“المشورة والراية” تطلق مؤشر قياس أداء الشركات الإسلامية في البورصة

 

أطلقت شركة (المشورة والراية) للاستشارات المالية الاسلامية اليوم مؤشر (او.ام.ار.اي.اي – كويت) لقياس اداء الشركات الاسلامية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) وتوفير خدمة عالمية للمستثمرين الراغبين بمعرفة مسار الشركات المتوافقة مع احكام الشريعة.
وقال الرئيس التنفيذي في الشركة يحيى الحمادي في مؤتمر صحافي ان اطلاق المؤشر يستهدف تلبية حاجة غير مشبعة لوجود مؤشرات للاسهم المتوافقة مع الشريعة الاسلامية في منطقة الخليج العربي تكون عاكسة للاداء الفعلي للاسواق في تلك الدول وقادرة على التنبؤ بتوجهاتها.
وأضاف الحمادي ان بناء المؤشر تم وفق منهجية جديدة معتمدة علميا تتعامل مع الصفات الهيكلية المرتبطة بالاسواق الناشئة موضحا ان هذه المنهجية أخذت بعين الاعتبار العيوب المرتبطة بالمؤشرات المتعارف عليها وهي السعرية والوزنية والمرجحة برأس المال الحر المتاح للتداول.
من جانبه قال المدير التنفيذي في شركة (أومننشنز) المتخصصة ايمن بيومي ان المؤشر سيوفر أداة ذات كفاءة يعتمد عليها المستثمرون في اتخاذ قراراتهم ورفع كفاءة ادائهم ورأى ان المؤشرات المتاحة حاليا على الساحة لا تحقق الوظائف الرئيسية المطلوبة من المؤشر والتي تسعى مجموعة مؤشرات الشركة لسد الحاجة اليها.
من جهته قال المحلل المالي في شركة (المشورة والراية) علي العنزي ان اطلاق المؤشر جاء للحاجة الملحة بعد صدور قانون هيئة أسواق المال “الذي يتطلب من الصناديق اصدار مؤشرات تقيس الاداء” مضيفا انه سيلبي حاجة المستثمر الذي يرغب في قياس اداء اي شركة اسلامية مدرجة في البورصة “التي لا توفر المؤشرات الرئيسية بها هذه الخدمة”.
واشار العنزي الى أن السوق يحتاج الى تنظيم سوق الاستشارات المالية والاقتصادية في الكويت “على الرغم من حداثة معظم الشركات العاملة في هذا المجال خصوصا التي لها علاقات مباشرة بتحليل اداء الشركات المدرجة في السوق”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.