الراشد: صوت واحد بدلاً من 4 لكل ناخب

اعلن النائب علي الراشد انه سلم إلى الأمانة العامة اليوم مقترحاً بقانون لتعديل قانون الانتخاب يحدد عدد الاصوات بصوت واحد لكل ناخب.

وقال الراشد في تصريح للصحافيين بمجلس الامة تقدمت بمقترح بأن يكون لكل ناخب صوتين، لكن اليوم بعد مشاورات مع عدة اطراف سياسية اقتنعوا بأن الصوت الواحد افضل من الصوتين، مشيراً إلى أن هذا التعديل يعطي فرصة لشريحة اكبر من المواطنين للوصول إلى مجلس الامة ولا يكون العمل التشريعي مقتصرا على فئات دون اخرى.

وبين الراشد انه لا يرى مشكلة في الدوائر الخمس من ناحية التقسيم الجغرافي، ولكن اعتقد ان من السلبيات التي افرزها نظام الخمس دوائر باربعة اصوات هو احتكار عضوية مجلس الامة على اطراف معينة، مما أدى إلى ظلم فئات كثيرة من الشعب الكويتي، مشدداً على ضرورة أن يكون مجلس الامة ممثلاً بجميع أطياف الشعب الكويتي دون احتكار.

واكد انه لا داعي للتخوف من هذا التعديل بالنسبة لمن يثق بأن الشعب سيوصله إلى مجلس الامة، وحتى نعرف من الذي يمثل الشعب الكويتي بشكل حقيقي ومن الذي يمثل عليه، ومن الذي ينجح بقناعة الناس ومن الذي ينجح من خلال تبادل الاصوات والتلاعب على رغبة الناس، مبينا أن من يثق برغبة الشعب الكويتي بل يخشى من الصوت الواحد.

من جانب اخر اوضح الراشد أنه سلم إلى الامين العام لمجلس الامة سيارة المجلس، كما قدم طلب اعتذار عن عدم حضور الجلسات المزمع الدعوة لها، بعد تشكيل الحكومة، مبينا أنه سيسافر إلى الخارج لاجراء فحوصات طبية ولن يعود الا بعد شهر رمضان المبارك، واقول للشعب الكويتي كل عام وانتم بخير ومبارك عليكم الشهر مقدما.

وتوقع أن يتم حل مجلس الامة خلال هذه الفترة، وفي هذه الحالة لن يناقش تعديل قانون الانتخابات، وبالتالي اتمنى أن يصدر مرسوم ضرورة ينقذ البلد مما هي فيه الان ويعيد الامل للشعب الكويتي، من هذا التمثيل البرلماني غير الواقعي وغير الصادق لانه يعتمد على اساس تبادل الاصوات.

وذكر الراشد أن اغلبية اعضاء مجلس 2009 بحسب ما اسمع لا يريدون حضور جلسة واحدة او جلستين، يحل بعدهما المجلس، ولا يريدون ان يكونوا ممشة زفر، مستدركا “ولكن قد يتغير هذا الوضع وبالتالي يتغير موقفهم”.

وبسؤاله عن التوجه للطعن في دستورية نظام الدوائر الخمس، قال الراشد ان هذه وجهة نظر نحترمها، والفصل في النهاية للقضاء الذي نحترمه ونحترم الاحكام الصادرة عنه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.