ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … الرشيدي: الكويت تتطلع إلى محطات بنزين متعددة الأغراض في فيتنام… «المالية» : تعديل «المشروعات الصغيرة» لفك أزمة «القروض الزراعية»… الصندوق الكويتي بصدد تمويل 3 مشاريع جديدة في لبنان كلفتها 37 مليون دينار… صباح العلي: «موانئ الكويت» مستعدة لفتح باب التعاون مع إيطاليا

الوطن

الشيخ ثامر الصباح يعرب عن تقديره لإطلاق السلطات السعودية سراح مواطنة كويتية

عبدالرحمن النصار: 175 ديناراً للمعلم.. ونتحدث عن «تطوير التعليم»!!

الرشيدي: الكويت تتطلع إلى محطات بنزين متعددة الأغراض في فيتنام

القبس

الاعتداء على المساجد .. كرة المسؤولية تتقاذفها الأوقاف والداخلية!

«المناقصات العالمية» للمدن الإسكانية مشروع يصطدم بالتقصير الحكومي

«المالية» : تعديل «المشروعات الصغيرة» لفك أزمة «القروض الزراعية»

حريق في الشحن بمطار الكويت

الراى

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 70 سنتا في تداولات أمس الخميس ليستقر عند 104.40 دولار

الصندوق الكويتي بصدد تمويل 3 مشاريع جديدة في لبنان كلفتها 37 مليون دينار

“البترول الكويتية العالمية”: نتطلع إلى محطات بنزين متعددة الأغراض في فيتنام

الانباء

لجنة المناقصات لم تبت في إلغاء مشروع المستشفيات الأربعة حتى الآن

الحكومة لا تمانع في زيادة علاوة الأبناء إلى 75 ديناراً

صباح العلي: «موانئ الكويت» مستعدة لفتح باب التعاون مع إيطاليا

الهاجري يدعو الشركات الخاصة إلى استيعاب قوة العمل الوطنية من شباب الخريجين

من الوطن نقرأ

الشيخ ثامر الصباح يعرب عن تقديره لإطلاق السلطات السعودية سراح مواطنة كويتية

اعرب سفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية الشيخ ثامر جابر الاحمد الصباح اليوم عن شكره وتقديره البالغين لدور امير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والجهات المعنية بالسعودية في الافراج عن مواطنة كويتية.

وقال الشيخ ثامر الصباح ان تعاون أمير منطقة المدينة المنورة والجهات المعنية في اطلاق سراح المواطنة الكويتية ان ” دل على شئ فانما يدل على عمق العلاقة الاخوية التي تربط بين البلدين”.

وثمن الجهود التي بذلتها السعودية لتيسير أداء مناسك الحج لجميع الحجاج وللتسهيلات التي وفرتها للبعثة الكويتية منذ وصولها من الكويت الى الديار المقدسة وانتهاء باجراءات العودة.

واعرب عن تمنياته بان ” يديم على السعودية والكويت نعمة الامن والامان والتقدم والرخاء في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظهما الله”.

 

ومن القبس نقرأ

أُخمد في زمن قياسي بلا إصابات

حريق في الشحن الجوي يستنفر الأمن والإطفاء

اندلع حريق في مبنى الشحن بمطار الكويت الدولي، صباح أمس، وتم إخماده في زمن قياسي بلا أي إصابات. وكانت الأجهزة الأمنية والإطفائية قد استنفرت من أجل إخماده.

استنفرت الأجهزة الأمنية والاطفائية اثر اندلاع حريق في مبنى الشحن في مطار الكويت الدولي صباح أمس، وجرى إخماده في زمن قياسي بلا أي إصابات بشرية.

وأبلغ مصدر اطفائي القبس ان بلاغاً ورد الى غرفة عمليات الادارة العامة للإطفاء عند الثامنة صباح امس، عن اندلاع النيران في مخزن على مساحة 200 متر مربع في مبنى الشحن الجوي الجمركي التابع للمطار، وعلى الفور هرعت فرق مراكز اطفاء الفروانية والدولي والعسكري والعارضية والاسناد، وتم تشكيل فرق مكافحة وتمت السيطرة على الحريق ومحاصرته قبل انتشاره في اقل من ساعة.

واشارت الادارة العامة للإطفاء إلى الجهات التي ساندت في التعامل مع الحادث، ومنها وزارة الداخلية الطوارئ الطبية ورجال الجمارك والطيران المدني.

ووفق المصادر، فقد فتح تحقيق موسع لمعرفة ملابسات الحريق وأسبابه، كما تم وضع خطة متكاملة للجهوزية عند أي حادث، وللتعامل مع الطوارئ في المطار.

إجراءات الأمن والسلامة

شددت الإدارة العامة للإطفاء على ضرورة مراعاة اشتراطات الأمن والسلامة لتلافي الحرائق والحوادث الخطيرة.

وأشارت إلى إجراءات جديدة لرصد أي مخالفات لاشتراطات السلامة في جهات الدولة.

ومن الراي نقرأ

“البترول الكويتية العالمية”: نتطلع إلى محطات بنزين متعددة الأغراض في فيتنام

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية الحكومية بخيت الرشيدي اليوم ان الكويت تتطلع مع شركائها الفيتناميين واليابانيين في مشروع مجمع (نغي سون) للتكرير والبتروكيماويات الى العمل من أجل تطوير محطات بنزين متعددة الأغراض.

واضاف الرشيدي في تصريح لـ(كونا) في ختام زيارته للعاصمة الفيتنامية لحضور حفل تدشين انطلاق العمل ببناء المشروع انه “يتم في الوقت الراهن وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شراكة بهذا الصدد مع شركائنا في هذا المشروع”.

واشار الى انه “في الوقت الراهن لدينا خطة لإطلاق نمط جديد من محطات بيع البنزين بالتجزئة مع مرافق متنوعة مثل المطاعم والمرافق الصحية حتى يتمكن الناس من التبضع وتناول الطعام وليس فقط التزود بالوقود ولكن بهدف الاستمتاع ايضا” معتبرا هذا الامر تطورا جديدا في فيتنام. وشكر الرشيدي الحكومة الفيتنامية لتسهيل قيام مثل هذه المشاريع ووضع الأطر وتوفير المتطلبات والشروط الأساسية لتمكين المشروع من المضي قدما مشيرا الى ان مشروع (نغي سون) اضافة الى المشاريع المستقبلية وسيخلق فرص عمل لعشرات الالاف من الفيتناميين.

وقال ان شركة البترول الكويتية العالمية وضمن ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ستعمل على تحسين نوعية الحياة للسكان حول المجمع لافتا الى وجود خطة لتوفير التدريب لموظفي المصفاة الفيتنامية في مرافق مؤسسة البترول الكويتية في الكويت.

يذكر ان الرشيدي شارك ضمن وفد كويتي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط مصطفى الشمالي الاسبوع الجاري في احتفال بمناسبة البدء بتشييد مشروع (نغي سون) في اقليم (تهانه هوا) على بعد 180 كيلومترا جنوب هانوي بتكلفة نحو تسعة مليارات دولار لتغطية احتياجات فيتنام من المنتجات البترولية والبتروكيماويات بنسبة 40 في المئة.

وتمتلك شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (ايديميتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية في المشروع بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما في حين تمتلك شركة (بتروفيتنام) الحكومية نسبة 1ر25 في المئة بينما تمتلك شركة (ميتسوي) اليابانية 7ر4 في المئة.

ومن المتوقع الانتهاء من عملية البناء والتشييد في نهاية عام 2016 على أن يتم تشغيل المشروع تجاريا خلال النصف الأول من عام 2017 بقدرة تكرير اجمالية تبلغ 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي مع امكانية مضاعفة القدرة الانتاجية للمصفاة خلال المرحلة الثانية من المشروع وفقا لحجم الطلب ليصل الى الضعف ب400 ألف برميل.

ومن الانباء نقرأ

نواب أكدوا لـ «الأنباء» إصرارهم على رفعها بنسبة 100%

الحكومة لا تمانع في زيادة علاوة الأبناء إلى 75 ديناراً

مع اقتراب دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة وإصرار النواب على إقرار بعض المقترحات الشعبية، أكد مصدر حكومي لـ «الأنباء» ان اللجنة المكلفة من قبل مجلس الوزراء سابقا ببحث المقترحات النيابية، وخصوصاً منها ما يسمى بالشعبية، ترى ان العلاوة التي يحصل عليها رب الأسرة عن الابن الواحـد بـ 50 دينارا غير كافية في ظل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية والمستوى المعيشي، مشيرا الى ان الحكومة لا تمانع في رفع علاوة الأبناء بواقع 50% لتصبح 75 دينارا.

وأضاف المصدر: ان الحكومة قد تناقش الأمر في اجتماعها المقبل، خصوصا ان هناك عدة لجان أنهت تصوراتها حول عدة مقترحات تصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

الى ذلك، قال أكثر من نائب لـ«الأنباء» ان الغالبية النيابية تصر على زيادة علاوة الأبناء بنسبة 100% لتصبح 100 دينار عن كل ابن، مشــيرين الى ان الـ 100 دينار لا تكفي المصاريف الشهرية للابن الواحد، وأكدوا ان علاوة الأبناء ستناقش في الجلسات الأولى لمجلس الأمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.