الكويت نائبا لرئيس مجلس أوفيد الوزاري

اعاد المجلس الوزاري لصندوق الاوبك للتنمية الدولية (اوفيد) انتخاب دولة قطر ممثلة في وزير الاقتصاد والمالية يوسف كمال رئيسا للمجلس ودولة الكويت ممثلة في وزير التربية ووزير التعليم العالي ووزير المالية بالوكالة الدكتور نايف الحجرف نائبا للرئيس.

جاء ذلك في ختام المجلس الوزاري لصندوق اوفيد دورته السنوية العادية الثالثة والثلاثين في عاصمة محافظة تيرول (سيفيلد) بالنمسا الليلة الماضية بعد ان تم استعراض ومراجعة انجازات المؤسسة ووضع السياسات المستقبلية لها.
وذكر بيان صادر عن الدائرة الاعلامية للصندوق انه “تم خلال انعقاد هذا المجلس الذي يجمع بين وزراء المالية وغيرهم من كبار ممثلي الدول الاعضاء في اوفيد اعادة انتخاب دولة قطر ممثلة من قبل معالي السيد يوسف حسين كمال رئيسا للمجلس ودولة الكويت ممثلة من قبل معالي الدكتور نايف الحجرف نائبا للرئيس”.
وقد عبر الوزراء على تقديرهم للدول الاعضاء وامتنانهم لاستجاباتها الايجابية الكريمة على طلب زيادة موارد اوفيد الصادر في يونيو 2011 .
وستمكن موارد اوفيد الجديدة التي تعتبر اول تعهد من نوعه يصدر في المؤسسة منذ سنوات عديدة من زيادة مساهمته على الصعيد الانمائي على مدى العقد المقبل.
واشار البيان الى ان الرئيس الحالي للمجلس وزير المالية في دولة قطر اعلن في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع الوزاري ان موارد اوفيد الجديدة ستتضاعف فعاليتها من خلال التعاون مع المؤسسات الشقيقة وغيرها من المنظمات الانمائية الدولية.
وقال ان “مثل هذه الشراكات الاستراتيجية سوف تجمع بين نقاط القوة المختلفة لدينا لتحقيق نتائج افضل على ارض الواقع”.
ومن جانبه اشار رئيس مجلس المحافظين السيد جمال ناصر لوتاه خلال كلمته للمجلس الى ان الموارد الجديدة قد ساعدت على تخفيف آثار الازمة المالية على انشطة اوفيد معربا عن شكره للدول الاعضاء على “تفهمهم لمهمة اوفيد وحرصهم على رؤية المؤسسة تواصل نجاحها.
وفي بيانه للمجلس مستعرضا ما حققه اوفيد من انجازات خلال العام الماضي ابرز المدير العام للصندق السيد سليمان جاسر الحربش مساهمة المؤسسة المتنامية في دعم الجهود العالمية المبذولة للتخفيف من حدة فقر الطاقة.
واوضح انه منذ انعقاد قمة اوبك الثالثة في نوفمبر 2007 واجتماع جدة للطاقة في العام التالي اصبحت مبادرة الطاقة من اجل الفقراء تحظى “باولوية قصوى”.
وقال الحربش مخاطبا الوزراء المجتمعين “ان تجديد موارد اوفيد سيعمل بالتاكيد على اتاحة المزيد من التمويلات لدعم هذه المبادرة الهامة على الصعيد الانمائي التي اتى الفضل الاول فيها من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي اطلقها وحث على تفعيلها على كافة الاصعدة من اجل تمكين البلدان النامية من مواجهة تكاليف الطاقة المتزايدة.
واشار البيان الى انه تم خلال المؤتمر الوزاري مراجعة البيانات المالية للمؤسسة للسنة المالية 2011 واعتماد التقرير السنوي لنفس العام فضلا عن مراجعة تقرير بشان زيادة موارد اوفيد للمرة الرابعة.
وقد شهد المجلس الوزاري مراسم تسليم جائزة اوفيد السنوية لعام 2012 الى السيد عيسى احمد عبدالحميد قراقع وزير السلطة الفلسطينية المعني بشؤون الاسرى والمعتقلين السابقين بالنيابة عن الوزارة وبرنامجها المعني باعادة تاهيل الاسرى والمعتقلين المحررين.
وانتهى بيان صندوق الاوبك الى القول انه تقرر عقد الدورة القادمة لمجلس اوفيد الوزاري في شهر يونيو 2013 في العاصمة القطرية الدوحة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.