خالد الجنفاوي: وزارة التربية وتعزيز الروح المعنوية للمُعَلَّمين

تشرح وثيقة ” الميثاق الأخلاقي للمعلم” المعروضة على الصفحة الإلكترونية الرسمية لوزارة التربية moe.edu.kw وتحت عنوان “الكفاءة” أن المعلم يتحمل مسؤولية “أن يبذل اقصى طاقاته في إنجاز المهمات الموكلة إليه وان يبذل ما في وسعه لتطوير مستوى أدائه للوصول الى درجة الكفاءة المطلوبة” (انتهى الاقتباس). في السياق التربوي العالمي المعاصر يركز المتخصصون التربويون على تطوير حقل تربوي وتعليمي جديد يتمثل في “التدريس والتعلم التأملي” (CTL). ويشير هذا الحقل التربوي الابداعي إلى مبادرات تدريبية مهنية تهدف إلى تطوير طرق التدريس التأملية حين يمارس المدرسون التفكير التأملي حول طرق تدريسهم ويناقشون بإسهاب مع بعضهم بعضاً أو مع بعض المتخصصين التربويين والاجتماعيين المعضلات والتحديات المختلفة التي يتعرضون لها في الفصل الدراسي. ويهدف البرنامج التربوي الجديد إلى تخفيف الضغط النفسي والبدني الذي يمكن أن يتعرض له المدرس أثناء أدائه مهماته التعليمية المختلفة. ويرتكز هذا النوع من طرق إعداد هيئة التدريس على تأهيلهم نفسياً ومعنوياً وتربوياً لكي يتمكنوا من تطوير طرق تدريسهم وفي الوقت نفسه يطورون من مهاراتهم الذاتية بشكل يجعلهم قادرين على التعامل مع مختلف المواقف التعليمية والتربوية التي تتم مواجهتها خلال اليوم المدرسي. فيواجه المدرس كثيراً من التحديات التربوية والتي تتمثل أحياناً في سلوكيات وتصرفات سلبية يقدم عليها بعض الطلبة, أو عزوفهم عن إظهار الاهتمام بالمواد العلمية.
اتشرف شخصياً بأن طلبتي هم معلمو المستقبل, وأدرك جيداً حجم المسؤوليات التي ستقع على عاتقهم بعد تخرجهم. فمهنة التعليم تتطلب جهوداً بدنية ونفسية متواصلة, ولذلك فمن الضروري الحرص على الروح المعنوية للمعلم وتوفير ما يحتاجه من دعم فني وتربوي ومعنوي إيجابي.
حري إذاً بوزارة التربية الحرص على تعزيز الروح المعنوية للمعلمين عن طريق طرح برامج وورش عمل بهدف تطوير الأداء التدريسي بما يتوافق مع ما يتم اكتشافه بشكل شبه يومي حول أفضل طرق التدريس. ولقد أصبح “التعليم التأملي” جزءاً رئيساً في حقل التربية والتعليم المعاصر. فحين تتوافر للمعلم قنوات متعددة تمكنه من التفكير الاكاديمي والفلسفي والنفسي حول طرق تدريسه فسيودي ذلك إلى تطوير أدائه بشكل فعال.
المعلم في الكويت يمكن له ” أن يبذل اقصى طاقاته في إنجاز المهمات الموكلة إليه وان يبذل ما في وسعه لتطوير مستوى أدائه للوصول الى درجة الكفاءة المطلوبة ” إذا توافر لديه خيارات متعددة لتحقيق هذه الأهداف التربوية النبيلة.

كاتب كويتي
khaledaljenfawi@yahoo.com
المصدر جريدة السياسة

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.