ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … «الوطن الالكترونية» تنشر أسماء المقبولين في الجامعات المصرية… العوضي: الوزير الذي لا يصعد إلى المنصة «غلطان»… أمير قطر في الكويت اليوم… موديز: ميزانية الكويت قوية جداً… الرئيس الغانم يعلن تسلمه برنامج عمل الحكومة… نائب رئيس مجلس الأمة يلتقي الرئيس المصري للتباحث في سبل تعزيز العلاقات بين البلدين 

الوطن
صفاء الهاشم: قانون «محاكمة الوزراء» منذ صدوره لم يحاسب «وزيراً» أو «رئيس وزراء» !

العوضي: الوزير الذي لا يصعد إلى المنصة «غلطان»

الوزير الابراهيم: التلاعب بأرقام مناقصات المستشفيات الاربعة استوجب الغاءها

القبس
أمير قطر في الكويت اليوم

جابر المبارك: دولة الرفاه لن تستمر

موديز: ميزانية الكويت قوية جداً

طريق الجهراء.. أكبر مشروع بنية تحتية في العالم

الراى
الرئيس الغانم: تسلمت برنامج عمل الحكومة

الحكومة: سنعمل على تعزيز وتطوير المسيرة الديموقراطية خصوصا في ضوء ما مرت وتمر فيه الكويت من تفاعلات سياسية ومجتمعية

نائب رئيس مجلس الأمة يلتقي الرئيس المصري للتباحث في سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

بريطانيا تعفي الكويتيين من اجراءات الحصول على التأشيرة ليصبح الحصول عليها خلال 48ساعة الكترونيا … »»

الجريدة
الرئيس الغانم يعلن تسلمه برنامج عمل الحكومة

الكندري: الامانة العامة للمجلس أنهت استعداداتها لبداية دور الانعقاد

الموافقة على تعديلات “المشروعات الصغيرة”

من الوطن نقرأ
يجب إلغاء القانون الذي يصطدم مع القواعد الدستورية والقانونية والذي يعطى انطباعا بتميز غير مقبول لشخص المتهم

صفاء الهاشم: قانون «محاكمة الوزراء» منذ صدوره لم يحاسب «وزيراً» أو «رئيس وزراء» !

أكدت النائب صفاء الهاشم أنه نظرا لأهمية قانون محاكمة الوزراء وتوقيت عرض تعديلاته على اللجنة التشريعية بمجلس الأمة, ورفضه لتعديلات الحكومة عليه والتي تقيد حقوق الشعب في التقاضي بشأنه, فإنه أصبح من اللازم توضيح ما يلي:

أولاً: أن مسطرة كل القوانين والتشريعات والقرارات ينبغي أن تتسق وتتفق ولا تتعارض مع الدستور الكويتي نصاً وروحاً.

ثانياً: أن قانون محاكمة الوزراء رقم 88\1995 ومنذ صدوره حتى الآن رغم إحالة عدد من الوزراء والمسئولين على أساسه إلا أنه لم يصدر أي حكم على أي وزير أو رئيس وزراء.

ثالثاً: أن تشكيل لجنة التحقيق يخالف بل ويصدم بقانون الإجراءات الجزائية وقانون الجزاء الذي يفرض أن يكون التحقيق في الجرائم والجنايات للنيابة العامة والجنح للإدارة العامة للتحقيقات.

رابعاً: أن إنشاء أو تشكيل محاكم خاصة لفئة معينة يصدم وبشكل مباشر مع نصوص دستورية تنص على المساواة في الخصومة وحق كل شخص باللجوء إلى قاضية الطبيعي.

خامساً: أنه وإن كانت المادة 164 في الدستور قد اجازت للمشرع ترتيب المحاكم وأنواعها ودرجاتها إلا أن هذه الاجازة لا ينبغي لها أن تذهب بأصل الحق أو أن تغير فيه لاسيما أن القانون رقم 23\1990 بشأن تنظيم القضاء قد حدد في مادته الثالثة على أن المحاكم تتكون من: محكمة التمييز ومحكمة الاستئناف والمحكمة الكلية.

أي أن التقاضي يكون على ثلاث درجات ضمانا وحصنا للمتقاضين والمتهمين , ووفقا لنص المادة 11 من القانون 88\1995 بشأن محاكمة الوزراء فقد ألغيت درجة الاستئناف من هذا القانون مما يوصمه بمخالفة نص دستوري وقانون سارٍ ويتعارض مع حق التقاضي الدستوري.

سادساً: أن تخصيص محكمة خاصة وبإجراءات خاصة للوزير يتعارض مع المبدأ القائل بأن الوظيفة تكليف لا تشريف, والتكليف لا يجب معاملته باستثناء يذهب بأصل الحق وقواعد العقوبة والمحاكمة, وفي حالة وقوع الفعل المجرم للوزير في منصبه فلا يجب أن يكون ذلك سببا في إعطائه معاملة خاصة تميزه عن غيره, وإذا كان خارج الوظيفة فقد تساوى مع غيره, فلماذا يعامل باختلاف عنهم ؟

وأضافت الهاشم ” شخصيا أرى أنه يجب إلغاء القانون الذي يصطدم مع القواعد الدستورية والقانونية والذي يعطى انطباعا بتميز غير مقبول لشخص المتهم, أو تقديم اقتراح بقانون جديد يأخذ بكل هذه الملاحظات وهو ما سوف اقدمه قريبا”.

ومن القبس نقرأ
الأشغال: نسبة الإنجاز 44% .. ويسلم في 2016
طريق الجهراء من أكبر مشاريع البنية التحتية في العالم

أكدت وزارة الاشغال ان طريق الجهراء يعد احد اهم واكبر مشاريع البنية التحتية والطرق المتعددة الادوار في العالم، وسيساهم في حل الازمة المرورية بصورة كبيرة.

وأعلنت الوزارة في تصريح صحفي امس ان نسبة الانجاز في المشروع وصلت الى 44% .

وقالت ان المشروع سيكتمل ويسلم في عام 2016، ويجري العمل حاليا في كل مراحل المشروع بخطوات متقدمة.

أعلنت وزارة الأشغال العامة عن أن نسبة الإنجاز في مشروع طريق الجهراء وصلت الى 43,8% ، وقد بدأت معالم الجسر تتشكل يوماً بعد يوم، مشيرة إلى استخدام أحدث التقنيات في تركيب الجسور وإعادة تأهيل الطرق.

وقالت نائبة مهندس المشروع حنان حسين في تصريح صحفي لقد عبرت قطع الجسور بالرافعة العلوية دوار الأمم المتحدة، وكذلك تم الانتهاء من تركيب 590 قطعة جسر، وتتضمن أعمال المشروع الانشائية تشييد العناصر المكونة للجسور، ومنها أعمال الحفر والخوازيق والقواعد والأعمدة، إضافة الى انتاج قطع الجسور مسبقة الصب في ساحة الصب والاجهاد بالمصنع المقام بمنطقة الدوحة.

مشروع عملاق
واشارت الى أن تطوير طريق الجهراء يعد أحد أضخم مشاريع البنية التحتية والطرق متعددة الأدوار في العالم للمساهمة في حل الأزمة المرورية، وتقوم وزارة الأشغال بتنفيذه بالتعاقد مع ائتلاف مجموعة لويس بيرغر العالمية، وبالتعاون مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية كجهة مصممة استشارية للمشروع، بجانب التعاون أيضا مع المقاولين العرب الكويتية، وعثمان أحمد عثمان كمقاول ومنفذ للمشروع.

عمل متواصل
وأضافت حسين أن العمل مستمر في كل مراحل المشروع بخطوات متقدمة، وذلك بفضل استخدام التقنيات الحديثة، مؤكدة أنه تم تركيب 590 قطعة، حيث تم تركيب 222 قطعة جسر من الطريق العلوي الرئيسي انطلاقا من مطلع الجسر بين منطقة غرناطة والأندلس وحتى فوق دوار الأمم المتحدة، بالاضافة الى 42 قطعة في منطقة غرناطة، كما تم استكمال تركيب عدد 326 بمناطق مختلفة.

أعمال إنشائية
وأوضحت حسين أنه تم استكمال 80% من الخوازيق في المشروع، بجانب 61% من قواعد العامود وصب 51% من العواميد الخرسانية، والانتهاء من %15 من وحدات الركائز الرئيسية للجسور في جميع مراحل العمل بالمشروع، لافتة الى أنه تم انتاج 1637 قطعة من قطع الجسور التي يتراوح وزنها بين 58 طنا الى 120 طنا، وعن أعمال الطرق ونقل المرافق ذكرت أنه تم فتح 23 تحويلة مرورية في جميع مراحل المشروع بغية استكمال الأعمال الانشائية المطلوبة والانتهاء من 63% من أعمال خطوط كيبلات الكهرباء، و 49,5% من أعمال خطوط التليفونات، و 72% من أعمال خطوط المياة و14% من أعمال خطوط مجارير الأمطار.

وأشارت إلى الانتهاء من 29% من أعمال خطوط الصرف الصحي، على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال وتسليم المشروع في عام 2016

ومن الراي نقرأ
بريطانيا تعفي الكويتيين من اجراءات الحصول على التأشيرة ليصبح الحصول عليها خلال 48ساعة الكترونيا
كشف القنصل الكويتي في سفارة دولة الكويت لدى المملكة المتحدة السكرتير الاول مشعل المضف هنا اليوم أنه تم الاتفاق مع الحكومة البريطانية على تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول للمواطنين الكويتيين الى بريطانيا، موضحا ان هذا الاتفاق لا يعني الاعفاء الكامل.
وقال المضف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان تسهيل الإجراءات لا يعني دخول الاراضي البريطانية من غير تأشيرة مشيرا الى ان “المقصود بتسهيل الإجراءات ليس الإعفاء من التأشيرة بل حصول الراغب بالسفر الى بريطانيا على موافقة مسبقة من خلال تقديم طلب عبر البريد الالكتروني بدلا من الإجراءات السابقة”.

واوضح انه سيتم الرد الكترونيا على طلب السفر خلال 48 ساعة ويكتفي صاحب الطلب بطباعة كتاب الموافقة على ان يقوم بإجراء البصمة الالكترونية عند دخوله الاراضي البريطانية وتقديمه الرد الرسمي.

ونفى المضف التقارير الإخبارية التي نشرت مطلع الأسبوع الماضي وأشارت الى ان الحكومة البريطانية وافقت على إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول نهاية العام الجاري.

وأوضح ان موافقة الحكومة البريطانية كانت على تسهيل وتبسيط الإجراءات وليس الإعفاء الكامل من تأشيرة الدخول متوقعا البدء بتسهيل الإجراءات خلال العام المقبل.

وقال ان الكويت ستكون الدولة الرابعة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستتمتع بهذا الامتياز. واشار الى ان سلطنة عمان ستكون الدولة الخليجية الاولى تليها الإمارات ثم قطر مبينا ان سبب كون الكويت اخر دولة سيطبق عليها الإجراء الجديد بسبب كثرة تردد مواطنيها على بريطانيا.

وألمح المضف الى اجتماع ستعقده سفارة الكويت مع مسؤولي وزارة الداخلية البريطانية الشهر المقبل لتحديد التفاصيل النهائية، مشيرا الى انه ما يزال هناك بعض النقاط الإجرائية التي لم يتم الاتفاق عليها حتى الان.

ومن الجريدة نقرأ
الرئيس الغانم يعلن تسلمه برنامج عمل الحكومة

أعلن رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم تسلمه برنامج عمل الحكومة وانه سيحيله الى أعضاء مجلس الامة قبل جلسة الافتتاح لدور الانعقاد المقبل.

وكانت وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن ارسال برنامج عمل الحكومة الى مجلس الامة.

يذكر ان رئيس فريق الاولويات النيابي علي العمير قد أفاد أيضا بتسلم الفريق نسخة من برنامج عمل الحكومة والخطة السنوية متضمنة ال 24 أولوية للحكومة التي قدمتها في الاجتماع السابق مع الفريق.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.