ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … الرئيس الغانم: تسلمت من العبدالله طلب استيضاح للاستجواب وأحلته للقويعان… جابر المبارك في الهند .. تعزيز التعاون التجاري والصناعي… “الأشغال” توقع عقدا لإنشاء مبنى لـ”شؤون القصر” بالجهراء… لا عوائق أمام تقديم إقرارات الذمة المالية للقياديين… الصندوق الكويتي يقرض السودان 46 مليون دولار

الوطن

الرئيس الغانم: تسلمت من العبدالله طلب استيضاح للاستجواب وأحلته للقويعان

الداخلية تتخذ قرارا بمغادرة المدعو حسين الفهيد البلاد

صفاء لرئيس الوزراء: «أنقذ نفسك سريعاً» بالتغيير الوزاري.. ففساد حكوماتك اجتاز كل الأسقف

القبس

جابر المبارك في الهند .. تعزيز التعاون التجاري والصناعي

الغانم: وزير الصحة يستوضح استجوابه

تعيين قياديين.. وهياكل تنظيمية

الجارالله يوضح: مازلنا جزءاً من الجهود لإقناع السعودية بقبول المقعد الأممي

الراي

“الأشغال” توقع عقدا لإنشاء مبنى لـ”شؤون القصر” بالجهراء

وزير الصحة يقدم استيضاحا للاستجواب المقدم له يطلب فيه تحديد الوقائع التي تقوم عليها الاتهامات ومراعاة العرف الدستوري بشأن موعد مناقشته

الجارالله: الكويت تساهم في جهود إقناع السعودية بالعدول عن قرارها بشأن مقعدها في مجلس الأمن

“نفط الكويت”: بدء إجراءات نقل الدفعة الأولى من العاملين في “خدمات القطاع النفطي”

الانباء

لا عوائق أمام تقديم إقرارات الذمة المالية للقياديين

لجنة إشرافية من «الأشغال» و«الصحة» لمتابعة إعادة طرح المستشفيات الأربعة الأسبوع المقبل

اللنقاوي لمزارعي الوفرة والعبدلي: أبعدوا زراعاتكم عن خطوط الكهرباء الهوائية

الأنصاري حاضر لطالبات «موضي العبيدي»: الكويت صنعت معجزة بإطفاء حرائق آبار البترول

الجريدة

الصندوق الكويتي يقرض السودان 46 مليون دولار

العبدالله يطلب استيضاح عن الاستجواب المقدم اليه

من الوطن نقرأ

وزيرة تخطيط وتنمية تعترف بأن العراقي أفضل من الكويتي (وآمن).. ووزير تجارة يعمل بأجندات مختلفة ترضي الغرفة على حساب البلد

صفاء لرئيس الوزراء: «أنقذ نفسك سريعاً» بالتغيير الوزاري.. ففساد حكوماتك اجتاز كل الأسقف

في إطار انتقادها لنهج حكومة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، قالت النائب صفاء الهاشم مخاطبة سمو رئيس الوزراء ” مخالفات حكوماتك المتعاقبة على مدى سنتين هي نفسها وتتكرر وتزداد دون تحرك فعلي منك أو من فريقك لحلها كما أوضح تقرير ديوان المحاسبة المؤلم”.

وأضافت الهاشم: ” أنقذ نفسك سريعاً بالتغيير الوزاري اللازم ففساد حكوماتك ياسمو الرئيس اجتاز كل الأسقف. استوعب رسالة الشعب الواضحة ورغبته بالتغيير وحاول منح الأمل للمواطن بفريق جديد وخطة وجدول عمل صح”.

وتابعت الهاشم في تصريحها الموجه لرئيس الوزراء: ” وزيرة تخطيط وتنمية تعترف بأن العراقي أفضل من الكويتي (وآمن)”. ووزير تجارة يعمل بأجندات مختلفة ترضي الغرفة على حساب البلد”.

وزادت الهاشم: ” المسؤولية متصلة وليست مواسم ياسمو الرئيس وتبريركم بأن محاور استجوابك لا تقع ضمن نطاق عهد حكوماتك المتعاقبة غير مقبول”. مضيفة: ” استمرار الفساد يستوجب استجواباً ثانياً وثالثاً والهروب الكبير من طرفكم ومواجهة المسؤولية ليس من صالحكم”.

واختتمت الهاشم تصريحها بقولها: “سؤال فني وبرئ: غرفة التجارة ترافق سمو رئيس مجلس الوزراء إلى الهند في زيارة رسمية له بهدف التعرف على أهم الفرص الاستثمارية. على أي أساس؟! ومن يمنح التجار الشرفاء الآخرين الذين ليسوا تحت ملاءة الغرفة ذوي الأحجام المتوسطة فرصا استثمارية؟! من يقرر كيف تتوزع “الكيكة”!؟؟ من يحدد مقاييس تكافؤ الفرص للتجار الآخرين”.

ومن القبس نقرأ

«الخدمة المدنية» يجتمع الأحد

تعيين قياديين.. وهياكل تنظيمية

قال مصدر مسؤول ان مجلس الخدمة المدنية سيلتئم الأحد المقبل برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، لبحث موضوع تعيين القياديين في الجهات الحكومية والتعديلات في الهياكل التنظيمية في عدد من الجهات الحكومية، إضافة الى السبل القانونية لمنح صلاحيات أكبر لديوان الخدمة المدنية واللجنة الثنائية.

وأكد المصدر لـ القبس ان المجلس سيناقش تعيين قياديين في بيت الزكاة، وقياديين في وزارة الأوقاف، وفي بعض المؤسسات والجهات الحكومية، منها البلدية والزراعة، مشيراً إلى ان الجلسة سيخصص الجزء الأكبر منها للانتهاء من تسكين الوظائف والشواغر القيادية في الجهات الحكومية.

ومن الراي نقرأ

“نفط الكويت”: بدء إجراءات نقل الدفعة الأولى من العاملين في “خدمات القطاع النفطي”

أعلنت شركة نفط الكويت انها بدأت في اجراءات نقل 758 عاملا أحيلوا اليها من موظفي شركة خدمات القطاع النفطي بعد قرار تصفيتها.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الادارية والمالية الناطق الرسمي في شركة نفط الكويت سعد راشد العازمي في بيان صحافي صادر عن الشركة اليوم: “ان هذه الدفعة تقتصر على العاملين في قطاعي الأمن والاطفاء”. وأضاف: ان “هذه الدفعة من العاملين ستعقبها مجموعة اخرى من العاملين في تخصصات اخرى”، لافتا الى حرص (نفط الكويت) على الاسهام باستيعاب هذه العمالة وفق احتياجات ومجالات عمل الشركة”.

وشدد العازمي على ان “اجراءات النقل وتوقيع عقود الالتحاق بالشركة تتم على نحو سلس وميسر وبدون أية عقبات”.

ومن الانباء نقرأ

طالبهم بالسماح للمهندسين بالدخول لإصلاح الأعطال

اللنقاوي لمزارعي الوفرة والعبدلي: أبعدوا زراعاتكم عن خطوط الكهرباء الهوائية

طالب الوكيل المساعد لشؤون شبكات التوزيع الكهربائية م.جاسم اللنقاوي جميع المزارعين خاصة في مناطق الوفرة والعبدلي بإبعاد زراعتهم عن خطوط الهواء الكهربائية، خاصة الأشجار التي يقومون بزراعتها على حدود الأراضي الخاصة بها بحيث تكون بعيدة عن هذه الخطوط بمسافة لا تقل عن 10 أمتار وذلك لتجنب حدوث أي انقطاعات في التيار الكهربائي بسبب قطع في هذه الخطوط خاصة الناجمة عن ملامسة هذه الأشجار للخطوط الهوائية.

وأشار إلى أنه يستوجب على المزارعين في هذه المناطق إعطاء تعليمات إلى حراس المزارع للسماح لمهندسي القطاع وفرق الطوارئ بدخول المزارع وإصلاح الأعطال لأن كثيرا من هؤلاء الحراس لا يسمحون لمهندسي الوزارة بمزاولة عملهم خوفا من صاحب المزرعة خاصة الذين حصلوا على حيازات ملكية بأراضيهم ودخول الخطوط الهوائية فيها، لافتا الى ان الانقطاع الأخير في الوفرة يرجع الى هذه الأسباب وكثير من الانقطاعات الأخرى بسبب ملامسة الأشجار لخطوط الهواء الكهربائية خاصة أوقات سقوط الأمطار وهبوب الرياح الشديدة.

وأوضح اللنقاوي ان قطاع شؤون شبكات الكهرباء حريص على إصلاح الانقطاعات الكهربائية خاصة في تلك المناطق وغيرها من المناطق الأخرى، لكن الأمر يحتاج الى المزيد من التوعية للمواطنين والمقيمين بالأسلوب الأمثل للتعامل مع مرافق الوزارة الممتدة في جميع المناطق لعدم إحداث أي أضرار بها وبالتالي المحافظة على استمرارية التيار الكهربائي من دون انقطاع.

ومن الجريدة نقرأ

الصندوق الكويتي يقرض السودان 46 مليون دولار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية مع الحكومة السودانية اتفاقية قرض لمشروع معامل متكاملة للتعدين بقيمة 46 مليون دولار امريكي.

ومثل الصندوق الكويتي في مراسم توقيع الاتفاقية رئيس بعثته الفنية للسودان الدكتور محمد حسين صادقي وعن الحكومة السودانية وكيل وزارة المالية يوسف الحسين بحضور وزير المالية السوداني علي محمود ووزير المعادن كمال عبداللطيف وعدد من كبار المسؤولين السودانيين واعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية بالسودان.

واعرب وكيل وزارة المالية السودانية يوسف الحسين في كلمة القاها في حفل مراسم توقيع الاتفاقية عن تقدير الحكومة السودانية واعتزازها بالعلاقات التاريخية الراسخة مع دولة الكويت الشقيقة معربا عن الشكر للدور البارز الذي لعبه الصندوق الكويتي في دعم مشروعات التنمية بالسودان.

وقال “تمتد علاقاتنا مع الصندوق الكويتي منذ عام 1962 والى يومنا هذا قدم لنا الكثير من القروض والدعم في كافة المجالات التنموية ونامل ان يتواصل هذا الدور العظيم لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين”.

من جانبه اوضح السفير الكويتي لدى الخرطوم طلال منصور الهاجري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا المشروع يعد ال26 من المشروعات التي يدعمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بالسودان بدءا من مشروع سكك حديد السودان كاول قرض يقدمه الصندوق لدولة خارجية.

واشار الى ان الاتفاقية تشمل اقامة 12 معملا متكاملا باحدث المواصفات العالمية على مساحة 100 الف متر بالمنطقة الحرة على بعد نحو 60 كلم شمالي العاصمة الخرطوم.

واوضح الهاجري ان هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في المشاريع التي يمولها الصندوق بالسودان ويهدف لتعزيز قدرات السودان في قطاع التعدين الذي يشهد نشاطا كبيرا في السودان معربا عن تمنياته في ان يكون المشروع اضافة للمشاريع التي تسهم في دعم النمو الاقتصادي في دولة السودان الشقيق.

بدوره قال رئيس بعثة الصندوق الكويتي صادقي في تصريح مماثل “يتشرف الصندوق مرة اخرى ان يساهم في دعم مسيرة التنمية بالسودان من خلال تنفيذ مشروع المعامل المتكاملة لقطاع التعدين من اجل تطوير قدرات وزارة التعدين السودانية في الاستغلال الامثل لهذه الثروة المهمة للاقتصاد الوطني السوداني”.

واوضح ان الصندوق حرص من خلال تقييم المشروع مع شركائه في وزارتي المالية والمعادن والابحاث الجيولوجية لان يخرج بمشروع يمكن الوزارة من تقديم معلومات معتمدة عالميا.

وذكر صادقي ان معامل التعدين المتكاملة ستكون صرحا علميا عالميا يستفاد منه في النشاطات المحلية والاقليمية حيث سيتم اختيار استشاريين عالميين متخصصين في تصميم المعامل وتدريب الكوادر لادارة هذا الصرح والمنشآت المصاحبة له.

وذكر ان الصندوق سيقوم بتوفير تكاليف المشروع بالعملات الاجنبية بنسبة كاملة فيما تلتزم الحكومة السودانية بالمكون المحلي.

واشار صادقي الى ان مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات تبدا مطلع العام المقبل لتكتمل بنهاية العام 2016

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.