مصدر: ألمانيا تؤيد محادثات الاتحاد الأوروبي مع تركيا

قال مصدر مقرب من الحكومة الألمانية إن ألمانيا تعتزم الموافقة على فتح مجال جديد في مفاوضات الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي مع تركيا، متخلية عن اعتراضها على ذلك منذ يونيو بعد حملة أنقرة على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأوصت المفوضية الأوروبية بتنشيط مسعى أنقرة للانضمام للاتحاد الأوروبي في تقرير سنوي نشر الأسبوع الماضي عن مدى التقدم الذي أحرزته الدول المرشحة للعضوية في تحقيق شروط الانضمام برغم قولها إن الشرطة التركية استخدمت القوة المفرطة لإخماد الاضطرابات.

ومن المقرر أن تنظر حكومات الاتحاد الأوروبي في تقرير المفوضية في اجتماع يعقد في 22 أكتوبر وأن تبحث إمكان بدء المفاوضات في مجال جديد من مجالات التفاوض مع تركيا.

وقال المصدر المقرب من الحكومة الألمانية إن برلين ستتخلى عن معارضتها.

وتقول مصادر بالاتحاد الأوروبي إن الحكومات قد تقرر بدء الجولة الجديدة من المحادثات مع تركيا في أوائل نوفمبر تشرين الثاني.

وبدأت تركيا مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي في عام 2005، بعد 18 عاما من طلبها العضوية، لكن سلسلة عراقيل سياسية مثل المشكلة القبرصية والمعارضة في فرنسا وألمانيا لعضوية تركيا، ابطأت سير العملية.

وأرجأت حكومات الاتحاد الأوروبي في يونيو خطط بدء التفاوض في مجال الحكم المحلي وهو أول مجال جديد يفتح للتفاوض منذ ثلاثة أعوام وذلك احتجاجا على أسلوب تصدي تركيا للاحتجاجات.

وردا على تقرير المفوضية قال إيجمان باجيس وزير الدولة التركي المكلف بالشؤون الأوروبية: “لا جدال في أن تركيا أصبحت الآن أقرب من أي وقت مضى لمعايير الاتحاد الأوروبي فيما يخص الديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية”.

ورفض باجيس الانتقادات الموجهة لأسلوب تعامل الحكومة مع الاحتجاجات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.