البيئة: لا معدات عسكرية ملوثة باليورانيوم في سكراب أمغرة

اكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي ان الهيئة ستراقب عن كثب عمليات نقل سكراب امغرة الى المنطقة المؤقتة في النعايم، للتأكد من مدى توافقها مع الاشتراطات البيئية، اضافة الى متابعة عمليات توزيع المواقع الجديدة على اصحاب السكراب بشكل منظم، بهدف تفادي العشوائية التي كانت منتشرة في السكراب القديم، نافيا وجود معدات عسكرية اميركية قديمة ملوثة باليورانيوم ضمن محتويات السكراب.

واضاف المضحي لــ القبس ان كل ما هو ملوث باليورانيوم نتيجة العمليات العسكرية التي شهدتها البلاد سابقا، تم التأكد من ازالته وتنظيفه منذ عام 2003 حين تعاقدت الكويت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي اجرت مسحا شاملا لكافة الاراضي الكويتية التي تعرضت لاشعاعات اليورانيوم ومنها منطقة ام القواطي، اضافة الى المعدات العسكرية الاميركية الموجودة في سكراب امغرة، التي تم تنظيفها بشكل كامل، مؤكدا ان موضوع التلوث بالاشعاعات النووية لا يقبل اخفاؤه او المساومة عليه من قبل اي مسؤول بالدولة، لانه يمس صحة الناس عموما.

مطالبة

وبين ان الهيئة طالبت مرارا وتكرارا بضرورة تنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 7 ابريل عام 2002، المتضمن نقل موقع السكراب الحالي الى منطقة الشقايا، لافتا الى ان الهيئة ومنذ انشاء مدينة سعد العبدالله السكنية، طالبت بمعالجة المشاكل المحيطة بالمنطقة قبل البدء بسكن المواطنين فيها، مبينا ان معامل الصناعات الانشائية والمتربة والكيماوية القريبة من المدينة، تم تنظيمها والزامها بالاشتراطات البيئية بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة، بينما بقي موضوع نقل السكراب معلقا.

مخاطر

ولفت المضحي الى ان سكراب امغرة له مخاطر بيئية وامنية كبيرة في المنطقة، حيث يعتبر مصدرا لانبعاث روائح وغازات سامة نتيجة تكدس المواد القديمة وتعرضها لعمليات الصدأ والتآكل وتسرب المواد الكيماوية الخطرة، كما انه يمثل منطقة جذب للخارجين عن القانون وامكانية قيامهم بجرائم مختلفة، اضافة الى ان وجود المواد القديمة المخزنة بطرق غير سليمة داخل السكراب تسبب بحدوث حرائق ضخمة استمرت لايام متتالية حتى تمكن رجال الاطفاء من اخمادها، نتيجة تخزين مواد قابلة للاشتعال بطرق غير آمنة.

غازات سامة

كشف رئيس الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي ان من أبرز مخاطر سكراب أمغرة انه مصدر انبعاث روائح وغازات سامة جراء تكدس المواد الكيماوية فيه وتسربها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.