“Pediatr Blood Cancer” تنشر بحثاً علمياً للدكتور اسبيته

نشرت مجلة (Pediatr Blood Cancer DoI 10.1002/ Pbc) بحثاً علمياً لأستاذ قسم الأشعة التشخيصية في كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت د.أكرم اسبيته، في مجال الأوعية الدموية للدماغ عند الاطفال المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في الكويت.

وفي هذا الصدد قال د.أكرم اسبيته «أن فقر الدم المنجلي يعتبر من الامراض الوراثية المزمنة والذي يأتي من زواج الاقارب، وهو موجود في جميع أنحاء العالم وخاصة القارة الافريقية ودول الخليج العربي»، موضحاً ان لمرض فقر الدم المنجلي مضاعفات كثيرة، وأخطرها الجلطات التي تصيب الاوعية الدموية للمخ وتؤدي الى السكتة الدماغية وخاصة عند الأطفال من سن 2 الى 12 سنة.

وقد قام د.اسبيته وفريق العمل باستخدام السونار الطبي وجهاز الرنين المغناطيسي لكشف الاطفال المحتمل اصابتهم بالجلطات الدماغية في الكويت، ووجد ان حدوث الجلطات الدماغية لدى الاطفال المصابين بفقر الدم المنجلي في الكويت قليلة، وعزا ذلك للعناية الفائقة التي يتلقاها الاطفال من طبيب الدم المشرف على العلاج، بالاضافة الى زيادة نسبة (Hb F) هيموجلوبين الدم عند الاطفال الكويتيين.

واهدى أستاذ قسم الأشعة التشخيصية بجامعة الكويت د.أكرم اسبيته هذا الانجاز العلمي لبلده الكويت الذي لم يألُ جهداً في خدمة ابناء شعبه والعالم اجمع، وتقدم د.اسبيته بالشكر الجزيل للادارة الجامعية وادارة قطاع الابحاث (MK01/08) وادارة كلية العلوم الطبية المساعدة، وقسم الأشعة التشخيصية لما قدموه من مساعدات لتحقيق العديد من الانجازات البحثية العلمية.

والجدير بالذكر ان فريق العمل يضم كلاً من: د.اكرم اسبيته، د.ريتا جوتبا، د.اسامه السعيد، د.سام اشبو، د.سندس الشريدة، د.علي ملا، د.ندا يوسف، والبروفيسور د.الاكونلي اواكيلي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.