ملخص الصحف اليومية

أهم ماتناولته الصحف المحلية اليوم.. التشكيل الجديد يسد الشواغر والاستقالات.. إلغاء المرحلة الرابعة من ميناء مبارك بالاتفاق مع العراق.. ” تظاهرات «البدون».. ممنوعة اليوم.. العبدالله: الانتخابات 5 دوائر.. و4 أصوات”..”دواوين الإثنين.. حتى يسقط التعديل” المقاطع: انتخابات الدوائر الخمس باطلة.. ولسنا بحاجة لحل مجلس 2009 قضائيا.

وفيما يلي نستعرض أهم و أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه.

الأنباء

بن هذال لجموع عنزة بعد الإفراج عنه: أوصيكم بآل الصباح جيلاً بعد جيل ولن أشارك في مظاهرات البدون اليوم

«التعاونيات»: عقوبات رادعة بحق الشركات المتجاوزة للجنة الأسعار

إعلان أسماء المقبولين في الجامعة 19 الجاري والدراسة 9 سبتمبر.

توقف حركة الملاحة البحرية في ميناء الشويخ والشعيبة بسبب سوء الأحوال الجوية .

الصباح

الأمير أعطى «إشارة البدء» لعبور الأزمة.

شعار «الأغلبية»: طرد المرشحين من الدواوين!

ندوة المنيس تحذر من الفوضى السياسية

اعتقال «الهذال».. أزمة جديدة تسخن الأجواء.

العرادة: ربيعنا الكويتي تثبيت للحكم ومعارضة لسياسات الحكومة الخاطئة

القبس

جابر المبارك رئيساً للوزراء: الحفاظ على الدستور والديموقراطية

المواصلات» توقف القطع المبرمج للخطوط الهاتفية في يوليو وأغسطس

المفرج: من المسؤول عن فقدان الناس أرواحهم على الطرقات؟

عمادي: شهادة الأوصاف للمالك أو أحد ورثته.

الإبراهيم يرفض 6 قرارات لــ«البلدي»

الوطن

«الكويتية»: لا ندخل في سجالات إعلامية تجنباً للإساءة أو إخراج الأمور عن نصابها الصحيح.

«التربية»: المناطق التعليمية أصدرت 98100 شهادة ثانوية في 4 أيام فقط.

الهطلاني: أي تعديل للدوائر في الفترة الحالية يعتبر «ردة» عن طريق الإصلاح.

الأغلبية: نرفض العبث بالدوائر الانتخابية وآلية التصويت.. وسنقاطع الانتخابات ونطرد المرشحين.

العنجري: الديموقراطية البرلمانية وتشكيل حكومة من الأغلبية ترجمة حقيقية للدستور الكويتي.

الراي

«الداخلية» تحذر «العابثين» بأمن الكويت: سنعتقل أي محرض ضد مصلحة البلاد.

«أونكتاد»: الكويت الأكثر تصديراً للاستثمار ومن الأقل جذباً للتدفقات في المنطقة

عالم اليوم

المبارك لصاحب السمو: ثقة غالية.. وأمانة وطنية عظيمة .

السعدون: لن نسمح لرموز الفساد بالعبث في الدوائر الانتخابية.

الحربش: «مستشارو الخيبة» يحاولون إقرار نظام الصوتين لعودة القبّيضة للمجلس

«المحاسبة» يحاصر المضف: «25» مخالفة وملاحظة ارتكبها بنك التسليف.

الكويت ودول الخليج أبقت على سقف إنتاجها النفطي رغم تراجع الأسعار.

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ “التشكيل الجديد يسد الشواغر و«الاستقالات» وقالت الصحيفة أصدر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمرا أميريا بتجديد تعيين سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة و«عرض الأسماء علينا لإصدار مرسوم تعيينهم».

ومضت الصحيفة تقول تعهد سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك في رسالة لصاحب السمو بمواصلة الجهود والعطاء لخدمة الكويت وشعبها «محافظا على مكاسبنا الوطنية، ومؤكدا إيماني الراسخ بالدستور والديموقراطية ودولة المؤسسات التي ارتضاها أهل الكويت، حريصا على تعزيز وحدتنا الوطنية والتمسك بثوابتنا وتجسيد لحمتنا وتعاوننا جميعا لحماية أمن وطننا ورفعته وإعلاء مكانته بين الأمم والمحافظة على مصالحه الداخلية والخارجية لتظل كويتنا الغالية كما عهدناها دائما واحة الأمن والسلام ودار الحضارة والرخاء والازدهار لكل من يستظل بسمائها تحت القيادة الحكيمة لسموكم حفظكم الله».

وعلى صعيد التشكيل الجديد قالت مصادر مطلعة ان سمو رئيس الوزراء يتطلع لسد شواغر الحقائب الحالية والأخرى التي ستشغر، حيث ابدى وزيران رغبتهما في الاستقالة.

إلى ذلك، وفي تصريحات تعطي جرعة تهدئة سياسية بعد اعلان اغلبية اعضاء مجلس 2012 المبطل قضائيا عدم ترشحهم في حال المساس بالنظام الانتخابي الحالي.

الصباح

تناولت صحيفة الصباح اليوم خبراً بعنوان ” صفر: إلغاء المرحلة الرابعة من ميناء مبارك بالاتفاق مع العراق ” وفي السطور قالت أكد وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون التنمية والتخطيط فاضل صفر الغاء المرحلة الرابعة من مشروع مبارك الكبير، مبينا انها كانت تحتوي على 36 مرسى وهي عبارة عن جزيرة صناعية في القناة الملاحية التي تؤدي الى الموانئ في العراق، مبينا انه بعد الاتفاق مع العراق تم الاكتفاء بالمراحل الثلاثة الأولى والتي تحتوي على 24 مرسى فقط والغاء المرحلة الرابعة علما أن هناك دراسة جدوى أكدت ان نصف عدد المراسى في المراحل الثلات كاف للمردود الاقتصادي للمشروع.

ومضت الصحيفة تقول على لسان الوزير صفر أن التنمية في الكويت غير متأثرة بما يحدث على الساحة من تجاذبات بين السلطتين حيث أن وزارات الدولة مجتمعة تقوم بتنفيذ برامجها، مبينا أن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية يقوم بمتابعة هذه الجهات وحثها على تنفيذ المشروعات المدرجة في برنامج عمل الحكومة بالاضافة الى أن المسؤولين في المراكز الاشرافية يقومون بمتابعة تنفيذ هذه البرامج.

وبين صفر خلال مؤتمر عقد بمقر الوحدة الدستورية للتعريف بمشروعات الأشغال أن هناك انفراجاً في مشروع الدائري الثامن خاصة بعد الاقتراح التي تقدمت به شركة نفط الكويت بتعديل مسار الطريق، مبينا أن الأمر برمته في البلدية لدراسة هذا المسار وتسليمه خاليا من العوائق.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ ” تظاهرات «البدون».. ممنوعة اليوم

وقالت في التفاصيل اتَّخذت وزارة الداخلية إجراءات أمنية مشددة تحسباً للتظاهرات، التي تداعى إليها عدد من «البدون» والناشطين السياسيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر) في منطقة تيماء بمحافظة الجهراء عقب صلاة الجمعة (اليوم).

وقال مصدر أمني مسؤول لــ القبس ان التعليمات التي صدرت لرجال الأمن نصَّت على عدم السماح بالتظاهر، مشيراً الى أن المسيرات وتعطيل الحركة المرورية وإثارة الفوضى لن يُسمح بها بتاتاً، وسيتم منعها.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ “العبدالله: الانتخابات 5 دوائر.. و4 أصوات”

وفيما يلي أهم التفاصيل أعلن وزير الاعلام الشيخ محمد العبدالله المبارك ان الانتخابات القادمة ستجري وفق النظام الانتخابي الحالي نفسه، أي وفق الدوائر الخمس وحق التصويت لاربعة مرشحين.

وقالت الصحيفة جاء ذلك في حديث من المبارك لـ«العربية» لينهي بذلك الجدل الدائر حول الموضوع والتباين والتسريبات والتهديدات اليومية المتتالية من النواب السابقين والحاليين حول نظام الدوائر والتصويت.

واضاف المبارك: قلت رأياً شخصياً في مجلس الوزراء بأنه يجب دستورياً تمكين مجلس 2009 من عقد أولى جلساته وبعد ذلك لكل حادث حديث.

وقال: احترم الأخ جاسم الخرافي شخصياً، ولكنني مازلت عند رأيي بأن مسببات حل مجلس 2009 موجودة وقائمة.

الراي

وأبرزت صحيفة الراي في عددها الصادر اليوم خبراً بعنوان «دواوين الإثنين»… حتى يسقط «التعديل» وقالت ازداد الحراك السياسي تفاعلا «وانفعالا» مع «التسريبات الجادة» بتعديل النظام الانتخابي مع بدء مرحلة اعلان التشكيلة الحكومية الجديدة بعد صدور أمر اميري امس بتكليف سمو الشيخ جابر المبارك رئاسة الحكومة تجلى بجملة من المواقف السياسية لأعضاء كتلة الغالبية البرلمانية كان ابرزها اعادة اجواء «دواوين الاثنين» انطلاقا من ديوانية أسامة المناور الاسبوع المقبل، على ان تتواصل الاجتماعات بحسب اعلان رئيس مجلس الامة السابق احمد السعدون الى حين «حل المجلس الميت الساقط سياسيا واخلاقيا وايقاف العبث بالدوائر» على حد وصفه.

ومضت تقول علمت «الراي» ان قرار مقاطعة الانتخابات في حال تعديل الدوائر اتخذ في الاجتماع الذي عقد في ديوانية الدكتور حمد المطر ليلة اول من امس، ولكن (الغالبية) فضلت التريث وعدم الاعلان عنه الى حين اتخاذ قرار من الحكومة».
وعلى وقع التوافق انفض اجتماع كتلة غالبية مجلس 2012 بتبنيها عقد ندوات «جماهيرية» كل اثنين في ديوانية احد أعضائها تيمناً «بدواون الاثنين» التي واكبت حل مجلس الامة في العام 1985، للدفع باتجاه الاسراع «بدفن مجلس القبيضة» على حد وصف النائب السابق محمد الخليفة مع إرجاء الاعلان عن برنامج ممثلي الغالبية في الانتخابات البرلمانية المقبلة الى حين صدور مرسوم الدعوة لها حسب تأكيد النائب خالد السلطان.

عالم اليوم

ومع صحيفة عالم اليوم نقرأ “المقاطع: انتخابات الدوائر الخمس باطلة.. ولسنا بحاجة لحل مجلس 2009 قضائيا ” وفي التفاصيل نقرأ قال الخبير الدستوري الدكتور محمد المقاطع معلقا على حكم المحمكة الدستورية القاضي ببطلان برلمان 2012 وإعادة العمل ببرلمان 2009: لقد حذرت مرارا وتكرارا في أكثر من مناسبة من أن مرسوم حل مجلس 2009 كان غير دستوري وإجراءات حله كانت غير صحيحة، لذلك جاء حكم المحكمة الدستورية سليما ، مطالبا بضرورة احترام القضاء الكويتي.

وأضاف المقاطع خلال الندوة التي اقيمت في ديوانية سامي المنيس بالعديلية مساء امس الاول تحت عنوان «رؤية دستورية حول الاوضاع السياسية» لسنا بحاجة لأن يحل مجلس 2009 بحكم القضاء بسبب الوضع الخاطئ للدوائر الخمس مؤكدا أن نظام تقسيم الدوائر الانتخابية&S239; إلى خمس دوائر به عوار دستوري وفيه مخالفة للدستور، وإذا أجريت الانتخابات على أساس هذا النظام فستكون انتخابات باطلة مشيرا إلى أن نظام الدوائر الخمس يجب تغييره وحذرت وقلت ذلك أكثر من مرة ، لافتا إلى أن نظام “ الخمس دوائر” يفتقد العدالة في توزيع الأصوات بين الناخبين كما أنه يكرس القبلية والفئوية والطائفية والمناطقية والمذهبية والعرقية ، مبينا أن نظام الدوائر الخمس معيب وغير سليم من الناحية الدستورية لأن إرادة الناخب فيه تكون مغيبة ، وسيؤدي ذلك إلى تشرذم المجتمع .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.