ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم … قبول استقالة الحكومة اليوم.. و«الأغلبية» تستعد للانتخابات… وكيل الحج : إجراءات صارمة لردع حملات الرصيف وإحالتها لـ «الداخلية»… وثيقة مُلزمة.. للأغلبية … السلف يتبرأون من تجريح الشيخ مشعل… الشارع الكويتي يرفض «وصاية» الانتهازيين. الطبطبائي «يستعين» بمرسي: عودة مجلس 2012 “

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الاحد

الأنباء

العمادي: 3744 موظفاً بـ«الأوقاف» حصلوا على مكافآت الأعمال الممتازة عن عام 2011 بكلفة 2.97 مليون دينار

باقر: ندعو إلى إقرار الأحكام القضائية النهائية والتعليقات الصادرة تجاوزت النقد المسموح به قانوناً.

5مراكز إطفاء سيطرت على حريق مبنى «التربية» الجديد.

الدوسري: إعفاء من أمضى 25 عاماً في «الشؤون» من البصمة.

القبس

«الأشغال» مجدداً: مستشفى جابر يُنجز خلال 18 شهراً

المطر: تقليص أصوات الناخبين إلى اثنين.. «لعب بالنار»!

الإبراهيم: «البلدي» يعرقل المعاملات.

النيابة تلقت تحريات المباحث: إيداعات النواب المتضخمة «شبهة رشوة»

تقليص أصوات الناخبين «يزعج» الأغلبية.

الصقر: في الكويت رجالات في كل الميادين.

الوطن : اعتصام غاضب أمام سفارة بورما ومطالبة بطرد السفير

الصباح : الكويت تتسلم الدفعة الثانية من الأرشيف الوطني الإذاعي من العراق.

الفضل: الهجمة على الدولة المدنية بدأت بالانحراف في العمل البرلماني

البورصة رهينة… المشهد السياسي.

«الدولية»: أسعار النفط عززت مكاسبها بعد فترة من الخسائر

«الشال»: 8 مليارات دينار إيرادات نفطية خلال الربع الأول

الراي : «تشاوريتا» عوازم وعجمان «الخامسة»: لا تزكية لنواب 2012 في الانتخابات المقبلة

الزنكي :النفط الكويتي يعاود الصعود مع بدء العقوبات الأوروبية على إيران اليوم.

السفيرفي واشنطن: إسقاط التهم عن الكندري لن يطلق سراحه من «غوانتانامو»

الأنباء

نبدأ جولتنا الصحافية اليوم مع صحيفة الأنباء لنقرأ “قبول استقالة الحكومة اليوم.. و«الأغلبية» تستعد للانتخابات ” وفيما يلي التفاصيل

تبدأ اليوم الإجراءات الفعلية لإنهاء الأزمة السياسية الحالية، حيث أكدت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أنه سيتم اليوم إعلان استقالة الحكومة وتكليفها بالاستمرار في تصريف العاجل من الأمور على أن يبدأ صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في المشاورات التقليدية لتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة.

يأتي ذلك فيما أعلنت المصادر «أن الحكومة الجديدة بعد أدائها اليمين الدستورية أمام صاحب السمو لن تصدر مرسوما جديدا بدعوة مجلس 2009 إلى الانعقاد».

وحول مدى قانونية ودستورية مراسيم التعيينات والترقيات لكبار المسؤولين بالدولة التي أصدرتها الحكومة المستقيلة أجابت المصادر: الحكم الصادر ببطلان مجلس 2012 والذي انسحب على الوزراء بصفتهم أعضاء في المجلس المبطل نص على «سلامة القوانين الصادرة عن مجلس 2012 لاستحالة إعادة تصديقها وهذا ينسحب أيضا على مراسيم الحكومة المستقيلة».

إلى ذلك، قالت مصادر لـ «الأنباء» ان «الأغلبية» ستناقش الاستعداد للانتخابات المقبلة وآلية التنسيق فيما بين أعضائها، حيث من المتوقع أن تخرج ببرنامج عمل موحد تتفق عليه الكتلة بحيث يكون بمثابة ميثاق لأعضائها.

القبس

تناولت صحيفة القبس حواراً بعنوان ” وكيل الحج : إجراءات صارمة لردع حملات الرصيف وإحالتها لـ «الداخلية» وقالت في التفاصيل

اعلن الوكيل المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج. مطلق القراوي عن اجراءات جديدة لضبط موسم الحج المقبل وعلاج السلبيات المتكررة، مشددا على وضع عقوبات صارمة لردع حملات الرصيف.

وقال القراوي في لقاء مع القبس ان الاوقاف تقوم حاليا بتطوير التقنيات الفنية والادارية من تعاميم وتصاريح وارشادات وذلك لتلافي السلبيات لتتم مواجهتها في موسم الحج المقبل.

وهناك تنسيق مع السلطات السعودية لرصد اي تلاعب هذا العام واحالة من يتم ضبطه الى الجهات المختصة، فضلا عن تشكيل لجان لمتابعة وصول وعودة الحجاج لتأمين عدم وقوع اي تأخير قد يحصل.

وبين القراوي ان الدعم المادي للحملات ليس من اختصاص مكتب شؤون ادارة الحج، مبينا ان غلاء الاسعار يعود للاسعار المطروحة في الاراضي المقدسة وان الوزارة لا تخضع لاي ضغوط نيابية في محاسبة من يتجاوز قوانين الحج.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” وثيقة مُلزمة.. للأغلبية ” وقالت في التفاصيل ربما كان يوم أمس الجمعة حقا يوم اجازة نهاية الأسبوع، فعلى الرغم من التداعيات التي شهدتها الساحة السياسية منذ صدور حكم المحكمة الدستورية الا ان ردود الفعل النيابية في هذا اليوم انخفضت حدتها وعددها، وقد يكون هذا الهدوء الذي يستبق مرحلة جديدة وقراءة لما سلف.

وفي هذا الصدد كشف مصدر نيابي في كتلة الأغلبية أنه تم الاتفاق على تعليق المشاركة في الندوات التي تعقد في ساحة الارادة لحين وضوح الرؤية فيما يتعلق بمصير مجلس 2009 والدعوة لانتخابات جديدة، مؤكدا ان ذلك يأتي في اطار جنوح الأغلبية للتهدئة خاصة بعد وصول الرسالة المراد ايصالها لأصحاب الأمر.

وكشف المصدر في تصريح لـ«الوطن» ان نواب الأغلبية اتفقوا على تحديد اجتماعات دورية كل يوم اثنين أسبوعيا لمناقشة أوضاع الساحة السياسية، لافتا الى ان تحديد الموعد متعمد ان يكون عقب اجتماع الحكومة لتدارس قراراتها ووضع الآليات للتفاعل معها.
وأماط المصدر عن معلومات وصلتهم مفادها ان استقالة الحكومة ستقبل اما اليوم السبت أو غدا الأحد على ان يتم تكليف رئيس الوزراء الجديد نهاية الأسبوع الجاري بعد ان يتم التشاور مع رؤساء مجلس الأمة السابقين بروتوكوليا قبل التكليف .

الجريدة

وتناولت صحيفة الجريدة عدد من الأخبار المحلية من بينها ” السلف يتبرأون من تجريح الشيخ مشعل ” وفي التفاصيل نقرأواصلت كتلة الأغلبية النيابية في المجلس المبطل مطالبتها بحل مجلس 2009، في وقت بدا لافتاً تبرؤ بعض نواب الكتلة من تصريحات عدد من المشاركين في تجمع ساحة الإرادة الثلاثاء الماضي حملت إساءات وتجريحاً.

ومضت الصحيفة تقول ان النائب خالد السلطان قال أمس: “لا نقبل المساس والتجريح في ساحة الإرادة، وما حدث يمثل لسان صاحبه ولا يمثل الأغلبية”، أعرب النائب السابق عبداللطيف العميري عن رفضه “لأي تصريح يصدر فيه مساس بالآخرين أو اعتداء على كراماتهم سواء قيل في الإرادة أو المجلس أو ندوة أو أي مكان آخر”. وأضاف العميري في تصريح أمس: “نجتمع مع الآخرين في الحق ومصلحة الكويت والمبادئ المعلنة، ولسنا مسؤولين عن آراء وتصرفات شخصية للغير”، مضيفاً: “كانت لي أكثر من مداخلة في المجلس طالبت فيها بشطب أي عبارة فيها مساس أو كلام غير لائق، فهذا منهجنا ولن نحيد عنه”.

الصباح

وابرزت صحيفة الصباح على صدر صفحتها الأولى ” الشارع الكويتي يرفض «وصاية» الانتهازيين ” وقالت في الوقت الذي تنتظر فيه الساحة السياسية اليوم الإعلان عن تكليف سمو الشيخ جابر المبارك تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك عقب المشاورات التقليدية التي سيجريها سمو أمير البلاد، فقد استقطبت تحركات وفعاليات أخرى اهتمام الشارع الكويتي أيضاً، كان أبرزها اصرار بعض نواب الأغلبية في مجلس 2012 على «الإطاحة بكل المبادئ الدستورية والقانونية والديمقراطية»، على حد تعبير مصادر مطلعة أكدت لـ«الصباح» استياءها الشديد مما يجري حالياً، محذرة من أن «الاستمرار فيه يمثل انحداراً شديداً في الممارسة البرلمانية لم تعرفه الكويت من قبل».

وضربت المصادر مثالاً على ما تشير اليه بتلك التصريحات التي صدرت عن أكثر من نائب من نواب الأغلبية يعلنون فيها أنهم سيترشحون على قائمة واحدة في الانتخابات التشريعية المقبلة، وان هذه القائمة ستفرض في كل الدوائر الانتخابية، ليس هذا فحسب، بل إنهم يدعون أيضاً أن تلك الدوائر ستقر قائمتهم الموحدة، من دون أي مراجعة أو تنقيح.

واعتبرت المصادر أن ذلك يمثل مصادرة صريحة لآراء ورغبات الدوائر التي يمكن أن تختلف اختياراتها الى حد كبير عن تلك القوائم، كما انها ليست ملزمة بأن تقر نفس الترشيحات التي اعتمدتها للانتخابات الماضية، وقد ترى أن فترة الانعقاد التي استغرقت نحو اربعة اشهر لمجلس 2012 كافية لتقييم أداء النواب، ومن ثم تحديد من يستحق البقاء والاستمرار، ومن يستوجب الأمر استبعادهم من سباق الترشح وإحلال آخرين مكانهم، ترى الدوائر أنهم أحق وأجدر بتمثيلها.

الراي

وتناولت صحيقة الراي عبر صفحتها الأولى خبراً بعنوان ” الطبطبائي «يستعين» بمرسي: عودة مجلس 2012 ” وفي التفاصيل جاء الأتي

على مقربة من «التباين» النيابي – النيابي في الرؤية تجاه العبور من الأزمة القائمة، مع رغبة البعض في الخروج منها بالتوافق، اقتبس النائب السابق الدكتور وليد الطبطبائي توجهات الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي للبناء عليها.

وتمنى الطبطبائي، بمناسبة ما يتردد من انباء عن نية مرسي إعادة المجالس المنتخبة التي حلتها المحكمة الدستورية المصرية ان «تضع القيادة السياسية في البلاد هذا الخيار ضمن حلول الازمة السياسية بعودة مجلس 2012 الى ممارسة عمله، خصوصا وان الخطأ الذي ترتب عليه حكم المحكمة الدستورية كان خطأ اجرائياً من اعمال السلطة التنفيذية».

وقال الطبطبائي لـ «الراي»: «بما ان حكم المحكمة الدستورية الكويتية جاء متزامناً مع حكم المحكمة الدستورية المصرية ببطلان المجالس المنتخبة فيها، فإنني ادعو ايضا وبالتزامن مع ما يتردد من انباء عن نية الرئيس المصري اعادة هذه المجالس ان تضع القيادة السياسية فكرة عودة مجلس 2012 ضمن افكارها لمعالجة ما ترتب على الخطأ الاجرائي لقرار حل مجلس 2009، خصوصا وانه خطأ تتحمل السلطة التنفيذية مسؤوليته».

وعلى صعيد متصل اكد الطبطبائي ان «كتلة الغالبية وتجمع (نهج) لم يعلقا، كما اشيع، انشطتهما السياسية وانهم مستمران في الاجتماعات واختيار التوقيت المناسب للنزول مرة اخرى الى ساحة الارادة متى ما دعت الحاجة الى ذلك، مع مراعاة الطقس واثره على الجماهير، لا سيما وان درجات الحرارة هذه الايام لا تساعد على النزول المتكرر الى ساحة الارادة».
وأشار الى ان كتلة الغالبية البرلمانية ستلتئم الاسبوع الجاري في ديوان النائب السابق محمد الخليفة يوم الثلاثاء على اقرب تقدير.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.