ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم … الحكومة الجديدة نهاية الأسبوع المقبل.. الخرافي: المبارك أبلغني حضور الحكومة جلسة القسم أمام البرلمان…. هايف «يفرمل».. تعديل الدستور…السكنية: وضعنا خارطة طريق مستقبلية لحل القضية الإسكانية في البلاد … الملا: البلدية خصصت مواقع لـ100 ألف وحدة سكنية جديدة… كلاكيت ثالث مرة… الفزيع يقدم بلاغاً ضد وزير النفط.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الأنباء

الأذينة: 1.4 مليار دينار تكلفة المشاريع الـ 9 المتأخرة وطرح المستشفيات الـ 4 الجديدة

إعفاء مديري العموم والمراقبين ومن مضى على خدمتهم 25 سنة من البصمة.

المبارك اطلع على خطوات تأسيس شركات مساهمة لبناء محطات قوى كهربائية.

المرزوق لفريق «شقردي»: أنتم أمل الكويت وعليكم واجب العطاء لرفعتها

علي المطاوعة :بدء تلقي طلبات الالتحاق بـ «التطبيقي» 25 يوليو ونتوقع قبول 15 ألف طالب وطالبة بالفصلين الدراسيين.

القبس

قرار هيئة السوق:شطب «عارف» و«أعيان» و«المسار» و«المستثمر» و«غراند»

مصارف: لسنا مسؤولين عن تأخر صرف مكافآت الطلبة.

الصباح

رئيس الوزراء يستعجل مشاريع محطات الكهرباء بـ«شفافية كاملة»

العيار: حريصون على الاهتمام بشؤون المصطافين الكويتيين في إسبانيا.

«الداخلية» تختتم دورة إعداد متدربين وطنيين متخصصين لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب الأشخاص.

الحربش: مقاطعة الانتخابات إذا قلصت أصوات الناخبين.

الشاهد: إساءات الأغلبية أسقطت التعاطف الحكومي مع نواب 2012

الكويت تتحرك ببطء تنموياً..ولا عزاء لطفرة الإيرادات.

أزمة في الجامعة بسبب المناصب الشاغرة.

القوى الطلابية: احترام القضاء ضروري في دولة المؤسسات.

الأنباء

نبدأ جولتنا الصحافية مع صحيفة الأنباء لنقرأ “الحكومة الجديدة نهاية الأسبوع المقبل ” وفيما يلي التفاصيل أصدر صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد مرسوما اميريا بقبول استقالة الحكومة وتكليفها بتصريف العاجل من الامور لحين الاعلان عن التشكيل الجديد.

وقالت الصحيفة :جاء في نص المرسوم: امر اميري، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء ـ بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الامر الاميري الصادر بتاريخ 14 من ربيع الاول سنة 1433 هـ الموافق 6 من فبراير 2012م بتعيين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.

ـ وعلى المرسوم رقم 18 لسنة 2012 بتشكيل الوزارة والمراسيم المعدلة له، وعلى كتاب الاستقالة المرفوع الينا من سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والمتضمن استقالة الوزارة امرنا بالآتي: مادة اولى: تقبل استقالة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح والوزراء ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة، مادة ثانية: يعمل بأمرنا هذا من تاريخ صدوره ويبلغ الى مجلس الامة وينشر في الجريدة الرسمية.

القبس

وتناولت صحيفة القبس على صدر صفحتها الأولي ” الخرافي: المبارك أبلغني حضور الحكومة جلسة القسم أمام البرلمان ” وفيما يلي التفاصيل

قبِل سمو امير البلاد امس استقالة حكومة سمو الشيخ جابر المبارك، وكلفها بتصريف العاجل من الامور، لحين تشكيل حكومة جديدة، ويتوقع ان تبدأ اليوم المشاورات الخاصة بتكليف رئيس الوزراء.

وقال الشيخ جابر المبارك ان استقالة الحكومة جاءت لتنفيذ كل الخطوات والاجراءات القانونية والدستورية لتنفيذ حكم «الدستورية»، بشأن حل مجلس 2012 وإعادة مجلس 2009.

وفيما لا تزال كتلة الأغلبية في المجلس المبطل ممسكة «بزناد» التمسك بعدم انعقاد مجلس 2009، كشف رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي عن أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك أبلغه بحضور الحكومة الجديدة فور تشكيلها جلسة مجلس الأمة لأداء اليمين الدستورية، موضحاً أن المبارك أكد أنه سينفِّذ كل الإجراءات الدستورية المطلوبة منه، استناداً إلى حكم المحكمة الدستورية.

ومضت الصحيفة تقول على لسان الخرافي إن المبارك بيّن، صباح أمس، أن ما تردد عن عدم حضور جلسة القسم كان يخص الحكومة قبل استقالتها، على اعتبار أنها أدت اليمين الدستورية فور تشكيلها. أما بعد الاستقالة، فإن الحكومة ستحضر جلسة أداء القسم في المجلس، بعد أن تؤدي اليمين الدستورية أمام سمو الأمير.

وأوضح أن استقالة الحكومة الحالية وصدور أمر أميري بقبول هذه الاستقالة يعدان من الإجراءات الدستورية المتسقة مع حكم المحكمة الدستورية، مبيّناً أن الخطوات التالية تتعلق ببدء المشاورات التقليدية لسمو الأمير مع رئيس مجلس الأمة الحالي ورؤساء مجلس الأمة والوزراء السابقين، وبعد ذلك تعيين رئيس للحكومة يعهد إليه اختيار الوزراء وأداؤهم اليمين أمام سمو الأمير ثم أمام المجلس.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ خبراً بعنوان ” هايف «يفرمل».. تعديل الدستور” المزيد من التفاصيل في السياق التالي يبدأ سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد اعتبارا من اليوم مشاوراته التقليدية الدستورية لاختيار وتكليف سمو رئيس مجلس الوزراء باعادة تشكيل الحكومة، وسوف يستقبل سمو الأمير في هذا الصدد رئيس مجلس الامة الحالي جاسم الخرافي ورؤساء المجالس السابقين، ورجحت مصادر مطلعة ان يصدر مرسوم التكليف غدا أو بعد غد ليبدأ الرئيس المكلف في تأليف حكومته تمهيداً لاعلانها نهاية الاسبوع الجاري.

ومن جانبه كشف رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي عن ان رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك ابلغه بحضور الحكومة الجديدة – فور تشكيلها – جلسة مجلس الامة لاداء اليمين الدستورية، موضحا ان المبارك اكد انه سينفذ كل الاجراءات الدستورية المطلوبة منه، استنادا الى حكم المحكمة الدستورية.

الصباح

وابرزت صحيفة الصباح خبراً بعنوان ” السكنية” وضعنا خارطة طريق مستقبلية لحل القضية الإسكانية في البلاد ونشرت الأتي قال المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتكليف صبحي الملا ان هناك مجموعة من النقاط المستقبلية ستحكم عمل المؤسسة لتمثل خارطة طريق لحل القضية الاسكانية في البلاد وتتضمن التنسيق الدائم مع بلدية الكويت واشراك القطاع الخاص في حل هذه القضية.

وأضاف الملا في مؤتمر صحافي عقده بمقر المؤسسة أمس ان قرارات «السكنية» كلها تتخذ بالاجماع موضحا ان التنسيق مستمر وجار بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت بغية توفير الاراضي السكنية.

وذكر ان التنسيق بين الجانبين أظهر وجود مواقع بقدرة استيعابية بنحو 100 ألف وحدة سكنية، مبينا أن المجلس البلدي وافق على تسليم 52 الف وحدة سكنية منها. وأشار الى قبول بلدية الكويت مقترح المؤسسة بوجود عضو دائم ممثل للمؤسسة العامة للرعاية السكنية في اللجنة العليا للمخطط الهيكلي لبلدية الكويت لكي ينصب التركيز مستقبلا على تأمين الأراضي السكنية قبل أي نشاطات أخرى.

وقال الملا: ان المؤسسة تسعى حاليا لتشكيل لجنة تنسيقية عليا تضم وزارتي الكهرباء والماء والاشغال العامة وبلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة «ما سيساهم في انجاح وتسريع مشروعات المؤسسة العامة للرعاية السكنية كافة».
وكشف عن اجتماعات مكثفة تم عقدها وضمت ممثلي المؤسسة مع اللجنة المركزية للمناقصات الذين أبدوا من جانبهم تعاونا كبيرا يدل على احساسهم بمدى أهمية حل القضية الاسكانية في البلاد.

الشاهد

وتناولت صحيفة الشاهد خبراً بعنوان “الملا: البلدية خصصت مواقع لـ100 ألف وحدة سكنية جديدة ” وقالت أكد مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية صبحي الملا أن المؤسسة عملت طوال الفترة الماضية مع فريق عمل متخصص، أثمر عمله عن موافقة بلدية الكويت على تخصيص أرض غرب منطقة عبدالله المبارك للمؤسسة العامة للرعاية السكنية ومنطقة أخرى شمال الصبية،لافتاً إلى أن المؤسسة تتبع الآن برنامج عمل يهدف إلى الحصول على المزيد من المواقع لتخصيصها كمناطق سكنية.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس بمقر المؤسسة جنوب السرة »للكشف عن المشاريع الإسكانية خلال الفترة الماضية«، أن المؤسسة حصلت أيضاً على مواقع أخرى قدرت بنحو 100 ألف وحدة سكنية، كاشفاً أن المجلس البلدي وافق على تسليم 52 ألف وحدة سكنية، مؤكداً أن المؤسسة اتفقت على توفير عضو دائم يمثلها في اللجنة العليا للمخطط الهيكلي في بلدية الكويت، لافتاً إلى أن المؤسسة تسعى الآن لاعتماد المخططات من داخلها، وذلك باقتراح أن تكون هناك لجنة تنسيقية عليا ما بين بلدية الكويت ووزارة الاشغال ووزارة الكهرباء حتى تسهم بالإسراع في إنجاز كافة مشاريعها.

وشدد الملا على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في حل القضية الإسكانية، مشيراً إلى أن هناك اجتماعاً بعد شهر رمضان يضم عدة جهات مختصة من القطاع الخاص للمساهمة في حل القضية الإسكانية من خلال آليات محددة طبق النظم المتبعة على أن لا تحمل المواطن أي أعباء أخرى، والمساهمة في تسريع عملية تسليم المساكن للمواطنين، مشدداً على أن المؤسسة ستسعى من خلال القطاع للوصول إلى أفضل النتائج.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ “كلاكيت ثالث مرة… الفزيع يقدم بلاغاً ضد وزير النفط ” وقالت في التفاصيل بعد بلاغيه اللذين قدمهما ضد سمو الشيخ ناصر المحمد والشيخ جابر الخالد وانتهت المحكمة إلى حفظهما، كشفت مصادر قانونية لـ”الجريدة” عن تلقي لجنة تحقيق محاكمة الوزراء يوم الخميس الماضي بلاغاً من المحامي نواف الفزيع ضد وزير النفط هاني حسين، يتهمه فيه بالإضرار بالمال العام على خلفية الغرامات التي لحقت بالكويت من صفقة الـ”داو كيميكال”، التي ترتب عليها إلزام الكويت دفعَ ملياري دولار.

ومن المتوقع أن تُخطِر لجنة التحقيق وزير النفط ببلاغ الفزيع، الذي سبق له أن قدم بلاغاً ضد كل من وزير الداخلية الأسبق الشيخ جابر الخالد، بشأن “اللوحات الإعلانية”، وضد سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء السابق بقضية “التحويلات الخارجية”، وانتهت لجنة التحقيق في محكمة الوزراء بحفظ البلاغين لعدم وجود جريمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.