ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … «الاطفاء» تسيطر على حريق اندلع في عمارة سكنية بحولي… الكويت تتبرع بـ 604 آلاف دولار لصالح مشروعيين إسلاميين بسويسرا… لا زيادة في أسعار البنزين والمحروقات… الحويلة: الاستجوابات جزء من التعاون بين السلطتين

الوطن

الدويسان: أمام المساءلة السياسية المقبلة لا أجد للحكومة عذراً واحداً

«الاطفاء» تسيطر على حريق اندلع في عمارة سكنية بحولي

الكويت تقدم تبرعا بقيمة 604 الاف دولار لصالح مشروعيين اسلاميين بسويسرا

السفير سامي سليمان: زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء للهند الخميس المقبل في غاية الأهمية

الراى

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 59 سنتا في تداولات أمس الخميس ليستقر عند 105.61 دولار

سمو أمير البلاد هنأ بوتفليقة بالعيد الوطني للجزائر

الكويت تتبرع بـ 604 آلاف دولار لصالح مشروعيين إسلاميين بسويسرا

الانباء

لا زيادة في أسعار البنزين والمحروقات

الحكومة تفكك استجواب الرئيس

الصميعي: مراكز القرآن النسائية تحقق نجاحات متواصلة في تشجيع الفتيات لحفظ القرآن

الخالدي: زكاة سلوى تكفل 3000 يتيم خارج الكويت

الجريدة

الحويلة: الاستجوابات جزء من التعاون بين السلطتين

الكويت تتبرع لصالح مشروعيين اسلاميين بسويسرا

من الوطن نقرأ

لا سيما من الارتفاع الجنوني المتعمد لأسعار العقار

الدويسان: أمام المساءلة السياسية المقبلة لا أجد للحكومة عذراً واحداً (فيديو)

قال النائب فيصل الدويسان في تصريح له: أمام المساءلة السياسية المقبلة لا أجد للحكومة عذراً واحداً، فإذا نجحت في المرور من الاستجواب بحب الخشوم فهي ساقطة بنظر الشعب المتذمر لا سيما من الارتفاع الجنوني المتعمد لأسعار العقار.

وإلى ذلك فاجأ النائب رياض العدساني السلطتين التنفيذية والتشريعية أمس وقدم صحيفة استجواب الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك تقع في محورين، الاول بشأن الازمة الاسكانية وارتفاع اسعار الاراضي، والثاني حول تراجع مستوى الخدمات في البلد وارتفاع مؤشر الفساد.
ومن الراي نقرأ

الكويت تتبرع بـ 604 آلاف دولار لصالح مشروعيين إسلاميين بسويسرا

سلمت الكويت المعهد الثقافي الاسلامي في سويسرا اليوم تبرعا بقيمة نحو 604 ألاف دولار لتغطية مشروعين يرعاهما المعهد في مدينة (لا شو دو فون) غربي البلاد.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال الغنيم في تصريح لـ(كونا) ان “هذا التبرع هو ترجمة لما جبل عليه اهل الكويت في نشر الاسلام الوسطي بما يخدم الدين الحنيف والجاليات المسلمة في مختلف دول العالم”.

واضاف ان “الكويت تحرص دوما على المساهمة في المشروعات ذات الاهداف الاسلامية في مختلف بقاع العالم التي توضح الى مختلف المجتمعات تعاليم الاسلام السمحة ودوره في الحضارة الانسانية ومختلف مناحي العلوم والثقافات”.

من ناحيته اشاد الامين العام للمعهد الثقافي الاسلامي في سويسرا الدكتور محمد كرموس في تصريح لـ(كونا) بالمساعدات الكويتية الموجهة الى المؤسسات الإسلامية في أوروبا بشكل عام وسويسرا بصفة خاصة، مؤكدا أنها “تراعي احتياجات الجالية المسلمة وتحرص على دعم الاسلام الوسطي”.

واوضح كرموس “ان المبلغ سيتم انفاقه على مشروعين الاول يعنى بالتعريف بالإسلام في سويسرا من خلال إنشاء متحف الحضارات والاخر بشراء ارض لإقامة مسجد ومدرسة مع ملحقاتهما ووقف خيري ملحق بهما”.

واوضح “ان المشروع الاول يهدف الى إقامة مؤسسة حضارية للتعريف بالإسلام والحضارة الإسلامية وقيمتها وإنجازاتها العلمية الى جانب التعريف بالثقافة العربية من أدب وشعر والفنون الإسلامية المختلفة”.

كما يسعى المشروع الى “بناء قنوات الحوار مع الأخر وتعزيز التعاون والتنسيق وبث القيم المشتركة واحترام الرأي والفكر كأسس للتعايش السلمي بين الشعوب والثقافات لاسيما في الوقت الراهن الذي تسود فيه الصور النمطية السلبية حول الاسلام والمسلمين”.

في الوقت ذاته لفت الى ان المشروع سيواصل مهام المعهد الثقافي كحاضن للمسلمين وأبنائهم ومرجعية إسلامية يمكن الاعتماد عليها في المسائل المتعلقة بالمسلمين على الصعد الاجتماعية والبحثية الاكاديمية.

ومن الانباء نقرأ

مصادر حكومية: زيادة دعم المواد الإنشائية للبناء وفقاً لرؤية وزارة التجارة

لا زيادة في أسعار البنزين والمحروقات

أنهت اللجان الوزارية في مجلس الوزراء دراسة شاملة لزيادة الدعم الحكومي على المواد الإنشائية كالحديد والأسمنت والطابوق للمستفيدين من قروض البناء من أجل تخفيض أسعار تلك المواد. مصادر حكومية قالت

لـ «الأنباء» ان هذه الخطوة تعد استباقية من مجلس الوزراء لحل الأزمة الإسكانية وتوفير السبل أمام المواطنين بعد ان تصدرت القضية الإسكانية أولوياتهم في الاستبيان الذي أجراه مجلس الأمة.

وقالت المصادر ان نسبة الدعم لن تكون كبيرة لكنها ستساهم في تخفيض أسعار مواد البناء، مبينة ان وزارة التجارة تقدمت برؤية حول إضافة مواد أخرى متنوعة من المواد الإنشانية، وذكرت المصادر ذاتها ان وزارة التجارة والصناعة تدرس حاليا إضافة مواد جديدة الى قائمة المواد الإنشائية واستبدال أخرى في المرحلة المقبلة، لافتة الى ان المواد المدعومة تتنوع ما بين 45 طنا لحديد التسليح و4500 كيس من الأسمنت العادي إضافة الى 80 مترا مكعبا من الطابوق العازل و522 مترا مربعا من الطابوق الجيري لكل صاحب قرض بناء من بنك التسليف.

من جانب آخر، نفت مصادر مطلعة ما تردد حول نية الحكومة رفع الدعم عن المحروقات البترولية والذي قد يؤدي لارتفاع أسعار الوقود، لافتة الى ان هناك دراسة بالفعل حول هذا الموضوع إلا أنها رفضت بإجماع الوزراء.

 

ومن الجريدة نقرأ

الحويلة: الاستجوابات جزء من التعاون بين السلطتين

 

أكد النائب د. محمد الحويلة حق كل نائب في تقديم استجواب لرئيس الحكومة أو أي من الوزراء متى ما رأى أن هناك استحقاقًا وحاجةً لتقديمه.

وأضاف الحويلة في تصريح صحافي أمس انه اطلع على محاور استجواب سمو رئيس الوزراء “ورأى أنها تحوي قضايا وملفات مهمة تستحق رد الحكومة عليها لاثبات جديتها بما تقدمت به في برنامج عملها، وهل هي جادة في الإصلاح أم لا؟”.

وتمنى الحويلة أن “نغير من فلسفتنا في التعامل مع الاستجوابات، ونعتبر هذه الأداة الدستورية جزءا من التعاون والتكامل بين السلطتين وأداة لإصلاح الخلل وليست للتأزيم”، مؤكدا ضرورة مواجهة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك للاستجواب وتوضيح موقف الحكومة من القضايا التي تضمنها.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.