ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … مجلس الوزراء يعين صلاح المسعد رئيسا لإدارة الفتوى والتشريع… التشريعية: انتخابات البلدي خمس دوائر ومقعدان… العثمان رئيساً للأركان والمسعد لـ «الفتوى» بالأصالة… العجيري: أمطار «الوسم» هطلت باكراً هذا العام ولبس «الشتوية» يبدأ في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري

الوطن

مجلس الوزراء يعين صلاح المسعد رئيسا لإدارة الفتوى والتشريع

الهاشم عن استقالات في المجلس الأعلى للتخطيط: هل تحتاج ياسمو الرئيس إلي إقناع أكثر بأن التغيير آن أوانه؟!

البردي يكسو أرض الجهراء

القبس

الغانم: عدد الاستجوابات لن يؤثر

حبس المغرد العجمي سنتين مع وقف النفاذ

التشريعية: انتخابات البلدي خمس دوائر ومقعدان

شمس الكويت.. مكسوفة!

الانباء

«الداخلية»: لا حريق في حسينية الصليبية

العثمان رئيساً للأركان والمسعد لـ «الفتوى» بالأصالة

الإبراهيم لـ «الأنباء »: إحالة من أمضى 30 عاماً بالخدمة إلى التقاعد من اختصاص كل وزير

العجيري: أمطار «الوسم» هطلت باكراً هذا العام ولبس «الشتوية» يبدأ في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري

الجريدة

الشيخ صباح الخالد يصل الى القاهرة

الداخلية: لا صحة لما تردد عن حريق في احدى الحسينيات

مجلس الوزراء: العثمان رئيسا للأركان والمسعد رئيس للفتوى والتشريع

من الوطن نقرأ

أكدت أنَّ إدارة الهيئة العامة انحرفت عن مسارها البيئي إلى مطاردة وقمع من يكشف تقاعسهم!

الهاشم عن استقالات في المجلس الأعلى للتخطيط: هل تحتاج ياسمو الرئيس إلي إقناع أكثر بأن التغيير آن أوانه؟!

قالت النائب صفاء الهاشم: ” إن صحت الأخبار باستقالة الشيخ ناصر صباح الأحمد والشيخ محمد صباح السالم من عضويتهم في المجلس الأعلي للتخطيط فهذا يعني صحة كلامنا وما أوردناه بشأن تجاهل وزيرة التخطيط لدور المجلس الأعلي والأمانة العامة عندما تم إعداد ما يسمى ببرنامج عمل الحكومة وانتهاء دولة الرفاه”. متسائلة: ” هل تحتاج ياسمو الرئيس إلي إقناع أكثر بأن التغيير آن أوانه؟! “.

وأضافت الهاشم: ” الدرب اللي ماشيه فيه حكومتك (الرشيدة) يقودك ويقود الدولة إلي ظلام دامس. انتفض لدولتك وابحث لإيجاد سبل أفضل. الناس تعبت وملت”.

من جانب آخر، أكدت الهاشم أن ” تهديد قيادي بالهيئة العامة للبيئة للمتطوعين من فريق الغوص الكويتي وجماعة الخط الأخضر برفع قضايا ضدهم أمر مرفوض لا لسبب سوى أنهم عملوا بجد للكشف عن كارثة نفوق المحار”.

وأضافت الهاشم بأن “ما صرح به أحد مسؤولي الهيئة لإحدى الصحف بأنهم سيقاضون من كشف عن الكارثة يثبت بأن إدارة الهيئة العامة انحرفت عن مسارها البيئي إلى مطاردة وقمع أي رأي آخر يكشف تقاعسهم وهو أمر ستحاسب عليه إدارة الهيئة ومن صرح بهذا التصريح”.

وتابعت الهاشم بأن ” تهرب المسؤولين في هيئة البيئة من مسؤولياتهم وإلقائها على جهات أخرى أمر مرفوض تماما لأنه وفقا لقانون إنشاء الهيئة العامة للبيئة فهي المسؤولة عن وضع البيئة البحرية وتحديدا إدارة رصد السواحل في الهيئة هي المسؤولة عن الرقابة البيئية لكافة الشريط الساحلي لدولة الكويت ورغم ذلك فإن من اكتشف الكارثة هم مجموعة من المتطوعين في جماعة الخط الاخضر وفريق الغوص وكان الأجدر بمسؤولي الهيئة الإشادة بجهودهم بدلا من تهديدهم بالقضايا!”

وزادت الهاشم بأن ” كارثة نفوق المحار تسلط الضوء على حقيقة تدهور أوضاع الهيئة العامة للبيئة التي لا يوجد لدى مديرها العام سوى التصريحات الاعلامية .”

وأكدت الهاشم أن ” كارثة بيئية بهذا الحجم تثير القلق وتدعو للتساؤول حول مدى سلامة محطات تحلية المياه القريبة من مكان كارثة نفوق المحار”.

وختمت الهاشم تصريحها بقولها: ” نسمع يوميا بأن الجهات المعنية في الدولة لديها ادعاءات لمسؤوليها تؤكد قدرتهم على ادارة الازمات والكوارث والآن نحن امام كارثة نفوق محار وهلاك بيئة بحرية بأكملها، وفشلت الحكومة بجدارة بإدارتها فكيف لو حدث تسرب اشعاعي من مفاعل بوشهر الايراني مثلا!؟”.

ومن القبس نقرأ

التشريعية: انتخابات البلدي خمس دوائر ومقعدان

أقرت اللجنة التشريعية في اجتماعها بالأغلبية تعديلات على قانون انتخابات المجلس البلدي وفقا لنظام الصوت الواحد وخمس دوائر، بحيث يكون لكل دائرة عضوان، وأحيل المقترح الى لجنة الداخلية والدفاع، كونها هي المختصة بهذا الشأن.

ومن الانباء نقرأ

العجيري: أمطار «الوسم» هطلت باكراً هذا العام ولبس «الشتوية» يبدأ في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري
شهدت البلاد الايام الماضية هطول أمطار متفرقة، كما شهدت منطقتا الشمالي والعبدلي تساقط زخات برد متفرقة، وقال العالم الفلكي د.صالح العجيري ان موسم الوسم دخل باكرا هذا العام موضحا: «إن موسم «الوسم» لم يدخل باكرا منذ أكثر من 5 سنوات على البلاد، وإذا ما استمر هطول الأمطار بهذا المعدل فإن الربيع المقبل سيبشر بخير».

مضيفا ان موسم الوسم من مواسم عرب البادية وسمي بهذا الاسم لأنه الموسم الذي إذا نزلت فيه الأمطار دل ذلك على ظهور الكماة (الفقع) والعشب الوفير، كما انه من دلائل قدوم ربيع مزدهر.

وأوضح ان عرب البادية ابتكروا سنتهم الشمسية لأن الشهور القمرية لا تتواءم مع فصول السنة وسنتهم تبدأ بظهور نجم سهيل في 24 من أغسطس يليه الوسم ثم الأربعينية والشبط والعقارب والحميم والذرعان ثم الكنة وهي اختفاء نجم الثريا.

وذكر انه بعد ذلك تأتي نجوم الصيف ومواسمه وأولها طلوع نجم الثريا يليه التويبع والجوزتين والمرزم والكليبين ثم تنتهي السنة الشمسية لتعود مرة أخرى في السنة التي تليها.

وذكر العجيري أن الغيوم التي تشكلت أمس وأول من أمس عبارة عن غيوم ركامية على شكل أنصاف دوائر وهو ما يعني ان «الأمطار ستهطل بكميات قليلة، ولن نشهد هطول أمطار ديمة أي الأمطار المتصلة والتي يستمر هطولها لساعات».

وحول كمية الأمطار المتوقعة لهذا العام، قال العجيري: لا نزال في بداية الوسم، ومن المبكر الحكم، ونأمل أن يتغير الطقس الى الأفضل ونشهد أمطارا أكثر من السنوات الماضية.

وحول أحوال الطقس للأيام المقبلة، قال العجيري ان اليوم سيكون مشمسا وتتوقف الأمطار على أن تعود قبل نهاية الأسبوع إذا ما استمرت الرطوبة في معدلاتها الحالية، موضحا أن ارتداء الملابس الشتوية سيبدأ من يوم 23 نوفمبر الجاري، أي في الأسبوع الأخير من شهرنا الجاري، حيث يبدأ هبوب الرياح الشمالية، متوقعا العجيري ان تنخفض فيه درجة الحرارة بشكل ملحوظ عند مقارنة هذا الشتاء بمواسم الشتاء الفائتة، معلقا: «شتاؤنا هذا العام سيكــون باردا جدا».

ومن الجريدة نقرأ

الشيخ صباح الخالد يصل الى القاهرة

وصل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الى هنا أمس لترؤس وفد دولة الكويت الى الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المقرر عقده في وقت لاحق مساء أمس.

ويناقش الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري بندا واحدا حول تطورات الأوضاع في سوريا في ضوء المساعي التي يبذلها المبعوث الاممي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي من اجل تهيئة الاجواء لعقد مؤتمر (جنيف 2) لحل الازمة السورية.

كما يناقش الاجتماع محاولة التغلب على العراقيل التي تعترض عقد (جنيف 2) لايجاد حل سياسي للأزمة السورية التي دخلت عامها الثالث باعتباره المخرج الوحيد لها.

وكانت الأمانة الأمانة العامة للجامعة العربية قد أعدت “مذكرة شارحة” حول تطورات الأزمة السورية لعرضها على الوزاري العربي في اجتماعه مساء اليوم في ضوء الجهود المبذولة من اجل الدفع باتجاه الحل السياسي للازمة والعمل على وقف اطلاق النار وتقديم المساعدات الانسانية للشعب السوري.

ومن المقرر أن يقدم الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير خارجية ليبيا محمد عبد العزيز ” باعتبار بلاده الرئيس الحالي لمجلس الجامعة ” تقريرين حول جهودهما فيما يخص الأزمة السورية.

ويرافق الشيخ صباح الخالد وفد رسمي يضم مدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح ومدير ادارة الوطن العربي بوزارة الخارجية السفير عبدالحميد الفيلكاوي وعددا من كبار المسؤولين في الوزارة.

وكان في استقبال الشيخ صباح الخالد لدى وصوله سفير دولة الكويت بالقاهرة سالم الزمانان ومندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية السفير عزيز الديحاني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.