ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليوم … تأجيل اجتماع المجلس شهر”… مرسوم التأجيل.. إنذار شديد اللهجة… «الأشغال»: الزيادات ضمن رواتب الغد…

لجنة تحقيق حكومية في «داو»… المويزري: التعطيل للجلسات فقط ” .

السعدون رفض طلب المبارك تأجيل استجواب الحمود.

وفيما يلي نستعرض اهم وابرز العناوين الصادرة يوم الثلاثاء

الأنباء
دستوريون مرسوم التأجيل دستوري وهذه الحالة الأولى لتطبيق المادة 106

مطيع: 52 ألف وحدة سكنية شمال الصبية و7400 قسيمة في مشروع الدائري السابع

«التجارة» تحذّر من عروض وهمية تمارسها شركات وأفراد لاستغلال حاجة المستهلكين

العميد الزيد: ناطحات السحاب هي الأقل في معدلات الحرائق والسكن الخاص خارج نطاق قوانين الإطفاء

القبس: “المركزي “يحرم البنوك من تسويق منتجات التأمين

ورش عمل لمكافحة غسل الأموال

مجلس الوزراء: فرصة لتقويم المسار وإعادة الحدود الفاصلة بين السلطات

المضف يستقيل من «الصناعة» و«جهاز المنافسة»

الوطن

الجويهل سيقدم استجوابا لرئيس الوزراء اليوم أو غداً

المويزري: منزل لكل مواطن.. وفائض

صاحب السمو عاد إلى أرض الوطن بعد تقديم العزاء بوفاة الأمير نايف

أحمد الصبيح: تسريع إنجاز المعاملات لمختلف الأفراد والمؤسسات الحكومية

الراي

الصالح يخطر «المواشي» بالتسعيرة الإجبارية

البلدية: تسريع المعاملات وإنجازها للقضاء على الروتين وتعميم اللامركزية

وليد الفلاح: نقلة نوعية «المشروع الوطني لرعاية كبار السن»

«عاصمة البلدي»: 3 نصب تذكارية في السرة ومواقف سيارات في شرق
الأنباء

تناولت صحيفة الأنباء عبر صفحتها الأولى عنوان “تأجيل اجتماع المجلس شهر” وفي الخبر قالت أصدر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مرسوما أميريا بتأجيل اجتماع مجلس الأمة لمدة شهر اعتبارا من أمس الموافق 18 الجاري استنادا لنص المادة 106 من الدستور. وفيما يلي نص المرسوم: مرسوم رقم 149 لسنة 2012 بتأجيل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة بعد الاطلاع على الدستور والمادة 106 منه.

وعلى القانون رقم 12 لسنة 1963 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والقوانين المعدلة له، وعلى المرسوم رقم 13 لسنة 2012 بدعوة مجلس الأمة للانعقاد بالدور العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر.

وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، وبعد موافقة مجلس الوزراء.

رسمنا بالآتي: مادة أولى: يؤجل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر اعتبارا من الاثنين 28 من رجب 1433 هجري الموافق 18 يونيو 2012 ميلادي. مادة ثانية: على الجهات المعنية تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره ويبلغ الى مجلس الأمة وينشر في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح .

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ خبراً بعنوان ” مرسوم التأجيل.. إنذار شديد اللهجة” وفي التفاصيل جاء الأتي قبل 24 ساعة من انعقاد جلسة اليوم، أصدر سمو الأمير مرسوماً تاريخياً، بتعطيل جلسات مجلس الأمة لمدة شهر. وإذ تحدثت مبررات المرسوم التي ساقها مجلس الوزراء عن فرصة للتهدئة بين المجلس والحكومة،

وأشارت الصحيفة : فإن المرسوم يعبّر عن عمق الأزمة بين الحكومة وكتلة الأغلبية، كما انه يمثل انذارا شديد اللهجة وتحذيراً مما هو قادم، لا سيما ان مرسوم التعطيل جاء من دون تنسيق مع الاغلبية البرلمانية، او حتى ابلاغ المجلس مسبقاً ، وطوال عمر الحياة السياسية في الكويت لم نشهد واقعاً برلمانياً كالذي يحصل اليوم، حكومة لا تمتلك غطاء نيابياً تواجه اغلبية معارضة لها، واقلية مستاءة منها، مما ولَّد صراعاً سياسياً مستمراً، ضحيته في النهاية هي الحكومة.

وكما سبق ان أشارت القبس الى أن الطريق مسدود والخيارات أمام سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك محدودة، وهي تتمثل في أمرين لا ثالث لهما: إما التحالف مع الأقلية وخسارة المعركة هي النتيجة الحتمية لهذه الخطوة، وإما التحالف مع الأغلبية وفق شروطها، وعندها سيخسر رئيس الحكومة سلطة القرار داخل مجلس الوزراء.

الوطن

وأبرزت صحيفة الوطن خبراً بعنوان «الأشغال»: الزيادات ضمن رواتب الغد وجاء في التفاصيل :أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد للشؤون الادارية والمالية حمد علي الغريب ان الزيادات التي اقرها مجلس الخدمة المدنية أخيرا بالقرار رقم 2012/8 بشأن صرف المكافآت الخاصة بالموظفين الكويتيين والبالغة %25 من الراتب الأساسي، وكذلك صرف الـ50 دينارا للموظفين غير الكويتيين، ستكون في حسابات موظفي الوزارة غدا مع راتب شهر يونيو الجاري وبأثر رجعي اعتبارا من الأول من ابريل الماضي.

وقال الغريب في تصريح لـ«الوطن»: تم أيضا صرف جميع الكوادر التي أقرها مجلس الخدمة المدنية أخيرا وهي كادر المحاسبين والقانونيين وكتبة الحسابات والقانون، وكادر الاحصاء وكادر نظم المعلومات الجامعي وما دون ذلك، وكادر مجالات علوم الكيمياء والفيزياء والأحياء وطبقات الأرض.

وأضاف: كذلك تم صرف بدل اشراف للوظائف الاشرافية وبأثر رجعي اعتبارا من الأول من ابريل الماضي حسب نص القرار، وستكون في حسابات الموظفين غدا الأربعاء، باستثناء بعض الكوادر التي لم يتم تفعيلها على النظام المتكامل من قبل ديوان الخدمة المدنية ككادر التطوير الاداري والاعلام والاقتصاد والمختبرات والترجمة، معلنا انه سيتم صرفها مع راتب شهر يوليو المقبل.

الرأي

ونشرت صحيفة الراي خبراً تحت عنوان ” لجنة تحقيق حكومية في «داو» وقالت أصدر مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة تحقيق في عقد «داو» برئاسة الدكتور عدنان شهاب الدين وعضوية كل من عبدالمحسن جمال والدكتور عبد الله الحيان والمستشار فؤاد الماجد.

وكشفت الصحيفة : تتولى اللجنة مهام مراجعة مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وإبرام العقد والإجراءات والموافقات القانونية التي تم اتخاذها لاعتماده، مع دراسة شروط العقد ومدى مناسبة التعويض الاتفاقي الموجود به مع الأصول التعاقدية المعمول بها في العقود المماثلة، بما في ذلك مراجعة مبررات إلغاء العقد وانعكاساته الاقتصادية.

وتتولى أيضا دراسة مدى اتفاق الخطوات التي اتخذت لإلغاء اتفاقية المشاركة (كي داو) مع الإجراءات القانونية السليمة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الخصوص، من حيث مبررات الإلغاء والآثار المترتبة على هذا الإلغاء وتداعياتها، وتقييم أعمال فريق الدفاع المكلف من القطاع النفطي والجهود التي بذلت في الدفاع عن موقف الشركة ومدى كفايتها، وما إذا كان ثمة تقصير أو تراخ تسبب في صدور الحكم وفق الصيغة التي صدر بها، واقتراح الإجراءات القانونية والإدارية المناسبة في مواجهة أي وجه من وجوه التقصير أو التهاون ذات الصلة بهذا الأمر ومحاسبة المتسببين فيها.

النهار

وتناولت صحيفة النهار تصريحاً حول تعليق جلسات المجلس بعنوان ” المويزري: التعطيل للجلسات فقط ” وفي التفاصيل قال وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة شعيب المويزري إن المرسوم الصادر بتأجيل اجتماعات مجلس الامة لمدة شهر ينصرف فقط الى تأجيل جلسات المجلس فيما تظل جميع أنشطته وفعالياته الأخرى مستمرة سواء اجتماعات اللجان البرلمانية أو الاسئلة أو غيرها.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ خبراً بعنوان ” السعدون رفض طلب المبارك تأجيل استجواب الحمود” وفي التفاصيل كشفت مصادر نيابية لـ»الشاهد« ان رئيس مجلس الأمة تلقى مرسوماً أميرياً بتأجيل جلسات المجلس لمدة شهر في اتصال هاتفي من رئيس الحكومة سمو الشيخ جابر المبارك.

وأضافت ان الاتصال تناول عقد جلسة اليوم من دون حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود، الذي كان مقرراً استجوابه اليوم.وأشارت إلى أن طلباً شفوياً قُدم للرئيس السعدون بتأجيل الاستجواب لحين حضور الوزير لكن السعدون لم يُعر اهتماماً بهذا الطلب وأصر على وجود الحمود في الجلسة لمواجهة الاستجواب

وكشفت الصحيفة: ان ما دفع برئيس الحكومة لاتخاذ هذه الخطوة وهي التأجيل انتظاراً لانفراجة قريبة قد تحدث بصدور حكم المحكمة الذي قد يبطل صحة عضوية محمد الجويهل حيث استأنفت وزارة الداخلية حكماً سابقاً بجواز صحة ترشحه في الانتخابات.

وأضافت المصادر ان مكتب مجلس الأمة اجتمع لفترة طويلة قبل ان يصرح أحد أعضائه بأنه يرى ان سبب التأجيل استجواب الجويهل للحمود، ويأمل ان يكون التأجيل بادرة لحل القضايا بين المجلس والحكومة، ومن المنتظر ان يتم خلال التأجيل تعديل وزاري قد يطال وزير الداخلية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.