الداخلية تفرق مظاهرة “البدون” وتعتقل 6 منهم

بين حالة من الترقب والاستنفار الأمني عاشت محافظة الجهراء، وتحديدا تيماء اليوم، الذي أعاد الأجواء المشحونة التي كانت تشهدها المنطقة كل جمعة في الأشهر الماضية، وذلك على أثر توجيه دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، دعا من خلالها محرضون بعض ابناء فئة البدون للخروج والتظاهر، ووعد المحرضون بأن عددا من وجهاء القبائل والناشطين الحقوقيين سيشاركون البدون المظاهرة، في محاولة منهم لإنزال اكبر عدد منهم في الشارع.

هذه الدعوات تعاملت معها وزارة الداخلية على محمل الجد وبدأ التعامل الامني مبكرا، عندما اعتقلت الاجهزة الامنية بمطار الكويت احد وجهاء القبائل اثناء دخوله البلاد قادما من عمان، ووجهت له تهمة تحريض البدون على التظاهر، قبل أن تطلق سراحه في ساعة متأخرة من مساء امس بعد ان قدم تعهداً خطياً بأنه لن يشارك البدون مظاهراتهم، وانه مؤمن بأن الجهات الامنية الحكومية تقوم بحل هذه القضية الشائكة، وانتقل التعامل الى ارض الميدان عصر اليوم، بعد ان اشتبكت قوات وزارة الداخلية مع مجموعة من المتظاهرين البدون الذين رفضوا الانصياع لاوامر رجال الامن وفض التجمهر المحدود الذي اقاموه بعد صلاة عصر اليوم في منطقة تيماء.

وقال مصدر امني مطلع ان قوات مكافحة الشغب التابعة للادارة العامة لقوات الامن الخاصة تعاملت بحزم وقوة مع التجمع في منطقة تيماء، واستخدمت قوات الامن الخاصة القنابل الصوتية والمياه لتفريق المتجمهرين واعتقلت 6 منهم، بينما لاذ الباقون بالفرار.

وأكد المصدر ان قوات وزارة الداخلية التي كانت بقيادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الامن العام اللواء محمود الدوسري ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات عبدالله المهنا حذرت المتجمهرين البدون من التجمع، وطلبت منهم الانصراف الا ان اعدادا منهم رفضوا التعليمات الامنية واصروا على التجمهر، مما حدا بالقوات الامنية التعامل الفوري معهم وتفريقهم.

واضاف المصدر ان الاجهزة الامنية ممثلة في ادارة الجرائم الالكترونية التابعة للادارة العامة للمباحث الجنائية رصدت عددا من الاشخاص الذين يحرضون البدون عبر وسائل التواصل الاجتماعي على التجمهر والتظاهر، مشيرا الى ان هؤلاء سيحالون الى النيابة العامة بتهمة التحريض على التظاهر والدعوة الى مقاومة رجال الامن.

ونفى المصدر الامني ما تناقلته بعض والسائل عن اعتداء رجال الامن على ناشطين حقوقيين كانوا موجودين في منطقة تيماء لمراقبة الوضع، مشيرا الى ان الأجهزة الأمنية فرضت بعد ذلك عددا من نقاط التفتيش الثابتة والمتحركة في الشوارع الرئيسية في منطقة تيماء، بينما باشرت قوات مكافحة الشغب وقوات الاقتحام عمليات تمشيط في الشوارع الداخلية بحثاً عن المتجمهرين الذين هربوا الى الشوارع الداخلية واخذوا ينفذون عمليات كر وفر واعتداء على رجال الامن، موضحاً ان الاجهزة الامنية نجحت عند المساء في فرض السيطرة الكاملة على منطقة تيماء التي لم تشهد أي تجمعات اخرى او عمليات شغب واعتداء على الاجهزة الامنية.

المطر: رجال الأمن اعتدوا علي واستخدموا القوة المفرطة بحق المتظاهرين

قالت استاذة الحقوق في جامعة الكويت د. فاطمة المطر إنها تعرضت للاعتداء من قبل رجال الامن اثناء وجودها في منطقة تيماء، وتحديداً عندما حاولت التدخل لإنقاذ احد المتجمهرين البدون من الاعتقال، موضحة ان الاجهزة الامنية استعملت القوة المفرطة بحق المتجمهرين البدون واستخدمت القنابل الصوتية والمياه لتفريقهم وهو ما يعد مخالفة جسيمة لحقوق الانسان.

واضافت المطر في تصريح صحافي اليوم انها ستتوجه الى مستشفى الجهراء لإحضار تقرير طبي يثبت الأضرار التي لحقت بها تمهيدا لرفع قضية على رجال الامن الذين اعتدوا عليها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.