صفر: إلغاء المرحلة الرابعة لميناء مبارك

اكد وزير الاشغال وزير التنمية وزير الشؤون د. فاضل صفر ان ميناء مبارك الكبير كان مخططا له ان يحتوي على 36 مرسى للسفن في المرحلة الرابعة من المشروع، والتي تم الغاؤها بعد الاتفاق بين حكومة الكويت والعراق، مشيراً الى ان المرحلة الرابعة كانت عبارة عن جزيرة صناعية ستتسبب بدورها في اغلاق القناة الملاحية للموانئ العراقية.

وقال صفر خلال الندوة التي نظمتها كتلة الحركة الدستورية «كود» حول اهم مشاريع التنمية التي تنفذها وزارة الاشغال في مقر الكتلة، بمنطقة السلام مساء امس الاول، ان المراحل الثلاث لميناء بوبيان توفر 24 مرسى للسفن الكبيرة برغم ان الكويت بحسب جدوى متخصصة للميناء اكدت اننا لا نحتاج اكثر من نصف العدد الموجود في المراحل الثلاث، اي 12 مرسى للفترة الراهنة والفترة المستقبلية لتحقيق المردود الاقتصادي للميناء.

واوضح صفر ان جميع مشاريع وزارة الاشغال تطرح عبر الموقع الالكتروني، ويمكن مراقبة اي مشروع ومتابعة مراحله اون لاين.

وشدد صفر على اهمية الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، قائلاً ان هناك جوا من الاحباط يبث بيننا برغم ان الخدمات التي تقدمها الكويت تتفوق على كثير من دول العالم، معزيا ذلك لاسباب عدة منها الانتخابية والسياسية والمصالح، مشددا على اهمية نظر جميع المواطنين الى المشاريع التنموية على انها ليست لافراد انما لخدمة الوطن ومصلحته. واشار صفر الى عدم توفر دراكيل تستخدم في عمليات الردم والدفان. وقال ان هناك مشروعا للرمال بين الهيئة العامة للصناعة وبلدية الكويت ومعهد الابحاث العلمية لاستخراج الرمال وتخصيص مواقع لذلك، لافتا الى ان هناك تحفيزا للشركات باستخدام موقع الصناعية على الدائري السابع بالاعتماد على هدام البيوت القديمة وتكسيرها لتحويلها الى رمل يصلح للبنية التحتية.

المنتج الوطني

واكد ان المنتج الوطني متوافر في كل مشاريعنا، لكن هناك وزارات تطلب اشتراطات ومواصفات معينة قد لا تتوافر في الكويت، فيتم استيرادها من الخارج، وقال إن وزارات الدولة جميعها مجتمعة، وتتعاون لتنفيذ خطة الدولة وغير متأثرة بما يجري على الساحة السياسية، خاصة العلاقة بين السلطتين، لأن هذا واجب علينا، وتقوم الأمانة العامة للتخطيط والتنمية بمتابعة الجهات الأخرى وحثها على تنفيذ المشاريع، كما أن المسؤولين في المناصب الإشرافية يقومون بمتابعة تنفيذ هذه البرامج، والبرامج تسير وفقا لجدول كل جهة من جهات الدولة.

وفيما يخص اقتراح النفط تغيير مسار طريق الدائري الثامن، أكد صفر أن وزارة الأشغال تنتظر ان تتفق شركة نفط الكويت مع بلدية الكويت على هذا المسار، وان يكون خاليا من العوائق، وحينها سنبدأ نحن في تنفيذها.

على صعيد آخر، اعتبر ان التنمية البشرية هي اساس خطة التنمية، وقال إن الحكومة رصدت مبالغ ضخمة عليها، فخصصت 1.8 مليار دينار لمشاريع التنمية البشرية لعامي 2013/2012، كما أنها انفقت خلال الاعوام الاربعة 2010 و2011 و2012 مبلغ 4 مليارات دينار، مبينا ان قياس التنمية البشرية لا يمكن تلمسه إلا من خلال اداء الموظفين وعطائهم لعملهم، معتبرا أن ذلك ليس انفاقا انما استثمار في التنمية البشرية. وردا على تساؤل بخصوص ابعاد الوافدين العاملين في المشاريع التنموية لأنهم ليسوا مكفولين من الدولة، اشار صفر الى ان العمالة المدربة اصبحت عملة نادرة وارتفعت اسعارها، مؤكدا ان زيادة العمالة المدربة في الكويت لا توجد فيها مشكلة كما في دبي، لكن ما يوجد في الكويت عمالة هامشية تملأ السوق الكويتي.

صيانة

وفيما يخص صيانة المباني الحكومية، قال صفر إننا قد شكلنا فريق الاقتصاد المعرفي بالتعاون مع مركز التميز لتحويل كل مباني الحكومة لإدخال مداخيل تُصرف على صيانة هذه المباني، ولفت إلى أن هناك تنسيقاً بين إدارة الخدمات قبل الخوض في أي مشروع تنفذه الأشغال، من خلال لجنة المرافق في بلدية الكويت، وإن حدث بعض القصور أحياناً.

وقال صفر إننا نحتاج إلى أهمية التخفيف من الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل، وهو ما نضعه في خططنا المقبلة 2015/2014، حتى تصل نسبة الاعتماد على المصادر الأخرى إلى أكثر من %25 من الدخل من خلال استثمار العقار والمزارع ورفع قيمته الزهيدة، بالإضافة إلى الاعتماد على الشباب وتشجيع مبادرات المشاريع المتوسطة والصغيرة التي تعطل قانونها بسبب خطأ مطبعي، إضافة إلى تقليل حرق الوقود والاعتماد على الطاقة الشمسية النظيفة للمحافظة على %30 من النفط.

معوقات

وقال صفر إن مشاريع وزارة الأشغال موجودة على أرض الواقع، لكن هناك تأخيراً في إنجازها بسبب العديد من المعوقات الإدارية والتشريعية والفنية، لكنها بالأخير يتم إنجازها لمصلحة الوطن.

جسر الغزالي

من جهته، أكد وكيل وزارة الأشغال عبدالعزيز الكليب إن جسر الغزالي لن يقطع بسبب جسر جابر، ولفت إلى أن هناك عقوداً جارية لتطوير التقاطعات المرورية المنتشرة حول طريق الغزالي، مشدداً على أن أي مشروع يخضع للدراسة والفحص الجيد قبل تنفيذه، مؤكداً أن الوزارة في أفضل حالاتها بما تملكه من متخصصين وكفاءات برغم ثقل الحمل الذي تقوم به.

وحول إمكانية ترسية صيانة المباني التي تنشئها الأشغال على من قام ببناء هذه المباني، قال الكليب إن أي مقاول بعد تسليمه المبنى ملتزم بصيانته خلال مدة محددة تنتهي بانتهاء العقد، وقال إن جميع المناطق الجديدة تنفذها وزارة الأشغال بمقاول واحد، وتتضمن أعمال وزارات الخدمات كلها.

وتطرق بحديثه إلى مشروع استاد جابر، وقال إن الهيئة العامة للشباب والرياضة هي من صممت مشروع استاد جابر وطرحته للتنفيذ، وقامت بترسية مناقصته، وليس وزارة الأشغال التي طلب منها تنفيذ المشروع والتوقيع مع المقاول الفائز بالمناقصة من قبل الهيئة، ودورنا ينتهي بتنفيذ المشروع وتسليمه إلى الجهة المستفيدة، وأي سؤال في شأنه بعد ذلك يوجه إلى هيئة الشباب.

وأكد أنه سئل عن هذا الأمر عشرات المرات، بعدما تواترت أقوال إنه حدث على المشروع تغيير بـ 80 مليون دينار، نافياً إمكانية حدوث ذلك، واستحالته، لأننا كلنا نخاف على مصلحة بلدنا، مبيّناً أن المحصلة أن المشروع وقع بمبلغ أقل من 60 مليون دينار، ووصلت تكلفته إلى 55.250 مليون دينار، وكل شيء موثق من قبل وسائل الإعلام.

من جانبه، شدد الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية المهندس حسام الطاحوس على أهمية تنمية الشباب، وتوفير فرص العمل لهم، لأنهم الاستثمار الحقيقي لا إنشاء المشاريع الإنشائية.

عقود

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتنمية في وزارة الأشغال المهندس محمد بن نخي إن نظام متابعة المشاريع يهدف إلى تغطية جميع أنواع عقود واتفاقيات الوزارة بجميع مراحلها، سواء من دراسة أو طرح حتى التوقيع والتنفيذ والتسليم، إضافة إلى تأهيل المقاولين وتقييم المقاولين والمستشارين والمهندسين، مما سيؤدي إلى عدد من النتائج، كالوصول إلى المعلومات بسهولة وسرعة، في ظل وجود دقة في العمل.

بدورها قامت المهندسة بقطاع هندسة الطرق مي الاسعد بالقاء نظرة عامة للحضور على مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد، الذي يتكون من مسارين بحريين، الاول هو مسار جسر وصلة الصبية (الجسر الرئيسي)، الذي يهدف الى اختصار المسافة بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة او مدينة الحرير، وذلك عبر جسر بحري يربط بينهما يبلغ طوله 36 كيلو مترا تقريبا، مبينة انه تم عمل 26 دراسة خاصة بمسار هذا الجسر اختير منها الانسب والذي يبدأ من منطقة الشويخ عن طريق اتصاله مع تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبدالناصر عبوراً الى جون الكويت شمالا باتجاه منطقة الصبية، مؤكدة انه تم الوضع في الحسبان حرية حركة السفن والملاحة وحماية البيئة البحرية والبرية، وبارتفاع 23 مترا ويشمل فتحة ملاحية بعرض 120 مترا مخصصة لمرور السفن.

مشاريع

من ناحيته قال المهندس بقطاع المشاريع الانشائية فيصل الاستاذ ان القطاع لديه اكثر من 100 مشروع يعمل عليها خلال الفترة الحالية، يعد ابرزها مستشفى الولادة الجديد الذي سيكون موقعه بجوار مستشفى الولادة الحالي بتكلفة تقريبية 180 مليون دينار وبمساحة 970 الف متر مربع ويضم ما يقارب 600 سرير، مستشفى الرازي الذي تصل تكلفته الى 150 مليونا، وسيكون ايضا بجوار مستشفى الرازي الحالي وعلى مساحة 140 الف متر مربع وبسعة 500 سرير. مستشفى الاطفال النموذجي الخاص وتصل تكلفته الى 150 مليونا بمساحة 120 الف متر مربع بسعة 500 سرير، مستشفى ابن سينا بتكلفة تصل الى 150 مليونا على مساحة 100 الف متر مربع وبسعة 500 سرير، ومستشفى الشرطة وسيكون خاصا لرجال الداخلية وبتكلفة تصل الى 150 مليونا بسعة 500 سرير وبسعة 90 الف متر مربع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.