“أوبك” تُبقي مستوى إنتاج النفط دوون تغيير

قرر وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في ختام اجتماع لهم هنا اليوم الابقاء على سقف الانتاج الحالي عند 30 مليون برميل يوميا رغم وجود فائض في السوق يزيد على مليون برميل يوميا.

وعلى الرغم من مطالبة عدة منتجين داخل اوبك مثل ايران وفنزويلا والجزائر خفض ضخ النفط الى السوق العالمية لسحب الفائض في الانتاج الا ان السعودية وهي اكبر مصدر للبترول في العالم حسمت الامر لصالحها ومررت قرارا يدعو الى الاستمرار في الحصص الانتاجية المرتفعة لدول اوبك ولاسيما دول الخليج العربية. من جانبه قال الامين العام لمنظمة (اوبك) عبدالله البدري للصحافيين ان قرار وزراء نفط (اوبك) بابقاء سقف انتاج المنظمة الرسمي عند 30 مليون برميل يوميا يعني خفضا في الامدادات قدره 6ر1 مليون برميل يوميا واصفا قرار وزراء نفط المنظمة بعدم تعديل سقف الانتاج بالقرار الجيد.

واوضح البدري في مؤتمر صحفي بعد ان اتفقت اوبك على ابقاء سقف انتاجها بلا تغيير حتى اجتماعها المقبل في 12 ديسمبر قائلا “طلبنا من الدول الاعضاء التقيد بمستوى 30 مليون برميل يوميا وهم يدركون بانهم ينتجون 6ر31 مليون برميل يوميا بالفعل وبالتالي طلب منهم ان يخفضوا 6ر1 مليون ويتقيدوا بمستوى ال30 مليون برميل يوميا”.

وجاء في البيان الرسمي الذي وزعته سكرتارية منظمة (اوبك) عقب الاجتماع “قرر المؤتمر انه ينبغي للدول الاعضاء ان تتقيد بسقف الانتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا”.

من ناحية اخرى اقر البدري بان منظمة (اوبك) لم تتوصل خلال اجتماع فيينا الى اتفاق بشأن تعيين امين عام جديد لها حيث ينتظر حسم الامر خلال الاجتماع المقبل المقرر في ديسمبر.

كونا

20120614-224514.jpg

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.