“المجلس الوطني للثقافة” يطلق مهرجان “صيفي ثقافي 7 ” في 26 الحالي

 

تنطلق أنشطة مهرجان (صيفي ثقافي 7) الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في 26 من شهر يونيو الجاري ويستمر حتى 17 من شهر يوليو المقبل متضمنا العديد من الانشطة الثقافية من معارض كتب وحفلات موسيقية ومعارض تشكيلية وندوات وسينما.


وقال المجلس في بيان صحافي اليوم ان الافتتاح سيكون بعرض موسيقي لفرقة كوكب الشرق النسائية في الثامنة من مساء الثلاثاء على مسرح متحف الكويت الوطني بالتعاون مع عدد من الفنانين والفنانات مثل رحاب عمر ونهاد فتحي اضافة الى عزف منفرد للدكتورة مها العربي.
وأضاف ان معارض الكتاب المتنقلة ستستمر في هذه الدورة من المهرجان الذي يقدم فيه آخر اصدارات المجلس وهي عالم المعرفة وعالم الفكر والثقافة العالمية والمسرح العالمي وابداعات عالمية وجريدة الفنون اضافة الى السلاسل التراثية والاصدارات الخاصة والكتب المشجعة بأسعار رمزية مشيرا الى ان هذه المعارض ستقام في مجمع 360 ومجمع الافنيوز وسوق شرق.
وبالنسبة الى الانشطة المسرحية أوضح البيان ان المهرجان سيقدم مجموعة من الورش العملية منها الدورة الثالثة من ورشة فن الكتابة المسرحية والورشة الخامسة لإعداد الممثل كما ستقدم مسرحية (البوشية) لفرقة مسرح الخليج العربي على مسرح الشامية.
وبين ان الانشطة تتضمن ايضا حلقة نقاشية بعنوان (مسرح الطفل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.. الواقع والطموح) على مدار يومين في مسرح مكتبة الكويت الوطنية ويشارك فيها مجموعة من المهتمين والمتخصصين في مجال المسرح.
وفي مجال الموسيقى ذكر البيان ان المهرجان يقدم مزيجا من الانشطة الموسيقية المحلية والعربية والعالمية ويبدأ بأمسية موسيقية للفرقة الكوبية تحييها الفنانة (لاودميل) يليها حفل لفرقة (شوجات خان) الهندية وحفل موسيقي للفنانة اللبنانية مكادي نحاس وحفل اخر للفنانة سحر سعد وحفل لفرقة البشائر العمانية التي تقدم الاغاني التراثية العمانية وذلك على مسرح متحف الكويت الوطني.
واشار الى ان للفن الشعبي الكويتي نصيبا في مهرجان (صيفي ثقافي 7) في ليلة الفن الشعبي البحري لفرقة (معيوف المجلي) للفنون الشعبية في المتحف البحري وكذلك ليلة للفنون الشعبية او (فن البادية) لفرقة القصر الاحمر للفنون الشعبية.
واوضح ان مهرجان هذا العام يضم مجموعة من الندوات والمحاضرات في مجالات مختلفة موضحا ان ادارة الاثار والمتاحف ستقدم محاضرة حول الاستكشافات الاثرية للبعثات الاجنبية المشاركة لعام 2010 – 2012 والاثار المسيحية في الجزر الكويتية يحاضر فيها شهاب الشهاب وسلطان الدويش.
واضاف البيان ان الفعاليات تشتمل كذلك على امسية شعرية خليجية يشارك فيها وضحة الحساوي من الكويت واحمد المعشني من عمان وهدى الدغفق من السعودية وذلك في مكتبة الكويت الوطنية.
وفيما يتعلق بالانشطة السينمائية ذكر البيان ان المهرجان يتضمن يوما سينمائيا بالتعاون مع نادي الكويت للسينما يعرض من خلاله فيلم برازيلي وكذلك ليلة سينمائية ارجنتينية اضافة الى محاضرة (الاطياب في التراث الكويتي) يقدمها صلاح العثمان في متحف الكويت الوطني وكذلك معرض ديكور الحجرة الكويتية القديمة في بيت البدر.
وقال ان المجلس سيهتم خلال المهرجان بتقديم مجموعة متنوعة من الورش الفنية لتنمية المهارات وذلك في مكتبة الكويت الوطنية وتتضمن ورشة مهارات المقال الصحافي تقدمها فتحية الحداد وورشة مهارات الالقاء والخطابة للدكتور عبدالمحسن الطبطبائي وورشة فن القصة القصيرة بقسميها النظري والعملي تقدمها جميلة سيد علي.
وبين ان المهرجان لا يخلو من الجلسات الحوارية والندوات الفكرية ومنها جلسة حوارية حول الانتاج الادبي في مواقع التواصل الاجتماعي في ظل تعددها وانتشارها وحضورها المؤثر يحاور فيها كل من حمد الشملان الرومي وسعدية مفرح ومحمد النغيمش وامسية قصصية خليجية يشارك فيها جمال فايز من قطر وباسمة العنزي من الكويت واسماء الزرعوني من الامارات وذلك في مكتبة الكويت الوطنية.
وفي مجال الفنون التشكيلية افاد البيان بأن المهرجان يقدم في دورته الحالية المعرض التسويقي للفنون التشكيلية الذي يقام خلال النصف الاول من شهر يوليو في قاعتي الفنون والعدواني في ضاحية عبدالله السالم معتبرا هذا المعرض احدى القنوات لتسويق اعمال وابداعات الفنانين التشكيليين بغية ترويجها وتهيئة المناخ المناسب للفنانين للممارسة وعرض ابداعاتهم.
وضمن اطار اهتمام المجلس بتسليط الضوء على اعمال وابداعات الرواد في مجالات الثقافة والفنون اشار البيان الى ان المهرجان يقدم منارة الفنان عبدالرحمن الضويحي على مسرح مكتبة الكويت الوطنية يلقيها الدكتور ابراهيم غلوم ومبارك العماري.

 

كونا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.