المنبر والتحالف يطالبان بتقييم تجربة الدوائر الانتخابية الخمس

قدم المنبر الديمقراطي والتحالف الوطني الديمقراطي سبعة ضمانات ضرورية لسد ثغرات كشفتها الحياة السياسية والممارسات النيابية ومن شانها ان تستكمل تحقيق الدولة المدنية، وتمهد لتطوير النظام السياسي والديمقراطي للكويت وأساس تدريجي للوصول الى نظام الحكومة البرلمانية.

وأضاف المنبر والتحالف في مؤتمر صحفي مشترك عقد ظهر اليوم بمقر التحاف الوطني الديمقراطي أن من بين الضمانات السبعة، استقلالية القضاء، وإنشاء هيئة مستقلة للانتخابات، وإشهار الأحزاب، انشاء هيئة مكافحة الفساد وإقرار كشف الذمة المالية للقياديين ومنع تضارب المصالح، وتجريم خطاب الكراهية، وتقييم تجربة الدوائر الانتخابية في وضعها الحالي، حيث في حال الرغبة بأي تعديل أو تغيير لها يشترط أن يكون نابعاً من رغبة الشعب في التغيير.

وجاء في بيان المنبر والتحالف: يراقب المنبر الديمقراطي الكويتي والتحالف الوطني الديمقراطي تطورات الاوضاع الحالية بما فيها من جو يسوده التوتر بحكم أزمة من فعل فاعل، يتحتم علينا فيها أخذ التعقل بالأحكام والتروي بردود الفعل حتى لا يتفجر الوضع أملا بتكسبات انتخابية ضيقة الافق فوضع التصعيد غير المبرر وأسلوب التخوين لن يأتي بأي جدوى في ظل وضع الانسداد السياسي بين السلطتين، ومحاولة إقحام السلطة القضائية في هذا الصراع المحتدم، بأن يكون مبني على رأي توافقي للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

وعليه، فإننا في المنبر الديمقراطي الكويتي والتحالف الوطني الديمقراطي نؤكد كما أكدنا في بياناتنا السابقة بأن لقرار المحكمة الدستورية سابقة من شأنها أن تقوي موقف المحكمة الدستورية بردها لمرسوم أميري يحقق للشعب مكسبا لا يمكن إغفاله، عن طريق إبطال مرسوم حل مجلس الأمة 2009 وما ترتب عليه من إبطال انتخابات 2012 واعتباره كأن لم يكن، معتبرين أن ذلك الحكم بمنزلة تعزيز للمكاسب الديمقراطية، كونه وسع من سلطات القضاء، ولاسيما في أمور كانت تندرج في الماضي تحت بند اعمال السيادة، وأن رفض الدستورية مرسوما اميريا بحل المجلس نقلة نوعية ومكسبا للقضاء الكويتي والتطور الديمقراطي، كما نشدد على أهمية استكمال الاجراءات الدستورية والقانونية تمهيدا لحل مجلس 2009 والعودة الى صناديق الانتخابات لاختيار ممثلي الأمة.

وسعيا لاستكمال التجربة الديمقراطية وتطورها بما يصل لطموح الدولة المدنية، ولا يكتفي لإصلاح إحداث تغييرات قشرية أو جزئية، وإنما مطلوب التصدي بتغييرات جذرية جدية وملموسة تتناول هيكلية صنع القرار من روح الدستور ودفع عجلة التحول الديمقراطي واستكمال شروطه بتحقيق المشاركة الشعبية في صنع القرار عبر انتخابات حرة ونزيهة تعكس الإرادة وتنبثق عنها حكومة كفؤ قادرة على إدارة شؤون البلد بالالتزام بأحكام الدستور نصا وروحا، والتطبيق الحازم للقوانين والانظمة، والمحافظة على حقوق المواطنين وحرياتهم وكرامتهم على أساس العدل والمساوات وحماية أمال الدولة ومصالحها وأراضيها.
ولا يتحقق هذا المطلب بتغيير الأشخاص فقط، وانما بتغيير العقلية الحالية لإدارة الدولة، والعمل الحقيقي لتفعيل فكر الدولة المستدامة عن طريق حكومة صاحبة برنامج حقيقي وواضح الملامح، والتأكيد على ضرورة اعتماد تغييرات هيكلية تمس صنع القرار وتضمن التزام السلطة التنفيذية بنهج جديد وبتشكيل حكومي من أصحاب الكفاءات وليس الولاءات بعيدين عن الشبهات أو مرفوضين سابقاً من الشعب، وحيث لا يمس بسمعتها وخصوصاً هي من سيشرف على الانتخابات القادمة.

وبناء على ما سبق، فإن المنبر الديمقراطي الكويتي والتحالف الوطني الديمقراطي كقوى سياسية وطنية حية، وسعيا لسد ثغرات كشفتها الحياة السياسية والممارسات النيابية، واستكمالا لتحقيق الدولة المدنية، فإننا نؤكد على تبني التعديلات السياسية التالية:

أولا: ضمان استقلالية القضاء وتدعيم المحكمة الدستورية لضمان ايجاد قضاء تتوفر حوله جميع عناصر النزاهة والموضوعية، واصلاح القوانين ذات الصلة، بحيث يتم توسيع حق المواطنين في مباشرة التقاضي أمام وإلغاء الاستثناء الوارد في بعض القضايا، لاسيما بعد الاستحقاق التاريخي لحكم المحكمة الدستورية برفض المرسوم الاميري.

ثانيا: صون الانتخابات النيابية العامة عن طريق إنشاء هيئة مستقلة للانتخابات يناط بها جميع عمليات الانتخابات والجداول والفرز والطعون، للحد من عمليات نقل الاصوات، والتلاعب بالجداول الانتخابية، ومنع تدخل اجهزة الدولة البوليسية في عمليات الاقتراع والاشراف وحفظ ونقل كل هذه المهمات الى الهيئة المستقلة للانتخابات وذلك لمنع جميع عمليات العبث والتزوير.

ثالثا: ضرورة اطلاق حرية العمل السياسي، وحرية قيام التنظيمات والاحزاب السياسية، باعتبارها اطرا طبيعية رئيسية للعمل الديمقراطي، بحيث يراعى فيها الأسس التنظيمية الحقيقية، لأن لا تكون ذات طابع طائفي أو قبلي أو فئوي، كما تكون هذه الأحزاب معلومة الموارد المالية وبمؤتمرات معلنه لمنتسبيها.

رابعا: اطلاق حرية الرأي والتعبد والكلمة للأفراد، وللصحافة والنشر.

خامسا: انشاء هيئة مكافحة الفساد وإقرار كشف الذمة المالية للقياديين ومنع تضارب المصالح، وقانون “من أين لك هذا”، وفتح ملفات الفساد وتجريم الإثراء غير المشروع.

سادسا: تجريم خطاب الكراهية الذي أصبح هو العنوان الرئيسي للأحداث السياسية، والذي نجح في شق وحدة الصف ونسيج المجتمع.

سابعا: تقييم تجربة الدوائر الانتخابية في وضعها الحالي، حيث في حال الرغبة بأي تعديل أو تغيير لها يشترط أن يكون نابعاً من رغبة الشعب في التغيير.

جميع النقاط سالفة الذكر هي التمهيد الرئيسي لتطوير النظام السياسي والديمقراطي للكويت، وهي الأساس التدريجي للوصول الى نظام الحكومة البرلمانية.

ونؤكد أن تلك التعديلات المطروحة في البيان سيتم العمل على صياغتها خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع كافة القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني حتى لا تكون مجرد شعارات سياسية وانتخابية، وذلك انطلاقا من ايماننا أن الاصلاح لا يقتصر على قوى أو فئة دون غيرها، ولا يمكن نجاح أي عملية تطوير دون عمل مشترك.

ونأمل أن تتبنى القوى السياسية تلك التعديلات بعد الاتفاق عليها كإصلاحيات سياسية تطرح فور انتهاء انتخابات مجلس الأمة المقبل، واعطاؤها صفة الاستعجال.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.