ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … مجلس الوزراء: يجب أن يوافق الاستجواب ما حددته المحكمة الدستورية من ضوابط… العدساني: استجواب جاهز للمبارك إن أحيل الأول إلى «التشريعية»…166 مليون دينار أرباح “زين” في 9 أشهر

الوطن

مجلس الوزراء: يجب أن يوافق الاستجواب ما حددته المحكمة الدستورية من ضوابط

خلل يتسبب في انقطاع الكهرباء عن عدد من المناطق والمرافق

الهاشم: ما كشفه تقرير «المحاسبة» من فساد الوزارات «يشيب له شعر الرأس».. والحكومة «مضيعة دربها»!

نفط الكويت تفوز بجائزة أفضل ابتكار تكنولوجي في معرض (أديبك)

القبس

العدساني: استجواب جاهز للمبارك إن أحيل الأول إلى «التشريعية»

السعدون: في الحراك سماسرة ومندسون ومزروعون ودجَّالون

حشد الموارد المالية لتنفيذ مشروعات اقتصادية واجتماعية

ساعة بلا كهرباء تربك جهات حيوية

الراي

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية مع بوركينافاسو بقيمة 5.8 مليون دينار

166 مليون دينار أرباح “زين” في 9 أشهر

صالح عاشور : هناك استياء شعبي ودولي لطريقة معالجة قضية البدون ولابد من البدء العملي في حل المشكلة وتجنيس ال 37 الف المستحقين

الغانم: كل الأنظمة الديمقراطية لها سلبيات ونحن في الكويت لسنا استثناءً.. لكن الإيجابيات أكثر بكثير

من الوطن نقرأ

تعيين المزروعي والشطي والحربي والقحطاني وكلاء مساعدين في التربية

مجلس الوزراء: يجب أن يوافق الاستجواب ما حددته المحكمة الدستورية من ضوابط

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح أمس في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة معالي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الداخلية.

وصادق المجلس على مشاريع مراسيم بتعيين كل من: يوسف أحمد يوسف المزروعي، وطارق حمد عبدالله الشطي، وسعود هلال ناشي الحربي، ويسرى عبد الله فهد القحطاني بدرجة وكيل مساعد في وزارة التربية وكذلك مشروع مرسوم بتعيين محمد جاسم فارس الشمري بدرجة وكيل وزارة مساعد في وزارة الإعلام ورفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه .

كما وافق المجلس على تعيين كل من: الدكتور فريد أحمد محمد كلندر وهاني هاشم الشخص عضوين في مجلس إدارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لمدة ثلاث سنوات .

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واستعرض بهذا الصدد الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة واطلع المجلس على كتب معالي رئيس مجلس الأمة الموقر الموجهة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء المرفق بها نسخ من الاستجوابات التالية:

أ — الاستجواب المقدم من الأخ عضو مجلس الأمة رياض أحمد العدساني إلى سمو رئيس مجلس الوزراء في خصوص الأزمة الإسكانية وارتفاع أسعار الأراضي وتراجع مستوى البلد وارتفاع مؤشر الفساد .

ب — الاستجواب المقدم من الأخ عضو مجلس الأمة الدكتور حسين قويعان المطيري إلى معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة في خصوص الإخلال بالمشاريع الحيوية بوزارة الصحة والفساد المالي والإداري بها والإهمال المتعمدة للوزارة والعزوف عن متابعة شؤونها الداخلية .

ج — الاستجواب المقدم من الأخ عضو مجلس الأمة الدكتور خليل عبد الله على عبد الله إلى معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في خصوص العجز والتقاعس عن القيام بالواجبات والمسؤوليات في تقديم برنامج عمل الحكومة وزعزعة الأمن الاقتصادي للوطن .

ومجلس الوزراء إذ يؤكد على أن الاستجواب حق كفله الدستور لعضو مجلس الأمة ليمارس دوره الرقابي المنشود على أعمال الحكومة تعبيرا عن مساهمة الأمة في إدارة شؤون البلاد من خلال الإشراف على قيام الوزراء بمهامهم المقررة في المادة 130 من الدستور وأن ممارسة هذا الحق يجب أن تكون في إطار الشرعية الدستورية وتحقيقا للمصلحة العامة ومتطلباتها وبالتالي يجب أن يوافق الاستجواب ما رسمته المحكمة الدستورية من ضوابط وحدود دستورية مقررة .
ومن القبس نقرأ

{سأكشف عن جميع المعلومات في استجوابي}

العدساني: الحكومة لا تحترم المجلس

أعلن النائب رياض العدساني أنه سيقدم استجوابين آخرين، أحدهما لرئيس الحكومة، والثاني لوزير الإسكان، في حال أقدمت الحكومة على تحويل استجوابه إلى لجنة الشؤون التشريعية.

وقال العدساني لــ القبس إن الاستجوابين جاهزان، وهما يتعلقان بقضايا مستحقة، وهي السكن وارتفاع أسعار العقار وتراجع البلد في شتى المجالات، ولا يمكن الانتظار والسكوت عنها.

أبدى النائب رياض العدساني استغرابه من المعارضين لاستجوابه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الذين اعتبروا أنه استجواب متسرع، وغير مستحق في الوقت الحالي، متسائلا لماذا يحاول البعض أن يقصر نظرته على دور الانعقاد الحالي، ولا ينظر إلى أداء الحكومة بشكل عام ؟

وقال العدساني إن الاستجواب سيكون لمدة 4 ساعات ليوم واحد، ولن يعطل هذا الوقت الحكومة عن استكمال عملية التنمية.

وأضاف العدساني خلال الكلمة التي ألقاها في الندوة السياسية تحت عنوان «نستحق الأفضل» على هامش افتتاح ديوانية سالم الشعشوع في القصور ان الأصل في عمل الحكومة هو تنمية البلد وتطويره، ولكننا لم نر سوى المشاكل في جميع الأمور، وكنا بانتظار برنامج عمل الحكومة، إلا أنه جاء متهالكا وقديما ولا يحتوي على جدول زمني، وبني على كلام إنشائي.

وأردف قائلا: إذا صعد رئيس الوزراء إلى منصة الاستجواب سوف اذكر جميع المعلومات التي تثبت صحة ما أقول، ومع كل الاحترام والتقدير لرئيس الوزراء إذا لم تكن قادرا على العطاء اترك المجال لغيرك، مؤكدا أنه إذا وصل برميل النفط إلى 70 دولارا سوف ندخل في مرحلة عجز مالي.

تدهور

وأضاف العدساني: إذا كانت الأمور متدهورة وتقدم الحكومة برنامج عمل متهالك، كيف تريد أن نصمت ولا نتحرك في مواجهة هذا الفساد، مؤكدا عدم صحة ما تشيعه الحكومة من أن الاستجواب غير دستوري، وأنه يجب أن أستجوب كل وزير باختصاصه، وهذا يعني أنه يجب أن استجوب 7 وزراء، مشيرا إلى أنه ضمن الاستجواب مشروع المطار الذي كانت كلفته 213 مليون دينار، ولكن زادت الكلفة إلى 800 مليون، وقد يزداد ليصل إلى مليار دينار.

وتابع: هناك فساد ورشى رصدتها تقارير مكافحة الفساد، ومن الأمور تشريع مرسوم ضرورة للرياضة الذي نزعوا فيه الرقابة عن الأندية الرياضية، ثم أصدروا مرسوما بقانون رياضة آخر يلغي المرسوم الأول، وكان الأولى أن تمنح فرصة إصدار القوانين للمجلس، ولكن الوضع الحالي أن الحكومة لا تحترم المجلس.

وأضاف: اليوم مستقبل البلد الاقتصادي في خطر دائما، لأنه يعتمد على أسعار النفط بشكل أساسي، وليس هناك أي مورد آخر سوى المخالفات المرورية والطوابع، مشددا على أن الشعب لا يمكن أن يقبل بفرض الضرائب، خاصة في ظل المنح التي تقدمها الحكومة للجوار، مؤكدا أن من يعارض الاستجواب من النواب هو من سيتحمل قراره.

تشكيك

وتابع: يشير برنامج عمل الحكومة إلى مصطلح ترسيخ الانتماء والولاء الوطني، وهذا تشكيك بالمواطنين الكويتيين الذين رأينا موقفهم تجاه وطنهم في عدة مناسبات، وكانت القضية الإسكانية في البرنامج 6 أسطر فقط، أولها بناء مدينة الخيران، وتوفير 37 ألف وحدة إسكانية، وهذا يعني 9 آلاف وحدة سكنية سنويا في ظل وجود 109 آلاف طلبات سنويا، وتقديم 8 آلاف طلب، وهذا يعني أن الحكومة لن تعالج المشكلة.

وقال: الهدف الأساسي هو تقييم برنامج عمل الحكومة ونقده، أما التوصيات التي يصدرها المجلس لن تجدي نفعا مع الحكومة، ولمن يقول إنني استعجلت في تقديم الاستجواب أقول لهم أين الحكومة خلال الفترة الماضية الطويلة من معالجة المشاكل؟

وزاد: في قضية مكافحة الفساد احتلت الكويت المرتبة 54، والآن وصلت إلى المرتبة 60 في مؤشر منظمة مكافحة الفساد، واليوم طابور التوظيف في تزايد، ونحن نريد خطة للحد من البطالة، ولكن للأسف ما رأيناه هو زيادة عدد المسرحين من القطاع الخاص، والإجراءات الحكومية الضعيفة في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن غالبية البنوك لا تلتزم بنسبة الـ %40 من العمالة الوطنية، وهذا دليل على ضعف الرقابة الحكومية.

التعليم

وأضاف: وكذلك بالنسبة إلى التعليم وبناء جامعة الشدادية عندما سألت عن سبب التأخير ذكروا أن الشؤون لا تصدر لهم رخصا بتوفير العمالة للشركات التي تعمل ببناء الجامعة التي من المفترض ان تنتهي بالكامل في عام 2014، واليوم نعاني من أزمة قبول في الجامعة، وكثيرون يضطرون للاتجاه إلى الجامعات الخاصة وزيادة التكاليف على المواطن، ولو كان الخلل بالفعل من قبل وزارة الشؤون، فهذا يعني أن الوزارات ليس بينها أي تفاهم وتواصل.

وقال: يجب محاسبة الفساد ثم الدفع بعجلة التطوير والتنمية، ولكن اليوم عدد البطالة يصل إلى 20 ألفا، ومع الأسف ليس هناك أي برنامج تضعه الحكومة للاستثمار البشري، ومع الأسف أن جميع دول الخليج في تصاعد إلا الكويت التي تم تصنيفها مع مصر وليبيا، وهي دول مرت بتجارب ثورات.

وتابع: عندما أوجه سؤالا إلى الوزيرة رولا دشتي أين الأموال التي صرفت في خطة التنمية، وأين هي في أرض الواقع، والتي وصلت إلى 7.5 مليارات دينار، ولم نر مبنى واحدا من مباني التنمية، ولم تأت الإجابة عن سؤالنا بعد.

290 مليوناً خسارة المضاربة في التأمينات

أشار العدساني إلى أن 290 مليون دينار خسرتها الدولة من جراء المضاربة بالمستندات في الاستثمار في مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وكذلك صندوق الأجيال القادمة، هناك خسارة غير محققة 650 مليونا، ومحققة 102 مليون دينار، وعندما سألنا عن خطة الحكومة لتفادي هذه الخسائر لم يجيبوا، وجميع هذه الأمور بالتأكيد توصلنا إلى تقديم الاستجواب.

ارتفاع الأسعار

قال سالم الشعشوع: أريد ان أقول كلمة حق في النائب رياض العدساني، ونحن كأعضاء ورؤساء جمعيات تعاونية جميعنا لا يعجبنا ارتفاع الأسعار المصطنع الذي تتحمله وزارة التجارة، واتحاد الجمعيات التعاونية، وهو المحور الذي ضمنه النائب العدساني في استجوابه لرئيس مجلس الوزراء.

82 ألف شركة وهمية

تساءل النائب رياض العدساني: هل يعقل أن لدينا 82 ألف شركة تتاجر بالإقامات، وقد طالبنا بمحاربتها وتحويلها للنيابة، وخاصة أن 39 ألفا شركات وهمية، والبقية لم يتم التفتيش عليها، وهذه العمالة المخالفة سوف تهدد الأمن القومي، وتزاحم المواطنين على الخدمات المقدمة.

ومن الراي نقرأ

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية مع بوركينافاسو بقيمة 5.8 مليون دينار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع حكومة بوركينافاسو أمس اتفاقية قرض بقيمة خمسة ملايين و800 الف دينار كويتي (ما يعادل نحو 3ر20 مليون دولار) لتمويل مشروع مطار واجادوجو – دونسين الدولي في جمهورية بوركينافاسو.

ووقع الاتفاقية عن بوركينافاسو وزير الاقتصاد والمالية لوسين ماري نوبل بمبامبا وعن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب البدر وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي بدأت فعالياته أمس تحضيرا للقمة العربية الافريقية التي ستعقد بالكويت في 19 نوفمبر الجاري.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.