الطبطبائي: لا يجوز للأمم المتحدة اشراك النظام الإيراني في مخيمي اشرف وليبرتي

اكد النائب د. وليد الطبطبائي انه يجب الاعتراف بان «ليبرتي» مخيما للاجئين، مشيرا في بيان له اننا مازلنا نتابع ما يجري بحق سكان مخيم اشرف المنتقلين قسرا الى الموقع الجديد المسمى بـ ليبرتي…؟

نتابع باسى وقلق بالغين خاصة وان الضغوط التي مارستها الحكومة العراقية على سكان مخيم اشرف لقمعهم وفي نهاية المطاف لنقلهم الى «ليبرتي» لم تكن الا ضمن مخطط ومنحنى سياسي وبضغوط ايرانية، وعلى الرغم من ان سكان اشرف قد ابدوا تعاونا كبيرا لتسهيل مهام ومساعي المجتمع الدولي من جهة وابداء حسن نواياهم من جهة اخرى.. الا ان تعهدات الاطراف الاخرى لا تزال قاصرة رغم مناقشة مجلس الامن الدولي قضية اشرف في جلسة شهر ابريل 2012 وقد اكد فيها المجلس مسؤولية الحكومة العراقية في ضمان امن وسلامة سكان اشرف معبرا عن قلق المجتمع الدولي بشأن مصير سكان اشرف الذين عاشوا في العراق منذ 25 سنة وتم اجلاؤهم من موقعهم الحالي باسلوب غير انساني.

واضاف الطبطبائي انه واسترضاء للنظام الايراني قامت القوات الامنية العراقية بتطويق ليبرتي من جميع الجهات الامر الذي يعيد الى الاذهان الهجمات التي وقعت على اشرف في يوليو 2009 وابريل 2011 ما ادى الى مقتل 47 واصابة مئات من السكان بجروح وهدد ومازال حياة مئات من النساء المسلمات من السكان، مشيرا الى ان افتقار «ليبرتي» الى البني التحتية الخدماتية وخاصة المياه باعتباره امرا حيويا لعيش الآلاف من السكان، ويعد عدم سماح السلطة العراقية للسكان ببناء تأسيسات خدمية ضرورية وملحة على نفقاتهم وعدم سماحها بنقل التجهيزات الخاصة بالمعاقين الى ليبرتي عمل غير انساني ومرفوض.

وقد وضع سكان اشرف في موقف لا خيار فيه وافقوا على النقل الى ليبرتي معتمدين على ضمانات الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.. وعليه فاننا الموقعون ادناه على هذا البيان ندين تلك الاجراءات ونطالب الامين العام للامم المتحدة وبعثة اليونامي بالعراق والممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق والمجتمع الدولي بما يلي:

1- لا يجوز للممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة اشراك النظام الايراني ضد معارضيه في مخيمي اشرف وليبرتي.

2- كل الاتفاقيات والالتزامات المتعلقة بالقافلة الخامسة المكونة بشكل رئيسي من النساء، سيتم تنفيذها من قبل الحكومة العراقية (6 عجلات خدمية و25 شاحنة طويلة لنقل حاجاتهم و6 كرفانات و3 عجلات خاصة للمرضى المشلولين).

3- كل بنود رسائل الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة خصوصا فيما يتعلق بالشرطة و10 سيارات صالون لكل قافلة وتاريخ دقيق لتجهيز ليبرتي بشبكة ماء المدينة والكهرباء الوطني وانشاء بنايات وتشجير وايجاد مساحات خضراء مضمونة يتم تنفيذها قبل اي تحرك اخر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.