ملخص الصحف اليومية

أهم ماتناولته الصحف اليوم… “الصحة “تشكّل لجاناً للجرد السنوي .. “جليب الشيوخ بؤرة عشوائية إلى متى؟ … فاضل صفر: ماضون في تنفيذ الخطة التنموية رغم استقالة الحكومة … رحيل العم جاسم القطامي.. ضبط 578 دواءً محظوراً فـي سـوق المبـاركيـة

وفيما يلي نستعرض أهم و أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الانباء : وفد كويتي يبحث في واشنطن سبل إطلاق سراح معتقلينا في غوانتانامو

مطار الكويت ضاق بالمغادرين: 14 رحلة في الساعة وافتتاح 4 بوابات جديدة لاستيعاب الزيادة.

الدويلة: على دول الخليج مراجعة موقفها من «الإخوان»

العدساني: مجلس 2009 أسقطه الشعب ونؤكد احترامنا التام للقضاء وأحكامه

القبس : توظيف 1269 معاقاً في جهات الدولة

البراك: الشعب لن يقبل عودة القبيضة إلى المجلس.

طلب على الشاليهات.. والأسعار ترتفع %5

السلطان والعميري: ما حدث من تجريح في «الإرادة» لا يمثل «الأغلبية»

الصبيح :اعترفت بوجود معاملات معطلة في لجان المجلس

تجمع 20 شخصاً للبدون في تيماء.

السياسة : الخالد يترأس في جنيف غداً اجتماعاً لتوحيد صفوف المعارضة السورية

إدارة الإطفاء و”نفط الكويت” نظمتا في المارينا معرضاً توعوياً بعنوان “نبيها توصل”

الحكومة تطوي ملف التحويلات نهائيا.

نواب “السلفي” يتبرأون من إساءات الإرادة.

“الشؤون”: دوام مسائي في إدارة العقود الحكومية.

الراي

عبد الحميد دشتي: «الحكومة الشعبية» ليست مطلبا شعبيا بل انقلاب على الدستور.

التركيت :دول الخليج حريصة على توازن سوق النفط العالمي

«الخليج» يعلن الفائزين بسحب «الدانة» الأسبوعي

السلطان رافضا التجريح في ساحة الإرادة: ما حدث الثلاثاء لسان صاحبه ولا يمثل الغالبية

الصواغ :القبائل تقف مع المخلص للكويت ومؤسساتها.

الأنباء

نبدأ جولتنا الصحافية اليوم مع صحيفة الأنباء ونقرأ “الصحة” تشكّل لجاناً للجرد السنوي وفيما يلي التفاصيل وكيل وزارة الصحة د.إبراهيم العبدالهادي لجان الجرد السنوي للسنة المالية 2012-2013، حيث يرأس لجنة الإشراف الرئيسية مدير إدارة الميزانية والرقابة مشعل العلبان.

وجاء في القرار الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه أن من مهام لجنة الإشراف توزيع لجان الجرد على المراكز مع تحديد مواعيد جرد كل منه، ومتابعة الالتزام بتعليمات وزارة المالية وما جاء في تعميمها رقم 19/86 بخصوص أعمال الجرد، علاوة على مراقبة سير عمليات الجرد والتفتيش على اللجان للتأكد من سلامة العمل، والعمل على حل كل ما يعترض لجان الجرد من عقبات أولا بأول.

القبس

وتناولت صحيفة القبس تحقيق ميداني بعنوان “جليب الشيوخ بؤرة عشوائية إلى متى؟ وسردت في التفاصيل كالأتي «تكدس وعشوائية ومساكن تستغل في تخزين المواد الخطرة، والنتيجة المزيد من الحرائق والحوادث الجسيمة».

ومضت الصحيفة تقول هذه هي حال منطقة جليب الشيوخ التي أصبحت بؤرة عشوائية، وعلى الرغم من تحذير الإدارة العامة للإطفاء بصورة متكررة من أن المخالفات الجسيمة والتكدس يعرقلان وصول الإطفائيين إلى مواقع الحرائق غير أن هذه التحذيرات تذهب أدراج الرياح.

ويوم امس كانت الجليب على موعد مع حريق جديد، حيث أنقذت العناية الإلهية ثم التدخل السريع لرجال الاطفاء سكان أحد المنازل من الموت المحقق، جراء اندلاع النيران فيه، ثم تمكن رجال الاطفاء من السيطرة على الحريق وحالوا دون امتداده إلى المنازل المجاورة لكن الإطفائيين واجهوا صعوبات بسبب الشوارع الضيقة والمساكن التي تحولت إلى مخازن للسكراب.
وقال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الادارة العامة للاطفاء: إن غرفة عمليات الادارة تلقت بلاغا عن اندلاع النيران في منزل بمنطقة جليب الشيوخ، وفور تلقي البلاغ تم تحريك مركزي اطفاء جليب الشيوخ والعارضية الى الموقع.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ خبراً بعنوان ” فاضل صفر: ماضون في تنفيذ الخطة التنموية رغم استقالة الحكومة” وجاء في التفاصيل طلب وزير الاشغال العامة والتنمية د.فاضل صفر من المجلس الاعلى للتخطيط ضرورة الاستمرار في تنفيذ مشاريع خطة التنمية بغض النظر عن استقالة الحكومة.

واكد صفر في خطاب للمجلس الاعلى للتخطيط عقب استقالة الحكومة ان خطة التنمية تعتبر خطة عامة للدولة ويجب الا تقف باي حال من الاحوال وألا تتأثر باستقالة الحكومة او حل مجلس الامة وكشف الخطاب ان ما تم انجازه من خطة التنمية يعتبر جيداً مقارنة بالظروف السياسية التي تمر بها البلاد، مطالبا المجلس الاعلى للتخطيط بعدم التقاعس في تنفيذ الخطة وتنبيه جميع وزارات الدولة المعنية بضرورة الاستمرار في تنفيذ مشاريعها والاسراع في انجازها حسب الخطة الزمنية.

السياسة

وأبرزت صحيفة السياسية على صدر صفحتها الأولى ” قبول استقالة الحكومة غداً والقسم 17 يوليو” وجاءت التفاصيل كالأتي تستمر الساحة السياسية تحت وطأة الجدل القانوني والدستوري الناجم عن حكم المحكمة الدستورية بابطال مجلس2012 وعودة مجلس2009 بقوة الدستور. وهو الجدل الذي ترجح الاوساط السياسية المتابعة ان تحسم نتائجه خلال الاسبوعين المقبلين مع ظهور صورة كل من مجلس الامة ومجلس الوزراء واستئناف دورهما بعد جلاء الغموض المحيط بمصير السلطتين.

وتزامنا مع الجدل القائم تواصل اغلبية مجلس 2012 المبطل محاولاتها الرامية الى ارباك سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك واحراج نواب مجلس 2009 الذين اعلنوا التزامهم حكم المحكمة الدستورية.

وفي هذا السياق تقول اوساط نيابية متابعة ل¯”السياسة”: ان جهود ” نواب الباطل” تندرج في سياق محاولاتهم لتعويم انفسهم في المرحلة المقبلة. لاسيما انهم فشلوا خلال الاشهر الخمسة من عمر مجلس 2012 في الوفاء بأي من الوعود التي قطعوها لناخبيهم, او انجاز اي من المشاريع التنموية العالقة في المجلس وهو ما سيدفع الناخبين الى اعادة النظر في منح اصواتهم لمرشحين لم يكونوا على قدر وعودهم. وبالتالي لن تكون تركيبة مجلس الامة المقبل على غرار ما افرزته انتخابات فبراير 2012.
وتضيف ان التراجع المرجح في قوة اغلبية مجلس 2012 خلال الانتخابات المقبلة سيطيح ايضا بمحاولات تلك “الاغلبية” في الهيمنة على مجلس الوزراء عبر فرض “تمثيلها بستة وزراء” اسوة بما كان يسعى اليه نواب الباطل قبل صدور حكم الدستورية بأيام قليلة.
الراي

تناولت صحيفة الراي في عددها الصادر اليوم خبراً بعنوان “رحيل العم جاسم القطامي ” وقالت يشيع بعد صلاة عصر اليوم العم جاسم القطامي الذي انتقل إلى جوار ربه، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان الذي وافته المنية بعد ظهر أمس عن عمر ناهز 85 عاماً.

مع رحيل القطامي تفقد الكويت أحد رجالاتها الميامين الذين سطروا سجلاً ناصعاً لها في مختلف الميادين.

القطامي الذي ولد في عام 1927 وأنهى تعليمه الثانوي في العام 48 كان التحق بكلية البوليس في القاهرة وبعد تخرجه في عام 1953 عُـيّـن مديراً للشرطة في الكويت وحصل على العديد من البطولات الرياضية، وانخرط في العمل السياسي وانتخب نائباً في العام 1963 بعد الاستقلال عن الدائرة الانتخابية الخامسة – كيفان – حسب نظام الدوائر العشر، آنذاك.

وفي العام 1965 قدم استقالته مع عدد من النواب احتجاجاً على تقليص الحريات العامة.

لكنه عاد وشارك في انتخابات العام 1975 مرشحاً عن التجمع الوطني عن الدائرة الانتخابية الثانية «القبلة».

وبعد تقاعد العم القطامي من العمل السياسي ركز اهتمامه على حقوق الإنسان وأصبح أول رئيس للجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، ومن ثم انضم إلى المنظمة العربية لحقوق الإنسان وبات رئيساً لها، كما كان من مؤسسي اللجنة الشعبية لجمع التبرعات في الكويت.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ “ضبط 578 دواءً محظوراً فـي سـوق المبـاركيـة” وقالت في التفاصيل نفذت إدارة تفتيش الأدوية بوزارة الصحة حملة واسعة النطاق على محال العطارة والصيدليات في سوق المباركية، وتم ضبط 578 دواء محظوراً بينها مواد جنسية وادوية تخسيس مهربة وغير مرخصة من قبل وزارة الصحة وبعض الادوية التي تحتوي على مادة سبترميت المحظورة دولياً.

ومضت الصحيفة تقول رافقت الشاهد فريق التفتيش برئاسة رئيس قسم الادوية النباتية والبيطرية د.مبارك العجمي في الجولة التي امتدت 6 ساعات في سوق المباركية وهدفت إلى القضاء على الأدوية غير المرخصة والتي قد تصيب في بعض الاحيان بامراض تؤدي الى الوفاة.

وقال العجمي ان خطة العمل للمرحلة المقبلة ستتضمن تكثيف متابعة الادوية غير المرخصة وفق الاهداف الموضوعة لدينا في شأن العمل على القضاء على جميع الادوية المحظورة، لافتاً الى انه لا تهاون مع أي متجاوز للقانون او لوائح وزارة الصحة او اي التفاف عليها بأي شكل من الاشكال، مضيفاً ان الحملات التفتيشية ستكون خلال الفترتين الصباحية والمسائية ما يعد تأكيداً على ان ادارة تفتيش الادوية متواجدة على مدار الساعة بغية قطع الطريق امام المخالفين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.