ملخص الصحف اليومية

أهم ماتناولته الصحف اليوم. قرار دعم اللحوم الأسبوع المقبل.العطلة القضائية وأسباب عملية تحتِّم تأخير الانتخابات. «الأغلبية» تبحث اليوم مصيرها في الانتخابات المرتقبة .الطلبات الإسكانية تزداد. 858 شهريا. الغالبية» تدعو إلى دفن «الميت». الحربش « الأغلبية » تواجه العبث بنظام التصويت .

وفيما يلي نستعرض أهم و أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء

الأنباء

كرم: استمرار الطقس الحار.. والغبار يعود عطلة نهاية الأسبوع

«الكهرباء» تستعد لطرح إنشاء وحدات لتحلية المياه في الدوحة الغربية بقيمة 140 مليون دينار

أعمال الصيانة قطعت الكهرباء عن بعض مناطق محافظة الأحمدي لمدة 3 ساعات

الفضلي: «مؤسسة البترول» مطالبة بإبرام عقود موحدة للعمالة الوطنية في القطاع النفطي الخاص.

القبس

120 ألف وحدة سكنية في 8 مشاريع

مفتي البوسنة يدعو الكويت لمساعدة بلاده في نشر ثقافة الوسطية

«الشؤون» للنواب: جمع التبرعات لبورما مخالف للقانون.

«التربية»: تشكيل 5 لجان للإشراف على التعليم العام والنوعي

نقابة النفطي تطالب بإلغاء عقود الشركات الخاصة المخالفة

الصباح

الرومي: أناشد سمو الأمير وضع حدٍّ لما يحدث

هيئة الشباب: خطة متكاملة لاستكمال المنشآت الرياضية

العبدالله: «الكويت اليوم» تحظى باهتمام كبير لدى صناع القرار

العبيدي: حريصون على الاهتمام بالمراكز باعتبارها «خط الدفاع الأول»

الوطن

الشطب ليس هدفاً… ورشاقة السوق تحتاج «بيئة حاضنة»

موقع البورصة «الجديد» مازال «خارج الخدمة».. ما هي إجراءات السوق؟!!

«الكهرباء» تنقل موقع مشروع تكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى «الشقايا»

«المسار»: شطبنا من الإدراج لم يكن متوقعاً بعد تحديد موعد «العمومية» لرفع رأس المال.

دورات ومسابقات ترفيهية ورحلات خارجية لنزلاء «الرعاية» خلال الصيف.

الراي

اللواء الديين :لا وجود لسجناء VIP في الكويت وندرس «السوار الأمني» بديلاً عن «السجن»

«الشؤون» تسمح للعمالة المنزلية العمل في القطاع التجاري.

140 مليون دينار لتحلية المياه في محطة الدوحة الغربية

عواطف البدر: أولوية اللجنة الثقافية لنصوص «المسرح الكويتي»

«التجارة» توفّر اللحم العربي في رمضان: . خروف لكل مواطن

المركز العالمي لتعزيز الوسطية … تحول «لجنة» برئاسة الفلاح

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ على صدر صفحتها الأولى ” قرار دعم اللحوم الأسبوع المقبل” وفي التفاصيل قالت كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي عن أنه سيصدر خلال الأسبوع المقبل قرار وزاري بدعم اسعار اللحوم لكل رأس غنم 16.835 دينارا وتحديد سعر الكيلو بدينار وربع الدينار مع العظم ودينار ونصف الدينار من دونه، وذلك عقب اجتماع مع الوزير تم خلاله تحديد الآليات المناسبة لتفعيل القرار.

حديث الوكيل جاء خلال جولة تفتيشية على جمعية العديلية التعاونية وفرع التموين تنفيذا لتعليمات وزير التجارة للنظر في مدى التزام التعاونية بتوفير السلع للجميع بأسعار مناسبة وذلك بحضور مجموعة كبيرة من مفتشي التجارة والمدير العام جاسم العوضي، حيث ومضت الصحيفة تقول أثنى الخالدي على التزام جمعية العديلية بالأسعار ومعايير النظافة وتوفير جميع أنواع السلع. وأكد خلال الجولة أنه سيتم فتح المجال أمام الشركات الوطنية العاملة في مجال تجارة اللحوم والمواد الغذائية وستكون هناك مذكرة تفاهم توقع بين وزارة التجارة والشركات تتضمن التزامها بالأسعار المطروحة من قبلنا وتوفير اللحوم بشكل مستمر وألا يقل عدد الملاحم التابعة للشركة عن 20 ملحمة بحيث تكون موزعة في كل مناطق الكويت.

وذكر انه لن يكون هناك تخصيص لفئة معينة للحصول على اللحوم بأسعار مدعومة فالمجال مفتوح أمام الجميع من المواطنين والوافدين على حد سواء بشرط ألا يتعدى الأمر الذبيحة الواحدة إضافة إلى منع البيع للشركات والمطاعم لضمان وصول السلعة إلى مستحقيها في جميع الأوقات، مبينا أنه سيتم توفير اللحوم بأنواعها الطازج والمبرد والمجمد ولم نشترط بلدا بعينه فما يهمنا أن يكون صالحا للاستهلاك الآدمي.

وتحدث عن أن اسعار اللحوم ستبقى على ما هي عليه لمدة 6 اشهر وخلال هذه الفترة سيتم النظر في حركة الأسعار، وبالإمكان خفض السعر أكثر من ذلك إذا تم توفير لحوم صالحة للاستهلاك بأسعار أقل، داعيا جميع الشركات الراغبة في المشاركة في هذا الأمر إلى التقدم لوزارة التجارة وسيكون الأمر ميسرا وليس حكرا على أحد إذا توافرت الشروط السابقة.

القبس

تناولت صحيفة القبس في عددها الصادر اليوم ” العطلة القضائية وأسباب عملية تحتِّم تأخير الانتخابات” وقالت على وقع تسريبات تعديل النظام الانتخابي، تلتئم مجددا كتلة الاغلبية في المجلس المنحل في اجتماع لها اليوم في ديوان عضوها د. حمد المطر لبلورة موقف موحد إزاء القضية، اضافة الى مناقشة برنامجها الانتخابي.

ومضت الصحيفة تقول:أكد النائب عبد الرحمن العنجري ان الاجتماع سيبحث تشكيل لجنة منبثقة عن الكتلة، بهدف وضع تصور نهائي بشأن البرنامج الانتخابي للكتلة، والقضايا التي سيتم تبنيها من قبلها والخطاب السياسي الذي ستتبناه الاغلبية في الانتخابات المقبلة.

وأوضح العنجري لــ القبس ان اللجنة ستكلف بصياغة كل الرؤى والمقترحات التي ستقدم في الاجتماع لعرضها في اجتماع لاحق.
في غضون ذلك، قال مصدر سياسي متابع للأحداث ان هناك اسبابا عملية تحتم تأخير الانتخابات، ابرزها تحديد موعد للاقتراع لا يتعارض مع العطلة القضائية، اذ ان الانتخابات تحتاج الى طاقات وجهود نحو 700 قاض وأكثر، مشيرا الى ان اجراء الانتخابات وحملاتها في شهر رمضان وعطلة الصيف امر غير محبذ.

الصباح

ونذهب إلى صحيفة الصباح لنقرأ ” «الأغلبية» تبحث اليوم مصيرها في الانتخابات المرتقبة ” وفي التفاصيل جاء الأتي فيما أعلن النائب جمعان الحربش ان اغلبية مجلس 2012 ستجتمع اليوم في ديوان حمد المطر لبحث مشروعها الإصلاحي واتخاذ موقف من أي توجه للعبث بنظام التصويت أبلغت مصادر نيابية ان اجتماع الكتلة سيتوسع في طرح العديد من القضايا التي برزت على الساحة السياسية مؤخراً في خطوة لـ«جلد الذات» ومعاتبة عدد من نواب الكتلة الذين اضعفوا من تماسك «الأغلبية».
وقالت المصادر ان اجتماع اليوم لن يخرج بشيء جديد باستثناء البحث عن آلية تعمل الكتلة من شأنها لاستعادة «لم الشمل» ومحاولة اظهار تماسك النواب من جديد رغم الاختلافات التي باتت تخيم على أجواء الكتلة والتي بدورها ستسيطر على اجتماع اليوم.

واشارت المصادر ان محاولة «لملمة الشتات» ستصطدم بالأجندات المختلفة لنواب الكتلة خاصة وان استياء نوابها من بعض زملائهم بدأت تظهر لـ«العلن» موضحة ان الاجتماع سيكون بمثابة الفرصة الأخيرة لـ«ترميم» الكتلة من «الانهيار» الذي تسير على حافته.
وبينت المصادر ان المفردات المسيئة التي اطلقت في ساحة الارادة مؤخراً ستطرح في الاجتماع لتلقي بظلالها على التوافق المفقود بين نواب الكتلة والتي رفض اغلبهم هذه المفردات والاساءات التي طالت عدد من الشخصيات بأسلوب أكد أكثر من نائب انه اسلوب مرفوض.

الوطن

وأبرزت صحيفة الوطن خبراً بعنوان “الطلبات الإسكانية تزداد.. 858 شهرياً” وفي سطورها قالت أعلن مدير ادارة الطلبات والبحوث الاسكانية في المؤسسة العامة للرعاية السكنية احمد الهداب بأن اجمالي الطلبات الاسكانية حتى تاريخ الاول من يوليو الحالي بلغت 97441 طلباً اسكانياً.

وقال الهداب في لقاء خاص مع «الوطن» ان معدل الطلبات التي تقدم شهريا الى المؤسسة من المواطنين الذين يستوفون المستندات والشروط القانونية تتراوح ما بين 555 و858 طلباً، مؤكدا ان اجمالي الطلبات التي قدمت خلال العام الحالي من الاول من شهر يناير حتى 30 من يونيو الماضي أي قبل اربعة ايام قد بلغت 4083 طلبا.

وسردت الصحيفة بأن هناك 4176 طلبا لم يحدث اصحابها مستنداتهم حيث تعتبر معلقة الى ان يتم البت فيها علما بأنه لم يصرف لهم بدل ايجار بسبب تخلفهم عن تحديث بياناتهم المستندية.

واكد احمد الهداب ان جميع الملفات والمستندات التي يقدمها طالبي الرعاية السكنية اصبحت تحفظ في مركز المعلومات وبالتالي أي مستندات تحتاجها الادارة يتم الحصول عليها بواسطة الحاسوب والاجهزة الالكترونية

الراي

ومع صحيفة إنفراد صحيفة الراي «الغالبية» تدعو إلى دفن «الميت»!
وفي التفاصيل قالت فيما تعقد كتلة «الغالبية» اجتماعا اليوم في ديوانية النائب في مجلس 2012 الدكتور حمد المطر لبحث التسريبات المتعلقة بتعديل الدوائر الانتخابية، أو تقليص أصوات الترشيح، تواترت أنباء عن امكانية صدور مرسوم حل مجلس 2009 في نهاية يوليو الجاري».

ووحد اعضاء كتلة الغالبية خطابهم السياسي أمس في اتجاه اعتبار مجلس 2009 «ميت سياسيا». و«دفنه كجثة هامدة متعفنة» على قول النائب مسلم البراك فيما اعتبره النائب الدكتور وليد الطبطبائي «ميت شعبياً وأميرياً. وإكرام الميت دفنه»، معتبرا ان «محاولة البعض نفخ الروح فيه لن تنفع لأن عصر المعجزات انقطع بوفاة خاتم الأنبياء».

وجدد نواب في الكتلة الدعوة الرافضة الى تعديل الدوائر الانتخابية لان: «العبث سيواجه بالنزول الى الشارع»، داعين الى الخروج من الازمة السياسية وفق ما هو مطلوب شعبيا».

ورأى النائب الدكتور فيصل المسلم «أننا نعيش الآن مرحلة تاريخية محليا واقليميا ولابد من اعادة النظر في النظام السياسي القائم لأن البلد يتألم ولا وجود للحلول».

ومضت الصحيفة تقول شدد المسلم في تصريح لـ «الراي» على «اننا بحاجة الى مبادرات كي نخرج من الأزمات المصطنعة أو بالأحرى المتعمدة التي تهدف إلى الهاء الشعب»، داعيا الى «الاسراع في تكليف رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة وتاليا اتخاذ قرار رفع مرسوم بحل مجلس 2009، المجلس الفاسد الذي أسقطه الشعب الكويتي وأمر سمو الأمير بحله».
وتدارك المسلم قائلا: «عموما نحن مع الرأي الذي يقول ان الحكومة ليست بحاجة للقسم أمام المجلس ومن باب التحوط قال بعض الفقهاء بالقسم أمام البرلمان تفاديا لأي طعن مستقبلا، وإن وجدت إرادة حقيقية للإصلاح فيجب عدم انعقاد مجلس 2009 حتى لا يحصل التصادم».

عالم اليوم

ونذهب إلى صحيفة عالم اليوم لنقرأ خبراً بعنوان” الحربش : « الأغلبية » تواجه العبث بنظام التصويت .. اليوم وفيما يلي أهم التفاصيل

أكد النائب السابق د. جمعان الحربش إن كتلة الأغلبية قررت الاجتماع اليوم بمنزل النائب حمد المطر لمناقشة مشروعها الاصلاحي واتخاذ موقف من احتمالات العبث بنظام التصويت.وأوضحت المصادر أن الاجتماع سيتركز على مناقشة البرنامج السياسي القادم للكتلة وكذلك التنسيق الانتخابي وما إذا كان نواب الكتلة سيشاركون كقوائم أم أن هناك بدائل أخرى.

ومضت الصحيفة تقول أشارت المصادر إلى أن الكتلة الآن تعكف على صياغة البرنامج السياسي القادم حول الإصلاحات السياسية والتعديلات الدستورية.الى ذلك قال النائب مسلم البراك: أقول لرئيس الوزراء المكلف ان الشعب الكويتي الذي أسقط مجلس الخزي والعار مجلس القبّيضة ينتظر قرارا سريعا منكم لدفن الجثة الهامدة المتعفنة (مجلس 2009)، حتى لا تتعرض الحياة السياسية إلى المزيد من التلوث الذي مارسه هذا المجلس المقبور.واضاف البراك في تصريح صحافي أقول لرئيس الوزراء المكلف لا تضع بيض السلطة والحكومة في سلة «المغرب المدبر» الذي وصل إلى مرحلة محاولة استغفال الشعب والسلطة وهو يقول «إلى الآن لا أعرف أسباب حل مجلس 2009».

وتابع البراك : وأقول لرئيس الوزراء المكلف ان الضغوط التي تمارس هنا وهناك للعبث بالدوائر الانتخابية أو العبث بالنظام الانتخابي من خلال تقليص حق الناخب بالأصوات من 4 إلى 2 ما هي إلا تزوير لإرادة الناخب وستخلق مواجهة بين السلطة وأبناء الشعب الكويتي، لا يستفيد منها إلا المخربون وآكلو أموال السحت والراغبون بالانقضاض على مقدرات الأمة.وزاد البراك : ان مراسيم الضرورة لها استثناءاتها ولكن اين هي الضرورة بوجود قانون انتخابي قائم ومقر وصادر من السلطة التشريعية وصدق عليه سمو الأمير؟ إلا إذا كانت تنفيذا لأجندة مؤسسة الفساد والمفسدين وكانت هي المطلوبة، وأصبحت الضرورة هي إسقاط المعارضة والنواب الشرفاء وان الهدف هو الاتيان بمجلس صنيعة السلطة من اجل ضرب الدستور والانقضاض على المكتسبات الشعبية . واختتم البراك تصريحه محذرا من اي مساس بالنظام الانتخابي بقوله: ان هذا الأمر سيواجهه أبناء الشعب الكويتي بالنزول إلى الشارع والاعتصامات السلمية وان المراهنة على غير الشعب الكويتي أثبتت كل الأحداث التاريخية أن مصيرها الفشل والخذلان.بدوره أكد النائب السابق رياض العدساني أن تعديل الدوائر أو تقليص التصويت لصوتين من مصلحته الشخصية لأنه لم يقم بتبادل الأصوات سابقا كما لن يفعل ذلك مستقبلا .وقال العدساني إن تقليص عدد الأصوات يعزز التعصب الفكري والطائفي والقبلي والعائلي ،أما الوضع الحالي « أربع أصوات » فتزداد فرص الناخب وتتعدد خياراته .من جانبه قال النائب السابق د. عبدالله الطريجي إن مرسوم الحل القادم هو شهادة الوفاة لمجلس 2009 ومرسوم دعوة الناخبين هو شهادة ميلاد لمستقبل الكويت الجميل بإذن الله.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.