مجلس الأمن يحث العراق والكويت على توطيد علاقات التعاون بينهما

قرر مجلس الأمن الدولي وبناء على توصية من السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون تمديد تمويل فترة تفويض المنسق الدولي رفيع المستوى لشؤون الاسرى والمفقودين والممتلكات الكويتية غينادي تاراسوف حتى نهاية هذا العام.

وحث مجلس الامن كلا من الكويت والعراق على استكشاف “ترتيبات أخرى” لضمان استمرار وتوطيد علاقات التعاون بينهما وتمكين المجلس من النظر في “وسائل جديدة” لمواصلة تقديم التقارير بشأن هذه القضايا.

وقال السفير وانغ مين نائب رئيس مجلس الامن في دورته الحالية الصيني لي باو دونغ في بيان صحافي: “ان هذا القرار اتخذ من اجل مواصلة واستمرار البناء نحو التنفيذ الكامل لقرارات المجلس ذات الصلة”.

استمرار التعاون

وأضاف مين ان المجلس حث العراق والكويت على “مواصلة وتكثيف مشاركتهما البناءة مع المنسق رفيع المستوى والبحث عن ترتيبات اخرى لتعزيز وضمان استمرار التعاون في مجال البحث عن المفقودين والممتلكات بما في ذلك الارشيف الكويتي”.

وذكر البيان ان المجلس اعرب عن التفاؤل بعد التطورات الايجابية الاخيرة في العلاقات العراقية – الكويتية لاسيما بعد تبادل الزيارات على أعلى المستويات، فضلا عن النتائج الايجابية للدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.

وقال ان المجلس “دعا الى مواصلة العمل بروح تبعث الثقة والتعاون وتسهم في تعزيز علاقات حسن الجوار وتعزيز الاستقرار الاقليمي”.
ورحب بالتعاون المستمر بين الجانبين لاسيما “التنفيذ الكامل لجميع الالتزامات العراقية للكويت بموجب القرارات ذات الصلة”، مشددا على حاجة العراق الى مواصلة بناء الخطوات التي اتخذت بالفعل من اجل الوفاء الكامل بالتزاماتها.

واعرب عن تقديره للجهود التي بذلها تاراسوف والعمل المهم الذي قامت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الثلاثية المنبثقة عن الصليب الاحمر ولجنتها الفرعية خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

كما رحب بالمشاركة النشطة للحكومات في الجهود المبذولة في اطار اللجنة الفنية الفرعية، بما في ذلك البعثات الاستكشافية المشتركة فضلا عن زيادة التركيز على جمع المعلومات واعتماد خطة عمل جديدة.

وحث المجلس على استمرار التعاون لترجمة الجهود الى نتائج ملموسة، مرحباً بتأسيس بغداد لجنة وزارية مشتركة لقيادة وتنسيق الجهود في ما يتعلق بالارشيف الوطني الكويتي.

كما رحب بإرجاع العراق في الآونة الاخيرة لبعض الممتلكات الكويتية مثل أشرطة الميكروفيلم وبعض العملات ووثائق، الا انه اعرب عن القلق لعدم احراز اي تقدم يذكر حول مصير الارشيف الوطني الكويتي.

وكرر بأن دعوته لتكثيف الجهود المتواصلة حول هذا الملف لتحقيق النتائج المرجوة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.