“الوطني” يكشف عن وثيقة نادرة لعملية الاكتتاب الأولى في أسهمه

 

كشف بنك الكويت الوطني عن وثيقة تاريخية نادرة تتناول عملية الاكتتاب الأولى في أسهم البنك قبل 60 عاما، وهي أول عملية اكتتاب لمصرف وطني في منطقة الخليج بأسرها.

وتُظهر هذه الوثيقة حصة المساهمين بدءاً من المؤسسين الذين كان نصيب كل منهم 500 ألف سهم والذين فتحوا باب الاكتتاب لجميع أهل الكويت ليساهموا في رأسمال البنك ويكون لهم مشاركة في وضع اللبنة الأولى للاقتصاد الوطني الكويتي.

وقد توزع رأس المال على ثلاثة عشر ألف ومائة سهم بقيمة ألف روبية هندية للسهم الواحد، ليبلغ رأس مال البنك عند التأسيس ثلاثة عشر مليون ومائة ألف روبية، وقد اضطلع بهذه المُهمة المغفور له يوسف العبد العزيز الفليج، ليضع بذلك البنك الوطني حجر الأساس في بناء اقتصاد كويتي وطني مستقل.

ويتزامن عرض الوثيقة مع مناسبة احتفال البنك الوطني بمرور ستين عاماً على تأسيسه بموجب المرسوم الأميري الصادر بتوقيع المغفور له أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، قبل ستة عقود بتاريخ 19 مايو 1952.
وفي تلك الفترة التي عقبت صدور المرسوم الأميري، شرع المؤسسون في العمل التنفيذي لافتتاح البنك في أقرب وقت ممكن، واتخذوا الخطوات الأولى نحو الدعوة للاكتتاب في أسهم البنك، وفي نفس الوقت البحث عن مدير وطاقم عمل للبنك. وفوضوا في ذلك خليفة خالد الغنيم، للبحث في لندن، كما فوضوا أحمد سعود الخالد بالسفر إلى لبنان لتوفير بعض الأدوات والقرطاسية اللازمة لبدء الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن بنك الكويت الوطني يحتفظ في أرشيفه بمجموعة نادرة من الوثائق والسجلات التي تؤرخ لفترة هامة من تاريخ الكويت الاقتصادي والمالي منذ عام 1952، كما تؤرخ في الوقت ذاته لكبار رجالات الكويت وتجارها والذين قامت على أكتافهم اللبنات الأولى لنهضة الكويت الحديثة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.