ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. 60025 سكنية جنوب «السابع» وشمال الصبية.

السعوديون ودعوا الأمير نايف إلى مثواه الأخير.

قبول أبناء الكويتيات «البدون».. في الجامعة.

محطة الزور الشمالية بين «الشعبي» والحكومة… من يُقنع مَن؟

النيابة تستأنف براءة المتهمين بالاعتداء على الوسمي .

وفيما يلي نستعرض اهم عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الانباء

الأنبعي: تخفيض أسعار 85 منتجاً بنسبة 70% في مهرجان تحطيم الأسعار للأواني المنزلية في «تعاونية الشامية»

العسعوسي: المرأة العربية عنصر مهم في عملية التنمية.

الهاجري: إعفاء أصحاب الإعاقة الشديدة من شرط المدة والقرعة

صفر: ميناء مبارك يحيي المنطقة الشمالية ويحوّل الكويت إلى مركز مالي عالمي

القبس

الشؤون: إحالة 45 شركة تتاجر بالإقامات إلى مباحث الهجرة

الصقر: التصريحات ضد القضاء تنذر بخطر كبير يهدد الكويت

استحواذ بوبيان جرعة أوكسجين في سوق يختنق.

الوطن

نواب يقترحون قانوناً لإنشاء هيئة الإشراف والرقابة على شركات التأمين.

«حماية المال العام» و«الايداعات» تطلبان تمديد أعمالهما.

د.المذكور لـ «تلفزيون الوطن»: أداء بعض النواب من مد لليد وتلفظ بأقبح الألفاظ أمر لا يجوز.

تعديلات «مقترحة» لضبط «أكستريم» و«فض التشابك».

ثنيان الغانم رئيساً تنفيذياً لإدارة الخزينة والاستثمار في «الدولي».

الرأي

غياب الحمود عن مناقشة استجوابه… سابقة.

خالد سالمين :مطارنا يضاهي مطارات هيثرو وفرانكفورت ودبي.

«البيئة» تمنع السباحة والصيد من البدع إلى المسيلة: قرار احترازي لوجود بكتيريا.

السابج :«التجارة» تتجه لإلغاء تراخيص 280 شركة مساهمة.

الخلايا الجذعية… المنشأ وخطوطها وزراعتها.

أبرزت صحيفة الرأي ضمن مجموعة من العناوين المقروءة ” محطة الزور الشمالية بين «الشعبي» والحكومة… من يُقنع مَن؟ وقالت تطل الرياضة الى الواجهة اليوم من بوابة اللجنة الصحية، التي ستعمل على اعداد تقريرها في مشروع قانون تعديل قوانين الاصلاح الرياضي، في حين تأجل اجتماع اللجنة الثلاثية المعنية بصياغة التعديلات الدستورية، وبقي مشروع محطة الزور الشمالية على «الخط الساخن».

وأشارت الصحيفة: بينما أطلق النائب محمد الصقر التحذير «ويل لأمة لا يوقر القضاء فيها»، جددت كتلة العدالة الحديث عن رد قانون تغليظ العقوبة على المسيء الى الذات الالهية، مع الاشارة الى رغبتها في التصويت عليه في دور الانعقاد الحالي.

ورغم الزيارة «المفاجئة» التي اقدم عليها وزيرا الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم والتجارة انس الصالح الى نائب رئيس مجلس الامة خالد السلطان لإقناع كتلة الغالبية البرلمانية بالتراجع عن توصيتها الرامية الى إلغاء ترسية محطة الزور الشمالية على اتحاد الشركات الاجنبية، نقلت مصادر نيابية قريبة من كتلة العمل الشعبي معارضة الكتلة للترسية بقيادة رئيس مجلس الامة احمد السعدون «الذي لا يزال متمسكا بموقفه من ترسية المشروع حتى بعد الزيارة التي قام بها الوزيران»، وهو موقف قد ينسحب على غالبية اطراف كتلة الغالبية (والكلام للمصادر) مالم تقدم الحكومة ما من شأنه تغيير قناعات النواب إزاء هذا المشروع الحيوي وبما لا يخالف القوانين القائمة».

الوطن

ومن أبرز ما تناولته الوطن ” قبول أبناء الكويتيات «البدون».. في الجامعة وفي التفاصيل أعلن عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت الدكتور مثنى الرفاعي ان اعلان نسب القبول الفوري سيتم هذا الاسبوع داعيا الى ضرورة تقديم اختبار القدرات الذي سيكون موعده في 30 الجاري.
وقالت الصحيفة : كشف الدكتور الرفاعي خلال استضافته في ديوانية «الوطن» عن استحداث فئة رئيسية ضمن الفئات المسموح لهم بالتقديم لجامعة الكويت وهي فئة ابناء الكويتيات وتشمل محددي الجنسية او غير محددي الجنسية من الذين امهاتهم كويتيات الى جانب فئتي الكويتيين وغير الكويتيين مشيرا الى انه تم تخصيص 15 مقعدا لغير محددي الجنسية «البدون» من المتفوقين منهم.

وتوقع الدكتور الرفاعي اعداد الطلبة الذين سيتقدمون للجامعة سيصلون الى 10000 متقدم ومتقدمة منوها ان عمادة القبول والتسجيل على اتم الاستعداد لهم من خلال تحديد الجداول ومواعيد التقديم.

وكشف الدكتور الرفاعي عن رفع نسب القبول لكليتي الطب وطب الاسنان الى 2.67 وكذلك رفع نسبة الراغبين للالتحاق بكلية الصيدلة الى 2.5 وسيطبق هذا القرار على المستجدين للعام الدراسي الجديد فيما تم وضع بعض الضوابط على الراغبين بدخول جامعة الكويت من جامعة خارجية تتمثل باجتيازه جميع الشروط في الخارج وسيطبق بدءاً من العام الدراسي

القبس

اهتمت صحيفة القبس عبر صفحتها الأولى بعنوان “السعوديون ودعوا الأمير نايف إلى مثواه الأخير” وفي التفاصيل شيعت المملكة العربية السعودية أمس جثمان الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد بعد الصلاة عليه في الحرم المكي الشريف، بمشاركة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وتقدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مشيعي جثمان الفقيد في موكب مهيب إلى مثواه الأخير في مقبرة العدل في مكة المكرمة، وهي مقبرة الأسر النجدية التي تدفن في الحجاز.

وكشفت الصحيفة: بهذا يكون الأمير نايف أول ولي عهد سعودي يدفن في مكة المكرمة، ويكون أيضاً الأمير السعودي الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذي يدفن في مكة المكرمة، حيث سبقه الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع الأسبق، وكذلك الأمير ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة الأسبق، إضافة إلى بعض الأمراء والأميرات من أحفاد الملك عبد العزيز، كان أبرزهم الأمير عبد الله الفيصل.

الأنباء

تناولت صحيفة الصحيفة الأنباء خبر بعنوان” 60025 سكنية جنوب «السابع» وشمال الصبية ” وقالت في سطورها أعلن مساعد المدير العام للتنظيم العمراني والمخطط الهيكلي م.وليد الجاسم عن الانتهاء من توفير 60025 وحدة سكنية في كل من جنوب الدائري السابع وشمال الصبية.

وقال الجاسم لـ «الأنباء» ان الموقع الاول يتضمن 7400 وحدة سكنية بمساحة 600 متر لكل قسيمة مشيرا الى ان المنطقة تقع غرب منطقة عبدالله المبارك السكنية وتبلغ مساحتها الاجمالية 9.27 كيلومترات مربعة.
اما موقع شمال الصبية فتبلغ مساحته 79.70 كيلومترا ويبلغ عدد القسائم فيه 52625 وحدة سكنية بمساحة 400 متر.
وأشارت الصحيفة ان الجاسم أكد ان تلك المواقع يتم اعتمادها من المجلس البلدي تمهيدا لتسليمها الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

واكد على حرص وزير الدولة لشؤون الاسكان شعيب المويزري ودعمه لتوفير الاراضي بعد ازالة العوائق عنها بهدف انهاء قائمة الانتظار التي يعاني منها المواطنون للحصول على السكن.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ خبراً بعنوان “النيابة تستأنف براءة المتهمين بالاعتداء على الوسمي” وفي التفاصيل كشفت مصادر مطلعة لـ”الجريدة” أن النيابة العامة ستستأنف غداً حكم محكمة الجنح الصادر الأسبوع الماضي ببراءة أفراد القوات الخاصة المتهمين بالضرب والاعتداء على النائب د. عبيد الوسمي، وذلك لمحاكمتهم مجدداً أمام محكمة الجنح المستأنفة.وأوضحت المصادر أن “النيابة العامة هي التي ستستأنف الحكم، وليس الادعاء العام، وذلك بوصفها مفوضة من قِبَل وزير الداخلية للتحقيق والتصرف والادعاء في هذه القضية”.وعلى صعيد متصل، قالت المصادر نفسها إن النيابة قررت حفظ أربع قضايا قُدِّمت على خلفية أحداث ديوان الحربش، ومن بينها القضية المقدمة من النائبين فلاح الصواغ وجمعان الحربش، وذلك لانتفاء الأدلة بشأن واقعة الاعتداء.

الكويتية

ونذهب إلى صحيفة الكويتية التي تناولت خبراً بعنوان “مناقصات «الصحة» تضرب بالقانون عرض الحائط” وفي التفاصيل كشفت مستندات مهمة تحصلت عليها الكويتية عن تجاوزات في دراسة العروض وترسية مناقصات التجهيزات بالصحة وبالتحديد مناقصات أجهزة المختبرات.وأكدت المستندات، أن حجم التلاعب في الترسية وصل إلى استبعاد أرخص ثلاثة عروض واختيار العرض الرابع بالمخالفة لقانون المناقصات وتعليمات ديوان المحاسبة ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل أن الملف تم تعديلية والتلاعب به بعيدا عن الجهة الطالبة والتي اختارت العرض الأفضل وبأقل الأسعار ولمصلحة المرضى.وبينت المستندات أن المتنفذين في إدارة المختبرات والتجهيزات الطبية قاموا بتعديل الملف وتغيير الترسية لتصبح على الشركة التي تقدمت بسعر مبالغ به يتعدى أضعاف سعر الشركة صاحبة أفضل العروض.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.