ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليوم … الحكومة مستاءة من تعطل التنمية… الأغلبية تتراجع عن الـ 9 وزراء… رئاسة الوزراء ترفض طلب السعدون كشف حسابات ناصر المحمد الشخصية..زيارة صلح .. بلدية الجهراء» تحرر 19 مخالفة و 12 تعهداً في «الصناعية»

وفيما يلي نستعرض اهم وابرز العناوين الصادرة يوم الأربعاء

الأنباء

السعدون: السبت 21 يوليو المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك

2070 درجة وظيفية لغير الكويتيين في «الصحة»

العبدالله لـ «الأنباء»: أولويات الحكومة خلال يومين

الفضل: السجن من 5 إلى 15 عاماً لكل من طعن علناً في حقوق الأمير

الغبار مستمر.. ويوقف حركة الملاحة في الشويخ .

القبس

«المنبر الديموقراطي»: حكومة غائبة وأداء برلماني ضعيف.

الجارالله إلى بريطانيا للمشاركة في المؤتمر الوزاري الخليجي البريطاني.

«السكنية» أمام واقع معجز: 100 ألف طلب إسكاني بانتظار الحسم!

العلاج الطبيعي في الداخل.. تطفيش أم تنفيع؟

الراى: 10 يوليو سريان القانون الجديد للحجز والحبس الاحتياطيين

8 شركات مدرجة ستواجه عقوبة الشطب ما لم تعالج أوضاعها المالية قبل نهاية يونيو!

عضوية المناعي والحميدان في «بيتك»… صحيحة

حسابات السياسيين عالية المخاطر… تتطلب مراقبة مستمرة

الوطن : إعلان أسماء ستة نواب مديري مستشفيات الأسبوع المقبل.
سنتان حبساً للجويهل مع الشغل.
تعاونيتا الدسمة والرقة تستعدان لتحطيم الأسعار بمهرجانين رمضانيين

«تماهي»: نوايا حكومية مكشوفة لحل مجلس الأمة

«المدنية» رفضت دعوى تعويض «سكوب» ضد أبناء المالك الصباح

الأنباء

تناولت صحيفة الانباء عبر صفحتها الأولى عنوان “الحكومة مستاءة من تعطل التنمية” وقالت أن أجواء من التفاؤل الحذر سادت الأوساط السياسية بعد بوادر انفراج للأزمة العالقة بين الحكومة والمجلس اثر اجتماع نيابي ـ حكومي عقد في مجلس الأمة أمس، حيث حضر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الى مجلس الأمة وبصحبته 5 وزراء التقوا رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون ومعه 16 نائبا.

وأشارت الصحيفة أن مصادر مطلعة أبلغت «الأنباء» ان الحكومة كانت مستاءة خلال الاجتماع من توقف المشاريع التنموية الكبرى بسبب ممارسات مجلس الأمة والتصعيد السياسي الذي ينتهجه بعض النواب.

وأضافت المصادر ان الحكومة طلبت من نواب الأغلبية ضرورة الحرص على إقرار المشاريع والقوانين ذات العائد الإيجابي وعدم شحن الأجواء وتعطيل البلد، خصوصا ان الكتلة تملك توجيه القرار في المجلس بما تملكه من أصوات.

وأشارت إلى ان الاجتماع تطرق الى مواضيع تأجيل الجلسات واستخدام المادة 106 من الدستور والتعاون بين السلطتين ومحطة الزور الشمالية.

وقالت المصادر ان رئيس مجلس الأمة أبلغ الحكومة بضرورة تطبيق القوانين التي أقرها المجلس ومنها الخصخصة والمستودعات ومدينة الحرير وحماية المنافسة.

كما ركز نائب رئيس مجلس الامة خالد السلطان على ملف محطة الزور، خاصة ان لديه عدة تعديلات على القانون، واجتمع مع وزير المالية بالوكالة د.نايف الحجرف واتفقا على مراجعة عقد الزور، وطلب منه الاتيان بتقرير بشأن العقد خلال يومين وتحديدا في اجتماع الخميس الذي سيحضره سمو رئيس الوزراء واللجنة التنسيقية الحكومية.

وقالت المصادر ان النائب د.عبيد الوسمي طلب من الحكومة وضع خطة عمل واضحة المعالم حتى يتم التعامل معها، كما بحث النائب محمد هايف مع رئيس الوزراء رد قانون المسيء الى الذات الإلهية ومقام الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال له: لا يمكن ان توافق الحكومة على القانون ثم ترده ولا يمكن ان ترفضه ان قدم مجددا، فان كانت هناك ملاحظات على القانون فمن الممكن ان نأخذ بها.

القبس

ونشرت صحيفة القبس اليوم موضوعاً هاماً تحت عنوان “الأغلبية تتراجع عن الـ 9 وزراء وفي التفاصيل قالت تلقفت كتلة الأغلبية رسالة سمو الأمير بتأجيل المجلس لمدة شهر بالتراجع عن شرطها السابق المتمثل بتوزير تسعة نواب لأسباب عدة، أبرزها خشيتها من صدور مرسوم بحل المجلس، إضافة إلى عدم إنجازها لأي قوانين من تلك التي تعهدت بها خلال الحملة الانتخابية.

وقد اسفر اللقاء «المفاجئ» الذي جمع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون بسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في المجلس عن موافقة مبدئية من قبل الكتلة على المشاركة، من دون أن يتطرق اللقاء إلى العدد الذي تشارك به الكتلة، وان كان الاتجاه للتراجع عن شرطها السابق بالمشاركة بتسعة وزراء.

وتقرر أن يجتمع السعدون والمبارك غداً (الخميس) للاتفاق على بقية التفاصيل، وكان اللافت اعلان النائب محمد الصقر ان اللقاء «لا يعنيه شخصيا في شيء».

الراي

إنفردت صحيفة الراي بتفاصيل أكثر حول عدد من الموضوعات أهما حمل عنوان ” رئاسة الوزراء ترفض طلب السعدون كشف حسابات ناصر المحمد الشخصية ” وقالت في حين كانت الأجواء السياسية «الصباحية» توحي بقرب «كسر الجليد» بين الحكومة ومجلس الأمة، لجهة العديد من القضايا التي «تشغل البال»، علمت «الراي» أن رد سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك على كتاب رئيس مجلس الامة احمد السعدون، في شأن تزويد لجنة التحقيق في التحويلات المالية بكشف الحسابات الشخصية لرئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد في بنك الكويت المركزي يتجه إلى الرفض.

وكان الرئيس أحمد السعدون خاطب رئاسة الوزراء طالباً باسم اللجنة كشف حركة الحسابات للشيخ ناصر المحمد في الفترة من 7 فبراير 2006 لغاية 28 نوفمبر 2011، وأكدت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن رد رئاسة الوزراء سيكون الرفض لأن ذلك يتعارض «مع قرارات المحكمة الدستورية».

الوطن

واهتمت صحيفة الوطن عبر صفحتها الأولى بالأجواء السياسية وتحت عنوان ” زيارة …صلح ” وفي التفاصيل نقرأ الأتي اجتمعت السلطتان التنفيذية والتشريعية بصورة غير رسمية أمس الثلاثاء الذي كان مقررا ان يشهد عقد جلسة رسمية للمجلس قبل صدور مرسوم تعليق الجلسات، وشهد الاجتماع الذي التأم من خلال زيارة قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وبمعيته الوزراء شعيب المويزري ومحمد العبدالله ونايف الحجرف وجمال الشهاب وسالم الاذينة، الى رئيس مجلس الامة أحمد السعدون بمكتبه بالمجلس وحضر جانبا منه 11 من نواب الأغلبية، شهد «مصارحة ولوماً ومكاشفة واضحة جدا وتحميل نواب الأغلبية أسباب التصعيد وانحراف العلاقة بين السلطتين».

النهار

وتناولت صحيفة النهار في صفحتها الإقتصادية خبراً بعنوان ” الخرافي: رشحت المضف لعضوية هيئة «الصناعة» لضخ دماء جديدة ” وفي التفاصيل أكد رئيس اتحاد الصناعات حسين الخرافي ان قرار الاعتذار عن الترشح لعضوية مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعة بعد انتهاء الدورة الحالية للمجلس جاء من اجل اعطاء دماء جديدة فرصة في العمل الصناعي وانه قام بترشيح عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات خالد المضف لعضوية مجلس هيئة الصناعة.

وأضاف في تصريح خاص لـ «النهار» انه سبق ان شارك في عضوية مجلس ادارة هيئة الصناعة لمدة 12 عاما من خلال اربع دورات وذلك كممثل لاتحاد الصناعة وانه استطاع خلال هذه الفترة العمل على ايجاد حلول عاجلة للقطاع الصناعي ومساندة الصناعيين على مدار هذه السنوات حيث ساعدنا في توفير قسائم صناعية، بالاضافة الى الانتهاء من العمل بخدمة الشباك الواحد وفك التشابك بين الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للصناعة.

وذكر الخرافي ان اتحاد الصناعات ارتأي ترشيح واحد من الشباب وذلك من اجل اعداد كوادر شابة لتولي المسؤولية وتكتسب خبرات جديدة تؤهلها لمناصب افضل في المستقبل.

الدار

وننتقل إلى صحيفة الدار لنقرأ خبر بعنوان ” بلدية الجهراء» تحرر 19 مخالفة و 12 تعهداً في «الصناعية» وفي التفاضيل كالأتي في إطار الجولات التي تقوم بها بلدية محافظة الجهراء للقضاء على الظواهر السلبية في نطاق المحافظة قامت إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق متمثلة في مراقبة إشغالات الطرق بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بجولة تفتيشية في منطقة الجهراء الصناعية وذلك للكشف على المحلات التي تقوم باستغلال المساحة والباعة المتجولين والبقالات المتنقلة للتأكد من تطبيق هذه المحلات الأنظمة والقوانين التي سنتها البلدية بهذا الخصوص ومدى الالتزام بشروط النظافة العامة والسلامة.

أكد مدير عام بلدية الكويت المهندس احمد الصبيح أن الحملات المكثفة التي ينفذها مفتشو فريق الطوارىء على مدار الساعة تأتي ضمن خطة البلدية للاستعداد المبكر لموسم رمضان والاعياد والاجازات الصيفية بهدف الحد من الظواهر السلبية والاستغلال السيىء والعشوائي للمساحات بتراخيص قديمة أو منتهية. وبدوره أوضح رئيس فريق ومراقب اشغالات الطرق جمال الفضلي بان الحملة قد أسفرت عن تحرير (19) مخالفة استغلال مساحة وتحرير (12) تعهدا ووضع (11) ملصق إنذار منشأة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.