“التجارة” تحذّر من عروض تجارية وهمية تمارسها شركات في موسم رمضان

 

حذرت وزارة التجارة والصناعة من عروض تجارية وهمية تمارسها شركات او افراد بغية استغلال حاجة المستهلكين لاسيما في بعض المواسم السنوية ومنها شهر رمضان المبارك.
وقال مدير ادارة حماية المستهلك في الوزارة منصور النزهان في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الوزارة رصدت عروضا تجارية نظمتها بعض الشركات للترويج لسلع رمضانية “غير انها عروض غير حقيقية” بغرض خداع المستهلكين.
واضاف النزهان ان الوزارة حددت شروطا وضوابط لتنظم العروض الترويجية تشمل التزام الجهات المنظمة لتلك العروض بنسبة الخصم المعلنة وضمان توفير كميات كافية من السلع والمواد المشمولة في الاعلان اضافة الى عدم ربط استمرار العرض بتوفير الكميات المتوافرة من السلع المشمولة بالتخفيض وتحديد مدة معلومة لانتهاء العرض.
واشار الى مخاطبة الوزارة اتحاد الجمعيات التعاونية بجميع هذه النقاط “من منطلق حرص الوزارة على ان تتجنب الجمعيات التعاونية الوقوع في مثل هذه المخالفات” معربا عن ثقته بتعاون الاتحاد في هذا المجال لتحقيق المصلحة للمستهلكين والاسواق المحلية.
واكد تكثيف الوزارة نشاطها الرقابي ومتابعتها الاسواق المحلية في مثل هذه الفترات الموسمية اضافة الى جهودها الرقابية طوال العام لقطع الطريق على اي استغلال لحاجة المستهلكين او اي مخالفة تجارية يرتكبها بعض المتجاوزين.
من جانب اخر حذر النزهان المستهلكين من شركات وهمية تتحايل عليهم لسلب اموالهم عبر الاتصال الهاتفي العشوائي بهم لابلاغهم عن فوزهم بجوائز دون ان يكونوا قد شاركوا في اي سحوبات او مسابقات مع الاستفسار عن معلومات شخصية تتعلق بأسمائهم وعناوينهم لارسال الجائزة لهم من خلال مندوب تابع للشركة يطالب المستهلك فيما بعد بمبالغ نقدية مقابل الهدية التي ربحها.
وذكر ان هذا النوع من الانشطة مخالف للقوانين المعمول بها مبينا ان الوزارة لا تمنح تراخيص العروض والجوائز الا اذا كانت مرتبطة بشراء سلعة او خدمة وان القانون لا يبيح اعطاء الجوائز من دون ارتباطها بشراء سلعة على ان تكون طريقة المشاركة في المسابقة واضحة للمستهلك.
واوضح ان من ضمن شروط الترخيص لمثل هذه الانشطة تسلم الجوائز في مقر الوزارة مع عدم السماح ببيعها او تقاضي ثمن مقابلها او اضافة سعر على قيمة السلعة التي يجرى العرض او التخفيض عليها.
وبين النزهان ان الوزارة لا تمنح تراخيص عروض او جوائز للباعة المتجولين مشيرا الى ان من اهم شروط الترخيص للعرض ان يكون لدى الشركة ترخيص تجاري “لاسيما ان الشركات الوهمية تحصل مبالغ من المستهلكين مقابل بيعهم جوائز رخيصة رديئة الصنع”.
ونبه المستهلكين الى ضرورة رفض التعامل مع تلك الشركات الوهمية والتأكد من نوعية الجائزة وطريقة المشاركة وموقع توزيع الجوائز وعنوان المحل او الشركة مع رفض أي طلب يتعلق بمقابل مادي للحصول على الجائزة.
ودعا من يتعرضون لمثل هذه الحيل الى التقدم بشكوى لدى ادارة حماية المستهلك بوزارة التجارة او مراكز الرقابة التجارية التابعة للوزارة المنتشرة في مختلف مناطق الكويت او الاتصال على الخط الساخن (135) حتى يتسنى للوزارة اتخاذ اللازم تجاه هذه الشركات واحالتها الى النيابة التجارية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.