الكويت في المرتبة السادسة فى الشرق الاوسط وشمال افريقا باقامة روابط ابتكار تنموية

احتلت دولة الكويت المركز السادس على مستوى الشرق الاوسط وشمال افريقا بحصولها على 55 نقطة في التقرير الصادر عن مؤشر الابتكار العالمي لعام 2012 حول (اقامة روابط اقوى للابتكار من اجل النمو العالمي) والذي نشرته كلية ادارة الاعمال الدولية (انسياد) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للامم المتحدة.

ووفقا للتقرير فقد حققت الكويت 60 نقطة في مجال البيئة السياسية والتشريعية والتجارية كما حققت 61 نقطة في رأس المال البشري والبحوث والتعليم والتعليم العالي والبحث والتطوير و65 نقطة في البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية العامة والاستدامة البيئية اضافة الى 51 نقطة في تطور السوق والائتمان والاستثمار والتجارة والمنافسة و95 نقطة في تطور الاعمال التجارية والعاملين من ذوي المعرفة وروابط الابتكار والاستيعاب المعرفي.

ونالت الكويت في المعرفة والمخرجات التكنولوجية 53 نقطة وفي المخرجات الابداعية غير المادية (السلع والخدمات الابداعية والابداع على الانترنت) 66 نقطة. واشار تقرير مؤشر الابتكار العالمي الى ان قطر والامارات والبحرين وعمان والسعودية جاءت ضمن قائمة ابرز 50 دولة في المؤشر فيما احتلت سويسرا المرتبة الاولى بين 141 اقتصادا على صعيد الابتكار.

ويجمع مؤشر الابتكار العالمي لعام 2012 خبرات شركاء كلية (انسياد) للمعرفة مثل الكاتيل ولوسنت وبوز آند كومباني واتحاد الصناعات الهندية اضافة الى مجلس استشاري يتألف من 11 خبيرا دوليا.

وشهدت قائمة الدول العشر الاولى التى تصدرت تقرير مؤشر الابتكار العالمي تغيرا طفيفا مقارنة بالعام الماضي حيث احتلت سويسرا المركز الاول تلتها السويد ثم سنغافورة ففنلندا والمملكة المتحدة وهولندا والدنمارك وهونغ كونغ وايرلندا والولايات المتحدة. ويصنف مؤشر الابتكار العالمي 141 دولة او اقتصادا دوليا بحسب قدرات الابتكار والمخرجات المحققة منها والتي يتم احتسابها بتحديد متوسط اثنين من المؤشرات الفرعية وهما مؤشرا المدخلات والمخرجات.

ويغطي مؤشر الابتكار العالمي 15 اقتصادا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جاء اثنان منها ضمن الاقتصاديات ال40 الأولى في العالم وهما قطر في المركز 33 عالميا والامارات في المركز 37 عالميا.

كما تصدرت دولة الامارات وقطر قائمة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار حيث جاءتا في المركزين 28 و30 على التوالي عالميا فضلا عن تصنيفهما ضمن الدول ال20 الأولى عالميا ضمن مجموعات عدة من مجموعات المؤشرات الفرعية.

وبينما تحاول معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اللحاق بالدول الرائدة من حيث مخرجات الابتكار تأتي قطر والأردن والامارات في مقدمة الترتيب الاقليمي على الرغم من أنها جاءت خارج قائمة الدول ال40 الأولى في الترتيب العام حيث احتلت قطر المركز ال41 والأردن المركز ال46 وجاءت الامارات في المركز ال51.

وحظيت معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأداء متدن ضمن مؤشر كفاءة الابتكار وهو مقياس يتم حسابه على أساس نسبة المؤشر الفرعي لمخرجات الابتكار الى المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار وهو يظهر كيفية ترجمة أفضل مدخلات الابتكار الى مخرجات للابتكار. واحتل الأردن المرتبة الأعلى في مؤشر الكفاءة (المركز 21 عالميا) تلته الكويت في المركز ال54 من بين 141 دولة واقتصادا.

وتوضح أمثلة الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي ارتفاع مستويات الانجازات المحققة في الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نتيجة للتحسينات التي تمت في مجالات الأطر المؤسسية والقوى العاملة الماهرة (مع مستويات مرتفعة من التعليم العالي) ومستويات التكامل الأكبر للاستثمارات المحلية والعالمية والأسواق التجارية.

من جهته قال المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسيس غري ان مؤشر الابتكار العالمي يمثل وسيلة مناسبة للتذكير بأن السياسات الرامية الى تشجيع الابتكار تؤدي دورا حيويا في تحفيز النمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف ” لا بد أن نركز جهودنا في مقاومة الضغوطات على الاستثمار الناتجة عن الازمة الراهنة والا ستتضاعف الأضرار لدى الدول التي لديها قدرات انتاجية فهذا هو الوقت المناسب لوضع سياسات تتماشى مع مستقبل واعد وأسس راسخة لتحقيق الازدهار في المستقبل”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.