ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… سمو الأمير يترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء… سكان الكويت الأكثر ادخاراً خليجياً… السفير حيات: جميع الكويتيين في المكسيك بخير ولم نسجل أي إصابات جراء الزلزال… الكويت ثاني الدول العربية في حرية الصحافة

الوطن

سمو الأمير يترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء

صفاء الهاشم لرئيس الوزراء: «نسمع جعجعة ولانرى طحين»!

التميمي يثني على جهود الجارالله والياسين

وصول المستشارين الوقيان والسيف إلى مجلس الأمة لاستخراج محاضر اللجان الانتخابية

القبس

الأمير: ارتياح للعلاقة الإيجابية بين السلطتين

الإبراهيم لنواب الاستجوابات: استفسروا من الوزراء قبل إطلاق الاتهامات

سكان الكويت الأكثر ادخاراً خليجياً

بعد الأغذية الفاسدة: الأدوية المغشوشة تملأ الكويت!

الراى

الأمين العام لجامعة الدول العربية يزور الكويت الثلاثاء لبحث ترتيبات عقد القمة العربية الافريقية الثالثة التي ستستضيفها البلاد 19 نوفمبر

“البلدي” يبدأ دور الانعقاد الـ11 غداً باختيار رئيس المجلس ونائبه وأعضاء اللجان

قاضي تجديد الحبس يأمر باستمرار حبس المتهم في قضية القتل التي وقعت في مجمع المارينا

السفير حيات: جميع الكويتيين في المكسيك بخير ولم نسجل أي إصابات جراء الزلزال

الانباء

الكويت ثاني الدول العربية في حرية الصحافة

«الشؤون»: تسكين الشواغر نهاية الأسبوع الجاري

«السكنية»: 905 بيوت ضمن المرحلة الأولى في مدينة صباح الأحمد السكنية جاهزة للتسليم

الحجاج العائدون من الديار المقدسة: الحج هذا العام سهالة ونشكر جهود خادم الحرمين والسلطات السعودية

من الوطن نقرأ

عبر فيه سموه عن مشاعر الارتياح والثقة إزاء الأجواء الإيجابية التي تشهدها العلاقة بين المجلس و الحكومة

سمو الأمير يترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء

ترأس حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الديوان الأميري بقصر السيف صباح اليوم اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء حضره سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومعالي نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح الصباح وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بما يلي:

شرح حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه للمجلس نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها مؤخرا والوفد المرافق لسموه إلى العاصمة الأمريكية والتي التقى خلالها مع فخامة الرئيس الأمريكي باراك اوباما والتي جدد فيها التأكيد على العلاقات الثنائية التاريخية المتميزة القائمة في كافة المجالات والميادين والحرص المشترك على تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين كما تم بحث سبل معالجة أوضاع المعتقلين الكويتيين في غوانتنامو وإخضاعهم لمحاكمة عادلة بالإضافة إلى بحث التطورات السياسية الجارية في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها وانعكاساتها على مختلف الأصعدة ومن أهمها القضية الفلسطينية وسبل دفع الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة إلى جانب سبل إنهاء الواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري ومعاناته المريرة كما تم بحث القضايا الأخرى موضع الاهتمام المشترك.

كما أطلع سموه حفظه الله ورعاه المجلس أيضا على فحوى لقائه بنائب الرئيس جو بايدن وما تم خلاله من بحث أوجه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات والميادين تحقيقا للمصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

وعلى صعيد آخر أحاط حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه المجلس بلقائه مع معالي السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أشاد بدور الكويت ومواقفها المبدئية الداعمة لقضايا السلام والإنسانية مؤكدا تقديره لقيام دولة الكويت باستضافة المؤتمر الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا والذي يهدف إلى تخفيف الواقع المأساوي الأليم الذي يعيشه الشعب السوري.

وعلى الصعيد المحلي فقد عبر حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه عن مشاعر الارتياح والثقة إزاء الأجواء الايجابية التي تشهدها العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة والتي تعكس الرغبة المشتركة للتعاون البناء الذي يعزز الرقابة الموضوعية الجادة ويعظم الإنجاز المأمول الذي ننشده جميعا سائلا المولى القدير أن يكلل هذه النوايا الصادقة بالنتائج الإيجابية المأمولة التي تلتقي مع طموحات المواطنين وتطلعاتهم.

وقد عبر سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن أسمى آيات التقدير والامتنان للجهود الكبيرة التي يقوم بها سموه حفظه الله ورعاه لرفع اسم الكويت وتكريس مكانتها المرموقة بين الدول كما أشاد معالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بما لمسه من معاني التقدير والاعتزاز بالمنزلة العالية التي يحظى بها سموه حفظه الله في نفوس العديد من أصحاب الجلالة والفخامة زعماء وقادة الدول التي شملتها الجولة البرلمانية التي قام بها مع إخوانه أعضاء مجلس الأمة والتي تعكس الحكمة والخبرة الواسعة التي يتمتع بها سموه حفظه الله ورعاه وحرصه على التزام الكويت بمواقفها ومبادئها الراسخة مؤكدا حرصه واخوانه أعضاء مجلس الأمة على مد يد التعاون الايجابي مع الحكومة وبذل كل جهد يسهم في دفع عجلة التنمية وتحقيق مصلحة الوطن والمواطنين في إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون ومقتضيات المصالح الوطنية العليا .

كما أعرب سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء باسمه وباسم إخوانه الوزراء عن الشكر والاعتزاز بالدور المهم الذي يضطلع به حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه بمؤازرة عضده سمو ولي العهد في دفع مسيرة العمل الوطني وتحقيق كل ما من شأنه رفعه وخير وتقدم الكويت وأهلها الأوفياء مؤكدا سعي الحكومة الجاد لبذل قصارى الجهد لتحقيق الأهداف الوطنية المنشودة بالتعاون مع مجلس الأمة الموقر.

ومن القبس نقرأ

عبد العزيز الإبراهيم استقبل مهنئيه بالعيد:

تأخير تنفيذ «الزور الشمالية» يعطل زيادة إنتاج الكهرباء

رد وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال العامة عبدالعزيز الإبراهيم على التهديد باستجوابه بالقول «إن الاستجواب حق لكل نائب لم يجد التعاون من الوزير المستجوب»، ولكنه تمنى من النواب الرجوع إلى الوزراء والاستفسار منهم عن القضايا محل التساؤل قبل إطلاق الاتهامات.

وقال الإبراهيم على هامش استقباله مهنئيه بعيد الأضحى، أمس، إن تأخر تنفيذ مشروع محطة الزور اشمالية سيؤثر سلباً في الطاقة الإنتاجية العام المقبل، إذ سيتوقف إنتاج الكهرباء عند 14 ألف ميغاواط.

ولفت إلى أنه يعمل على تقييم أداء الوكلاء المساعدين الذين أوشكت مدة خدمتهم على الانتهاء لإعداد تقرير بشأنهم.

اكد وزير الكهرباء والماء وزير الاشغال العامة عبد العزيز الابراهيم، ان الاستجواب حق دستوري لكل نائب، حيث يمكن استخدامه ان لم يجد هذا النائب تعاونا من الوزير المستجوب، مشيرا الى وجود تعاون بين الحكومة والمجلس، لاسيما فيما يتعلق بالاولويات، مبينا ان برنامج الحكومة سيقدم وفق هذه الاولويات.

محطة الزور الشمالية

واضاف الابراهيم في تصريح صحفي خلال استقباله المهنئين بعيد الاضحى في ديوان وزارة الكهرباء امس «ان المؤسستين التنفيذية والتشريعية تحرصان في المقام الاول على مصلحة الوطن والمواطن، متمنيا من النواب، الرجوع الى الوزراء والاستفسار منهم عن القضايا محل التساؤل قبل اطلاق الاتهامات، مشيرا الى انه اذا كان الوزير يقف على ارضية صلبة سيتمكن من الرد على جميع الاسئلة، وتفنيده بالبيانات والارقام دون خوف او تردد، لكونه يعرف طبيعة ادائه والمعطيات والنتائج لكل فعل يقدم عليه، لافتا الى انه لا يشكك في حرص النواب على مصلحة المواطن، موضحا انهم يكشفون بعض الاشياء التي قد تكون غائبة عن الوزراء أحياناً.

وعن الوضع الكهربائي خلال الصيف المقبل، اشار الابراهيم الى ان تأخر تنفيذ مشروع محطة الزور الشمالية، ستنعكس نتائجه سلباً على الطاقة الانتاجية للعام المقبل، مبيناً ان الانتاج سيتوقف عند ال‍ 14 الف ميغاواط، مشيداً بتجاوب المواطنين والمقيمين مع الوزارة التي استطاعت بفضل تعاونهم توفير 850 ميغاواط هذا العام، متمنياً استمرار تعاون المستهلكين مع الوزارة، حتى تتمكن من توفير الطاقة نفسها في العام المقبل.

وبخصوص الموظفين الذين تجاوزت مدة خدمتهم 35 عاماً بالوزارة، لفت الابراهيم الى ان هذا الموضوع يبقى في الوزارة وستتعامل معه وفق نظرتها في هذا الجانب، موضحاً ان هذا الموضوع لم يتخذ بحقه اي موقف حتى الآن، لافتاً الى انه يعمل على تقييم اداء الوكلاء المساعدين الذين اوشكت فترة عملهم على الانتهاء وعليه سيقدم تقريره في هذا الصدد.

مستعدون لموسم الأمطار

قال الوزير عبدالعزيز الابراهيم ان وزارة الاشغال استعدت جيداً لموسم الامطار، مبيناً ان هذا لا يعني وقوع مشاكل خلال فصل الشتاء، مشيراً الى انها عملت على معالجة المشاكل والسلبيات التي ظهرت العام الماضي، وذلك لضمان عدم تكرارها او وقوعها خلال فصل الشتاء المقبل.

ومن الراى نقرأ

“البلدي” يبدأ دور الانعقاد الـ11 غداً باختيار رئيس المجلس ونائبه وأعضاء اللجان

يبدأ المجلس البلدي اليوم الاثنين أعماله بالجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الـ11 والتي ستشهد انتخاب رئيس المجلس ونائبه واعضاء اللجان بحضور وزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون البلدية سالم الأذينة.

وقال الامين العام للمجلس البلدي يوسف علي الصقعبي في تصريح صحافي اليوم ان الجلسة الأولى تعقد غدا بحضور جميع الاعضاء المنتخبين والمعينين ويلقي وزير الدولة لشؤون البلدية كلمة الافتتاح وبعدها يغادر القاعة تاركا المجال لرئيس السن بترؤس الجلسة.

واضاف الصقعبي انه بعد قيام العضو الأكبر سنا بترؤس الجلسة الافتتاحية يسمح بتلاوة المرسوم وأداء الاعضاء للقسم ثم تجرى بعد ذلك انتخابات الرئاسة ويترأس الرئيس الجلسة ويجري بعدها انتخاب نائب الرئيس.

واوضح ان الجلسة ستشهد ايضا انتخاب اعضاء اللجان الرئيسية ومن اهمها اللجنة الفنية وتتألف من جميع أعضاء المجلس عدا الرئيس ونائبه واللجنة القانونية والمالية (تتألف من خمسة أعضاء) ولجنة متابعة المخطط الهيكلي (تتألف من خمسة أعضاء) ولجنة الاصلاح والتطوير (تتألف من خمسة أعضاء) ولجنة مزاولة المهن الهندسية (تتألف من خمسة أعضاء) ولجنة شؤون البيئة (تتألف من ثلاثة أعضاء).

وبين الصقعبي ان مدة العضوية في هذه اللجان هي سنتان ويتم الانتخاب لهذه اللجان لمدة جديدة مماثلة بعد ذلك واما لجان المحافظات الست يتم الانتخاب لها من تاريخ انعقاد اول جلسة للمجلس البلدي مدة أربع سنوات ولا يجوز أن يشترك العضو في أكثر من لجنتين.

وذكر ان جلسة الافتتاح تتضمن كذلك اختيار عضو واحد لمكتب المجلس البلدي واللجان العاملة خارج المجلس مثل لجنة نزع الملكية (ثلاثة من أعضاء المجلس) ولجنة المختارين (ثلاثة أعضاء).

ومن الانباء نقرأ

«الشؤون»: تسكين الشواغر نهاية الأسبوع الجاري

توقعت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون أن يتم تسكين جميع الشواغر في الوزارة نهاية الأسبوع الجاري، مبينة أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لاختيار المرشحين للمراكز القيادية ومنها المديرون والمراقبون ورؤساء الأقسام وفق التوصيف الوظيفي والتخصصات التي تتوافق مع التوصيف.

وأشارت المصادر الى أن القرارات ستبدأ بالصدور بشكل تدريجي بدءا من قطاع العمل الذي يحتاج أكثر من أي قطاع آخر إلى تسكين الشواغر لعلاقته المباشرة مع المراجعين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.