ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليوم .. الشهاب دعوة مجلس 2009 بيد الخرافي.. أزمة تولِّد أزمة” … الحدث الدستوري حالة فريدة من نوعها وأمام الحكومة مهمة تنفيذه بالدرجة الأولى … الحكومة تصحيح «شوائب» حلّ 2009…. أسهم غيرت مسارات السوق في جلسة «الحذر واجب»

وفيما يلي نستعرض اهم وابرز العناوين الصادرة يوم الجمعه

الأنباء

التعليم العالي تعلن خطتها للمنح للعام الدراسي 2012/2013 المقدمة من قطر وعمان والبحرين.

الحجر الصحي يلغي سفر راكب كويتي من مطار القاهرة.

استعراض في الجهراء.. صاحبه إطلاق نار

هيئة الاستثمار توقّع مع روسيا اتفاق استثمار مشترك بـ 500 مليون دولار

القبس

«الوطني»: مقاطعة الجلسات بعد انعقادها

«الفنية» أقرَّت لائحة أبراج الاتصالات

المضف: الصمت عن فساد البلدية جريمة

نجاة أسرة حاصرتها النيران داخل منزلها في خيطان

الصبيح: «البلدي» يعرقل عجلة التنمية.

الراي

قبول 113 طالبا وطالبة في الدورة الصيفية لمعهد الأبحاث.

شكاوى تعويض ضد الحكومة عن الأضرار المادية والمعنوية.

حيدرمراد: تجب مساواة رجال الرقابة بخفر السواحل … والروبيان على موائد الصائمين هذا العام.

«الشؤون» و«الأوقاف» وضعتا ضوابط جمع التبرعات في المساجد خلال رمضان

الوطن

الحريتي يعلن استقالته من مجلس 2009

«بيتك» يوفر الفرصة لـ 230 فرداً لأداء العمرة منذ بداية العام

الدويسان: حكم «الدستورية» أصاب «الأغلبية» و«الأقلية» في مقتل ويجب عدم ضرب الدستور مرة أخرى

«الجزيرة»: جلسة برئاسة الخرافي الأربعاء يعقبها الحل

العزب: استقالة 49 نائباً.. لا تحل المجلس

الأنباء

تناولت صحيفة القبس عبرصفحتها الأولى خبراً بارزاً تحت عنوان” الشهاب دعوة مجلس 2009 بيد الخرافي ” وفي سياق سطورها قالت لاتزال الأزمة السياسية تراوح مكانها دون الوصول الى حل واضح للمأزق الدستوري بعد إبطال المحكمة الدستورية مجلس 2012 وعودة مجلس 2009.

ولفتت الصحيفة أنه رغم التحركات التي سادت الاجواء امس من قبل الجانبين الحكومي والنيابي الا ان الامور لا تزال في طور الدراسة والبحث خشية الدخول في خطأ جديد تترتب عليه اجراءات مضادة مشابهة للوضع القائم.

وقالت الصحيفة: واصل أمس مجلس الوزراء عقد اجتماعه حيث كلف لجنة وزارية باعداد الاجراءات اللازمة لتنفيذ حكم «الدستورية»،

وفي هذا الاطار اوضح وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية جمال الشهاب في تصريح خاص لـ «الأنباء» انه استنادا لحكم «الدستورية» الصادر ببطلان عضوية مجلس 2012، فالمفروض ان رئيس المجلس جاسم الخرافي يدعو الاعضاء الى دور الانعقاد على اعتبار ان الحكم نص على ان يستعيد مجلس 2009 بقوة الدستور سلطته الدستورية والذي نص على ان الحل كأن لم يكن.

واضاف الوزير الشهاب ان دعوة الرئيس الخرافي الاعضاء الى الجلسات واجبة النفاذ تطبيقا لحكم «الدستورية» باعتبار ان المجلس اثناء صدور مرسوم الحل لم يكن في عطلة ولم يكن في فترة بين ادوار الانعقاد.

وردا على سؤال حول التوقيت القانوني لمباشرة الخرافي صلاحياته التي كفلها حكم الدستورية اجاب وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية جمال الشهاب: استنادا الى ان حكم الدستورية صدر بقوة الدستور فعلى رئيس المجلس جاسم الخرافي ان يباشر صلاحياته اعتبارا من اعلانه بالحكم بالطرق القانونية.

القبس

واهتمت صحيفة القبس في عددها الصادر اليوم بالحدث السياسي الأهم وتحت عنوان ” أزمة تولِّد أزمة” ومضت تقول في اليوم الثاني من صدور الحكم «الصاعقة» بإبطال مجلس 2012 وإحياء مجلس 2009، بدت البلاد وكأنها في دوامة طاحنة، ارتفع معها سقف المواجهة السياسية والتصعيد الى مرحلة غير مسبوقة، وخيم القلق على الشارع وهو يتابع الأمور من زاوية أزمة تلد أزمة، في حين اعترفت الحكومة بأنها دخلت في «دهاليز».

وفي موازاة الاجتماع الاستكمالي الطارئ لمجلس الوزراء، شهد ديوان رئيس مجلس الامة السابق أحمد السعدون اجتماعا استثنائي الاهمية من حيث المواقف والقرارات التي صدرت على لسان السعدون نفسه، وهذا يعكس دلالة مهمة. فقد تحدث السعدون عن «مؤامرة على المجلس منذ عام 1962» أي انها لم تكن مقتنعة بوجوده اصلا، وهدد قائلا بعد لقاء ضم 34 نائبا في المجلس المبطل «لن نكتفي برد الفعل وسيكون لنا فعل».

ولفتت الصحيفة الى أن «الأغلبية» حذرت من «العبث بتعديل الدوائر الانتخابية»، واذا حصل ذلك فهي ستقاطع الانتخابات.
أما إذا جرت الانتخابات وفقا لقانون الدوائر الخمس الحالي فستخوضها بلوائح موحدة.

كما حذرت من التلاعب بمسألتي «الإيداعات المليونية» و«التحويلات الخارجية»، «فلدينا وثائق ومستندات» تؤكد ان هناك مخالفات في المسألتين.

أما قمة السقف فكانت الدعوة الى حكومة شعبية ورئيس وزراء شعبي.

كما دعت الى تفعيل المادة 106 من الدستور (تأجيل المجلس لمدة شهر) على مجلس 2009 العائد.

الراي

ونشرت صحيفة الراي خبراً بـعنوان “محمد العبدالله: الحدث الدستوري حالة فريدة من نوعها وأمام الحكومة مهمة تنفيذه بالدرجة الأولى ” وجاءت التفاصيل كالأتي :أعلن وزير الاعلام الشيخ محمد العبدالله أمس، أن أمام الحكومة بالدرجة الاولى مهمة تنفيذ الحكم الصادر امس (الاول)، من المحكمة الدستورية، مشيرا إلى وجود جوانب شكلية، اولها وصول كتاب من الجهة المختصة الى وزارة الاعلام لنشر الحكم، وعلى اثره تستطيع الحكومة ان تجتمع لتطبيق القرارات المترتبة عليه من مراسيم والقسم امام المجلس، معتبرا الاستقالات بما فيها استقالة وزير الاسكان سابقة لأوانها.

وقالت الصحيفة: بين العبد الله خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الاعلام، أن مجلس الوزراء بين بشكل واضح وجلي ان القضية في غاية الدقة، ولحسن تطبـيق الاجراءات الواجب اتخاذها لتطبيق الحكم، كلف لجنة وزارية برئاسة وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير الاعلام ووزير التجارة والصناعة ووزير المواصلات ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة، باعداد كافة الادوات والاجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم المشار اليه، وذلك بالاستعانة بأصحاب الخبرة والاختصاص من داخل الجهاز الحكومي ومن خارجه، وصولا الى اصوب الحلول وتحقيق الهدف المنشود وضمان صحة هذه الاجراءات وسلامتها.

وزاد ان رؤية المجلس لهذه اللجنة تكمن في اعداد كافة الادوات لتنفيذ الحكم، من خلال الاستعانة بالخبراء القانونيين، من داخل الجهاز الحكومي، معتبراً الحدث الدستوري حالة فريدة من نوعها.

وبشأن ما تردد عن ان استقالة وزير الاسكان شعيب المويزري، قال العبدالله، انها «رسالة من الخدمات الاخبارية، وحاولت الاتصال به ولم استطع».

الوطن

وانفردت صحيفة الوطن بتغطية حول أحداث اليوم وفي خبرها المعنون “الحكومة: تصحيح «شوائب» حلّ 2009″ المزيد من التفاصيل في السياق التالي فيما أعلنت الحكومة خلال اجتماعها أمس تشكيل لجنة وزارية لإعداد الادوات والاجراءات اللازمة لتنفيذ حكم المحكمة الدستورية القاضي ببطلان مجلس الامة 2012، واستعادة مجلس 2009 سيادته، وكذلك سبل تصحيح الاجراءات التي شابت مرسوم حل مجلس الامة 2009 قال وزير الاعلام الشيخ محمد العبدالله الصباح معلقا على حكم المحكمة الدستورية القاضي ببطلان مجلس الأمة الحالي واستعادة مجلس 2009 لسلطته بأن الحكومة ما زالت تتعامل مع الحكم على أنه «حبر على ورق» وليس حكما بالمعنى الدستوري، مبينا أنه حكم لن يكتمل الا بعد ختمه ونشره، مجددا تأكيدات الحكومة على ان أسباب حل مجلس 2009 ما زالت قائمة، الى ذلك فان الأزمة السياسية التي صاحبت ابطال مجلس 2012 ما زالت تتصاعد في وقت أعلن فيه 35 عضوا من المجلس «غير الدستوري» اجتمعوا في ديوان أحمد السعدون أمس عن تأسيس جبهة شعبية لتحقيق الاصلاح السياسي والتحرك بشكل جماعي باتجاه ان تكون هناك حكومة برلمانية منتخبة قادرة على مواجهة الفساد واجراء الاصلاحات اللازمة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر ان المجتمعين اتفقوا ايضا على ضرورة اخذ تعهد من رئيس الوزراء بعدم التعاون معه ما لم يتعهد بالقبول بالاصلاحات ومنها ان تكون الحكومة برلمانية غالبيتها من النواب، واقرار قوانين تعديل المحكمة الدستورية واللائحة الداخلية، والموافقة على فتح تعديلات على بعض مواد الدستور أبرزها عدم ضرورة وجود الحكومة في الجلسات كشرط لشرعية انعقادها.

واكدت المصادر ان جميع الحضور اتفقوا على رفع سقف المطالب وعدم التنازل عنها، خاصة استمرار لجان التحقيق في الايداعات المليونية والتحويلات والسير بالنتائج الى ابعد مدى لمحاسبة المتجاوزين.

النهار

وأبرزت صحيفة النهار عبر صفحتها الإقتصادية عنوان ” أسهم غيرت مسارات السوق في جلسة «الحذر واجب» وقالت واصلت البورصة ادائها المتذبذب والذي شهد حالة من الحذر لاستشراف الاوضاع السياسية بعد حكم الدستورية بعودة مجلس الامة لعام2009 وخاصة ان التأثيرات السياسية اصبحت هي متحكمة في الاقتصاد الكويتي بشكل عام والبورصة على وجه الخصوص.

واشار محللون الى ان السيولة واصلت تراجعها لادنى مستوياتها بالتزامن مع تراجع متوسطات الاحجام والقيم مع التخوف من الشراء خوفا من استمرار تراجع الاسعار بالاضافة الى تقلص وتراجع عمليات البيع نتيجة التراجع الحاد في الاسعار والتي ادت الى ارتفاع خسائر غالبية الاسهم وذلك وسط ترقب لاي ارتفاع او صحوة للبورصة للبيع باقل خسارة.

وزادوا ان غالبية المضاربين اصبحوا مجبرين مستثمرين متوسطي او طويل الامد نتيجة صعوبة عمليات البيع للاسهم في الوقت مع التخوف والقلق من حدوث موجات متتالية من الخسائر في السوق، لافتين الى ان المؤشر السعري ضلل السوق نتيجة الخسائر التي طالت ستة اسهم هي التي غيرت مسارات السوق وهي سهم سينما (50 فلساً) وسهم اغذية (40 فلساً) و الجبس (30 فلساً) والمتحد (20 فلساً) واسمنت والخصوصية (15 فلوساً).

وكشفت الصحيفة أن جلسة الامس قد شهدت تبايناً في أداء المؤشرات حيث انخفض المؤشر السعري 15.16 نقطة بإقفاله عند مستوى 5901.57 نقطة بنسبة 0.26% بينما ارتفع المؤشر الوزني رابحاً 0.44 نقطة بإقفاله عند النقطة 398.02 مرتفعاً بنسبة 0.11%، كما صعد مؤشر «كويت 15» هو الآخر1.81 نقطة بإقفاله عند مستوى 964.08 نقطة على نمو نسبته 0.19%

عالم اليوم

ونختتم جولتنا بصحيفة عالم اليوم التي تناولت خبربعنوان حماد: شبعنا استقالات وهمية وقالت في التفاصيل شكك النائب سعدون حماد في نوايا النواب الذين أعلنوا عن تقديم استقالاتهم، قائلا: أن هناك نوابا يتحدثون فقط ولا نريد استقالات وهمية فقط شبعنا منها لذا نريد استقالات حقيقية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.