مسؤول تركي: دعم الكويت لمشروع توريد المياه لاسطنبول حل مشكلة نقص المياه

قال مدير سلطة مياه منطقة اسطنبول محمد اوغلو ان الدعم الكويتي لمشروع توريد المياه لاسطنبول الكبرى عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حل الكثير من مشاكل نقص المياه في مدينة اسطنبول من خلال توقيع اتفاقية قرض بقيمة 5ر23 مليون دينار كويتي (9ر79 مليون دولار امريكي).

واضاف اوغلو في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الزيارة التي قام بها وفد برنامج (كن من المتفوقين) التابع لصندوق التنمية ان هذا المشروع يهدف الى مقابلة الزيادة في الطلب على المياه في اسطنبول الكبرى وذلك بتزويدها لمياه شرب اضافية تقدر بحوالي 145 مليون متر مكعب سنويا.

واشار الى ان المشروع يشكل مرحلة اساسية من برنامج تزويد اسطنبول الكبرى بمياه شرب اضافية لمواكبة ازدياد الطلب على المياه حتى عام 2020 مبينا ان الصندوق الكويتي للتنمية ساهم بتغطية تكاليف المشروع بنسبة 60 في المئة.
وبين اوغلو ان الصندوق الكويتي ساهم في الاشراف على المشروع طوال مراحل تنفيذه التي استمرت خمس سنوات موضحا ان هذه المرحلة من المشروع تسعى الى استغلال مصادر المياه من نهري (سونجورولو) و (عيسى كوى) في منطقة مدينة (ايشلشلى) على بعد حوالي 60 كيلومترا الى الشرق من اسطنبول ونقلها الى محطة التقنية في (عمولى) على مشارف المدينة ومنها الى الخزانات الرئيسية في المدينة وشبكة التوزيع.

واوضح ان الجهود الانمائية الكويتية تعبر عن اصالة الكويتيين ومبادرتهم الطيبة في تقديم المساعدات للدول الشقيقة والصديقة مشيرا الى ان برنامج (كن من المتفوقين) له مكاسب كثيرة ومتنوعة من خلال السفر والاطلاع على مشاريع الصندوق التنموية عن كثب ومعرفة اسهامات دولة الكويت في الخارج.

ومن جهة اخرى اتجهت الطالبات المتفوقات للقيام بجولة ميدانية في المشروع للتعرف على اهم المراحل التي مر بها عن قرب من قبل المهندسين العاملين فيه مع شرح كيفية عمل توريد المياه وكيفية مواجهة الصعوبات والعراقيل بالاضافة الى عرض فيلم توضيحي عن اداء المشروع.

وبعد اللقاء اتجه وفد الطالبات الى زيارة ابرز المعالم الاثرية في مدينة اسطنبول اهمها جامع (ايا صوفيا) وهو من اهم التحف المعمارية في التاريخ بالاضافة الى زيارة جامع السلطان احمد (المسجد الازرق) وهو يعد احد اهم واضخم المساجد في تركيا والعالم الاسلامي.

يذكر ان عدد اجمالي قروض الصندوق الكويتي مع الجمهورية التركية بلغ 12 قرضا بقيمة 360 مليون دولار امريكي ومن اهم واحدث المشاريع التي ابرمت مع الصندوق الكويتي هو مشروع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلازل والمتعلقة بالطرق من خلال توفير البنية الاساسية اللازمة لربط مناطق السكان في مدينة اسطنبول.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.