ «الشؤون» بالوكالة.

التجارة» تهدد بإحالة «المواشي» إلى نيابة الأموال.

ميزانية ستة مراكز وهيئات تتبع مجلس الوزراء مجمدة منذ 3 أشهر.

فوز منتخبنا الوطني تحت 22سنة لكرة القدم على نظيرة الإماراتي.

الراي : مقاسم بـ 5 ملايين دينار لمراقبة وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعي
المويزري: لن أكون إلا وزيرا للإسكان… في الحكومة الجديدة

ماذا يقول الطراونة للكويتيين عن «تعسّف» الأردن مع المستثمرين

المسلم: أدعو سمو الأمير إلى تبنّي التعديلات الدستورية لتقوية مؤسسات الدولة .

الأنباء : «الزراعة»: إنشاء 4 حدائق عامة في المنطقة الأولى بمساحة 68 ألف متر مربع.

الصقر: 40% نسبة الطلاق في الكويت بسبب العنف الأسري .

الديوان استعد لتسجيل المواطنين في الفترة الـ 39 للتوظيف.

الوطن

تناولت صحيفة الوطن موضوعها الرئيسي تحت عنوان «التشريعية»: انعقاد الجلسات صحيح..بدون الحكومة وقالت في سطورها قبل أن تبدأ الحكومة بلملمة جراحها واعادة ترتيب أوراقها من جديد بعد قبول سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقالة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الرجيب، وتعيين سالم الأذينة وزيرا للشؤون بالوكالة اضافة الى عمله وزيرا للمواصلات، ومن قبلها استقالة وزير المالية مصطفى الشمالي، وجهت اللجنة التشريعية في مجلس الأمة ما يمكن ان يطلق عليه «ضربة» جديدة بموافقتها على التعديلات المقدمة على لائحة مجلس الأمة وأبرزها عدم اشتراط حضور الحكومة لصحة انعقاد الجلسات.

القبس

وركزت صحيفة القبس إفتتاحيتها تحت عنوان «الأغلبية» تُعلّي السقف إلى 9 وزراء وتقبل بالخمسة وقالت بينما تترقب الأوساط البرلمانية ما ستؤول إليه الامور في تعامل سمو الشيخ جابر المبارك مع استقالتي مصطفى الشمالي وأحمد الرجيب، تعهَّد النائب مسلم البراك بتحمل المسؤولية كاملة أمام الشعب عن أداء الحكومة في حال إعادة تشكيلها بتسعة وزراء يمثلون كتلة الأغلبية، معتبرا أن الحديث عن أقل من هذا العدد «كلام فاضي»

واضافت الصحيفة:وإذ اعتبرت مصادر الأغلبية أن مطالب البراك صعبة وشبه مستحيلة لأسباب عدة، فإنها أكدت أن حصول كتلة الأغلبية على أقل من هذا العدد – كخمسة – سوف يساهم في ان تقود الكتلة مجلس الوزراء لتحقيق المطالب الإصلاحية، خاصة إذا اتفق الخمسة على أن دخولهم واستقالتهم من الحكومة سيكونان في وقت واحد.

وبينت المصادر أن تحديد 9 حقائب وزارية كشرط مسبق للدخول في الحكومة يعطي انطباعا للقيادة السياسية بأن الاغلبية ترفض المشاركة، مشيرة إلى أن أول من رفض هذه الفكرة عند طرحها هو رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، ولكن الكتلة في الاخير تمسكت بهذا المطلب لأسباب مختلفة.

الراي

ونطالع في صحيفة الراي خبراً تحت عنوان هايف يفتح ملف «تصفية قيادات الحرس»: معالجة الخلل أو استجواب رئيس الوزراء

وفيما يلي

اهم التفاصيل توعد النائب محمد هايف بفتح كتلة العدالة لملف «التجاوزات والعبث وتصفية القيادات في مؤسسة الحرس الوطني، والتحقيق في الأمر والمساءلة الى أبعد الحدود بتقديم استجواب الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ما لم يتوقف الخلل الحادث ومحاربة بعض الكفاءات»، محملا سمو الرئيس «المسؤولية السياسية» ومعتبرا أن «ما يجري في الحرس هو الطلب من قيادات معينة الرحيل من المؤسسة وهي شريحة مستهدفة وتتعرض الى تصفية عرقية»

وفى الخبرأكد هايف أن سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي «أبعد من أن يقوم بهذه الأعمال، وهو المعروف بعدالته وانصافه ونزاهته»، مطالبا سموه القيام بمسؤولياته تجاه هذا العبث»

الأنباء

وتناولت صحيفة الأنباء مانشيت تحت عنوان ” زيادات المعلمين كاملة من 18 ديسمبر ” وجاء في الخبراكد رئيس جمعية المعلمين متعب العتيبي ان الزيادات على رواتب المعلمين التي قررها قانون 28/2011 ستصرف كاملة عن الفترة من تاريخ صدور القانون بتاريخ 18/12/2011 الى تاريخ صرف الراتب الجديد، والذي تم صرفه في شهر مايو الماضي.

وقالت الصحيفة: نفى العتيبي ما تناقلته بعض الرسائل حول احتساب الاثر الرجعي من بداية يناير بدلا من 18 ديسمبر، قائلا إن الكادر صدر بقانون من مجلس الامة وصادق عليه صاحب السمو الامير ولا تستطيع اي جهة انتقاص حقوق المعلمين المقررة بالقانون.

وأوضح انه اجتمع صباح امس مع رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن بحضور الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة التربية فهد الغيص والوكيل المساعد للشؤون الادارية دعيج الدعيج وبحثوا موضوع فتح شاشات الاجهزة للعاملين في وزارة التربية من اجل استكمال اجراءات صرف الاثر الرجعي، واكد ان الزبن ابلغه بموافقة الديوان على فتح الشاشات ابتداء من 1 يوليو القادم، كما اكد الغيص والدعيج استعداد القطاع المالي والاداري بوزارة التربية لانجاز العمل بمجرد فتح الشاشات،

مؤكدين جميعا حرصهم على الانتهاء من هذه الاجراءات في اسرع وقت ممكن ليحصل المعلمون على حقوقهم كاملة غير منقوصة.
وأشاد العتيبي بتعاون ديوان الخدمة ووزارة التربية، قائلا إن حجم العمل كبير جدا ونحن نقدر الجهود الكبيرة من قبل العاملين في الديوان والوزارة، ونتمنى ان تسير الامور بهدوء ويتم صرف مستحقات المعلمين بأسرع وقت.

النهار

وتناولت صحيفة النهارخبراً تحت عنوان سمو الأمير تباحث تطوير العلاقات مع الرئيس البنيني وقالت استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد في قصر بيان مساء الأول من أمس رئيس جمهورية بنين الدكتور بوني يايي والوفد الرسمي المرافق لفخامته وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

هذا وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين إذ ترأس الجانب الكويتي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وعن جانب بنين الرئيس الدكتور بوني يايي وكبار المسؤولين في حكومة بنين.

وقالت الصحيفة :قد صرح نائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي الجراح بان المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين وسبل تنميتها في مختلف المجالات وتعزيز أطر التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الجريدة

واهتمت صحيفة الجريدة بعنوان المناور: المواصلات تتجه لإنشاء مقسمات للرقابة على وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعي وجاء في الخبر كالأتي أعلن مقرر لجنة الظواهر السلبية النائب د. أسامة المناور عن توجه وزارة المواصلات لإنشاء مقسمات تضطلع بالرقابة على وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعي، ومنع التجاوزات السائدة فيها راهنا، مبينا أن هذه الرقابة ستفعل خلال سنة من الآن.

وقال المناور ان اللجنة اجتمعت اليوم بحضور وزير المواصلات سالم الأذينة وممثلين عن وزارة الداخلية لمناقشة قضية انعدام الرقابة على هذه الوسائل “وقد أبلغنا وزير المواصلات بأن الحكومة رصدت 5 ملايين دينار لإنشاء المقسمات المطلوبة ووعد بتفعيل الرقابة خلال سنة”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.