ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … السعدون: ما وقع اليوم مهزلة وعلى رئيس الوزراء أن يرحل… المحمد: دستورنا ضَمن للكويتيين المشاركة في بناء المستقبل… “الكويتي للتنمية” يقرض غامبيا والصومال 9 ملايين دينار… البدر: من المبالغة الحديث الآن عن سوق عربية افريقية مشتركة

الوطن

السعدون: ما وقع اليوم مهزلة وعلى رئيس الوزراء أن يرحل

10 نواب لطرح الثقة بالعبدالله

الحرس الوطني يجري تدريبات حية لحماية وتأمين ضيوف القمة

الوزير الابراهيم ينفي وجود مزرعة عليها ديون استهلاك كهرباء بقيمة 7 ملايين دينار

القبس

شطب المحاور سابقة عالية الكلفة

ما إجراؤكم ضد القياديين معطِّلي التنمية؟

المحمد: دستورنا ضَمن للكويتيين المشاركة في بناء المستقبل

الراي

“الكويتي للتنمية” يقرض غامبيا والصومال 9 ملايين دينار

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: استلمت من النائب العدساني استجوابين لرئيس الوزراء ووزير الإسكان وسيسجلان بتاريخ اليوم

“الأشغال” توقع عقد بـأكثر من مليوني دينار لصيانة الطرق والساحات في محافظة حولي

6 ملايين دولار قيمة مساهمات الكويت لبرامج الامم المتحدة لعام 2014 … »»

الجريدة

الكويت تقرض غامبيا وراوندا 9.6 مليون دينار

الغانم يستلم استجوابين من العدساني لرئيس الوزراء ووزير الاسكان

البدر: من المبالغة الحديث الآن عن سوق عربية افريقية مشتركة

تأجيل استجواب رولا إلى جلسة 26 نوفمبر

من الوطن نقرأ

تأجيل استجواب رولا دشتي لمدة أسبوعين

10 نواب لطرح الثقة بالعبدالله

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العادية للمجلس عند الساعة 9:30 صباح أمس ، وأعلن رئيس الجلسة أن استجواب النائب د.خليل عبدالله لوزيرة التنمية د.رولا دشتي يدرج في جدول أعمال جلسة أمس، بعد استجواب النائب رياض العدساني لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك واستجواب النائب د.حسين قويعان لوزير الصحة الشيخ محمد العبدالله.

ثم بدأ المجلس بمناقشة استجواب النائب العدساني لسمو رئيس مجلس الوزراء، حيث قال سمو رئيس الوزراء: ” أنا مستعد لصعود المنصة إذا ما سحب النائب العدساني المحاور التي لا تخصني”، وقابله رفض النائب العدساني حذف أي من محاور استجوابه، قائلاً: “أعطوني إنجازا واحدا لهذه الحكومة وأسحب الاستجواب”.

وطلب سمو رئيس الوزراء الاحتكام للمجلس في الاستجواب، كما طلب سموه من أعضاء المجلس اتخاذ القرار المناسب، والرئيس الغانم يعطي المجال لـ 3 أعضاء مؤيدين لطلب سموه و3 معارضين للطلب.

وإلى ذلك، صوت مجلس الأمة بالموافقة على حذف محاور استجواب العدساني المقدم لسمو رئيس الوزراء والاكتفاء بالمقدمة، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 45 عضوا مقابل 8 نواب رفضوا و 8 امتنعوا عن التصويت و 3 لم يصوتوا، والعدساني يرفض صعود المنصة.

ثم شطب المجلس “استجواب سمو رئيس الوزراء ورفعه من جدول الأعمال لعدم تبنيه من اي نائب آخر بعد رفض العدساني قرار المجلس حذف المحاور”.

وفي غضون ذلك، قال سمو رئيس الوزراء بعد التصويت بالموافقة بحذف محاور استجوابه: “أشكر أعضاء المجلس، ومستعد لبحث أي مواضيع منهم”.

وتعليقا على شطب استجواب سمو رئيس الوزراء، قالت النائب د.معصومة المبارك إن “ما حدث اليوم في تعامل مجلس الأمة مع الاستجواب المقدم من النائب رياض العدساني لسمو رئيس الوزراء سابقة خطيرة غير مسبوقة طوال الحياة الديمقراطية الكويتية وتنذر بنتائج مستقبلية أخطر”.

وأوضحت النائب صفاء الهاشم أنها امتنعت عن التصويت احتجاجا على لعب الحكومة وتملص رئيس الوزراء من الصعود للمنصة، حسب قولها، مضيفة: قد نتفهم أن يطلب رئيس الوزراء التأجيل اسبوعين، أو يحدد محوراً بأنه غير دستوري أو يطلب تحويل الاستجواب للتشريعية لكن طلبه بالرد علي المقدمة في الاستجواب فقط دون محاور سابقة برلمانية خطيرة.

وصرح النائب عبدالكريم الكندري لـ«الوطن» قائلاً: “لم أصوت بالامتناع وإنما كان تصويتي برفض شطب محاور الاستجواب، وهو ما يمكن الرجوع إليه من خلال المضبطة”.

ومن جانبه أعلن النائب رياض العدساني تقديم استجوابين جديدين اليوم لرئيس الوزراء ولوزير الإسكان، ثم انتقل المجلس لمناقشة استجواب وزير الصحة، حيث صعد الوزير الشيخ محمد العبدالله والنائب د.حسين القويعان إلى المنصة.

وقال النائب حسين القويعان: إن “بعض التجار لم يتأهلوا للمستشفيات الأربعة ووزارة الصحة اصبحت مطية لهؤلاء بالغاء المناقصة، مشيراً إلى أن السرير أصبح من ذهب بمستشفيات الحكومة”.

وتسأل القويعان أين دور مكاتب وزارة الصحة في الدول المصدرة للعمالة الوافدة من بعض الأمراض التي ينقلونها إلينا؟. وأكد القويعان أن هناك وافدين يحملون مرض الإيدز ويعملون في البلاد !.

فيما رد الشيخ محمد العبدالله قائلاً ” لا يجوز دستورياً أن يتضمن الاستجواب وقائع أو بيانات وقعت في فترة سابقة على شغلي منصبي لمساءلتي عنها إذ إن نطاق الاستجواب يجب أن ينحصر خلال فترة تكليفي الوزارة “.

وأكد العبدالله ان الاستجواب يفتقد الضوابط والشروط التي حددتها المحكمة الدستورية لصحة الاستجواب وإذا كان الاستجواب حقا للنائب فيجب ألا يكون هذا الحق على حساب التفريط في المبادئ الدستورية.

وجهز القويعان صحيفة طرح الثقة وحظي بتأييد 10 نواب هم : رياض العدساني وحسين القويعان وصفاء الهاشم وماجد موسي المطيري وأسامة الطاحوس وعبدالكريم الكندري وحمدان العازمي وأحمد مطيع العازمي وعادل الخرافي وعودة الرويعي.

ومن جانبة أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم انة استناداً للمادة 101 من الدستور والمادة 144 من اللائحة الداخلية سينظر مجلس الأمة في طلب طرح الثقة المقدم من 10 نواب للوزير العبدالله في جلستة يوم 26 من الشهر الجاري.

وفي مايخص الاستجواب المقدم من النائب خليل عبدالله لوزيرة التخطيط والتنمية رولا دشتي تقدمت دشتي بطلب تأجيل استجوابها لمدة أسبوعين بعتباره إجراء لائحي ودستوري وذلك لعدم مرور 10 أيام منذ تقديم المستجوب صحيفة الاستجواب لمكتب المجلس.

ومن القبس نقرأ

السعدون لرئيس الوزراء

ما إجراؤكم ضد القياديين معطِّلي التنمية؟

قال النائب السابق احمد السعدون انه «يجب على الشباب أن يكون في مقدمة من يتصدى للعبث، لأن الأمر يتعلق بمستقبلهم».

وبين في ندوة «الدستور الكويتي في 51 عاما»، التي نظمتها رابطة طلبة جامعة الخليج، صباح أمس، أنه «في الوقت الذي يجتمع فيه أصحاب المصالح لترتيب أوضاعهم، يكون بعض الاطراف المخلصين، مازالوا يتعاملون مع الوضع بمفهوم الترف السياسي»، مؤكدا على «عدم جدوى اللقاءات مالم تصاحبها معرفة الحقيقة ومحاولة الانطلاق للإصلاح».

وأشار السعدون الى أنه «عندما وقع الاحتلال، بقي الشعب الكويتي متمسكا بالدستور، وأذهل المجتمع المدني»، مضيفا أن «الشعب الكويتي لم يبايع الأسرة كأسرة، إنما حدد أن الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح»

وذكر السعدون أن رئيس الوزراء صرح بأن «أغلبية القياديين الإداريين جاءوا بالواسطة، وماهم بالكفاءة اللازمة»، متسائلا «ما الإجراءات التي اتخذها في مواجهة الأغلبية القيادية التي عطلت التنمية؟».

وبين السعدون أن هذا البرنامج يبين فشل الحكومة وتأكيد كلام رئيس الوزراء بوجود أغلبية جاءت بالواسطة مضيفا أن ما جاء في مسودة الخطة السنوية الرابعة لبرنامج عمل الحكومة حول العاطلين عن العمل يذكر أن عدد العاطلين عام 2009 حملة الدبلوم 400 عاطل تقريبا أي ما يعادلون 2.5 % من نسبة المتعطلين وعددهم 16 ألفا زادت النسبة لتصل إلى 14.5% في العام الحالي لافتا الى أن العاطلين من حملة الشهادة الجامعية وما فوق في عام 2009 كانوا 1.5%، وأصبحوا 14.5% في العام الحالي، وسترتفع إلى 17.7% نهاية العام الجاري، فعن أي إصلاح يتحدثون؟».

من جانبه قال أستاذ القانون الدكتور عبيد الوسمي ان «الوزراء غير واعين لطبيعة عملهم، وأن القرار يتخذ من مكان آخر، وأن جميع المشاريع التي تقوم بالبلد تأتي على أساس «المبادرات الفردية».

وأضاف الوسمي أنه «لابد أن تجتمع الفرق الفكرية والمصلحية من كتل وتيارات سياسية لتحديد مكان الخلل، وهل الخلل في الشعب أم في الإدارة أم النظام الدستوري»، مؤكدا أن «الخلل في تلك المعادلة كامل»

وبين الوسمي أن «النمط المعارض يجب أن تتطور أداوته بتطوير مشروع وطني يصبح مشروعا لكل الفئات والتيارات، والا يكون حكرا على البرلمانيين»، مؤكدا أنه «لن تتحقق الخطوة الأولى في الإصلاح السياسي مالم يقم هذا المؤتمر الذي تشخص فيه الحالة السياسية وتقدم فيه الحلول، وأن يعمل الجميع على إنجاحه».

مهزلة دستورية

علق السعدون على حذف بعض ما جاء في استجواب العدساني لرئيس الوزراء بالقول انها مهزلة غير دستورية ولعب باللوائح، واضاف: اقول لرئيس الوزراء ارحل فما حصل لا يجوز ان تبقى بعده.

ومن الراي نقرأ

“الأشغال” توقع عقد بـأكثر من مليوني دينار لصيانة الطرق والساحات في محافظة حولي

وقع وكيل وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب عقد صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة حولي بقيمة مليونين و19 ألف دينار كويتي.

وقالت وزارة الاشغال العامة في بيان صحافي اليوم: ان “اعمال العقد تتضمن اعمالا إنشائية صغيرة وصيانة عامة للطرق والساحات، بما فيها الطرق والساحات الموقتة ومواقف السيارات وقطوعات الخدمات والاعمال الطارئة والمتفرقة ومجاري الامطار ومخارج البحر والارصفة في مواقع مختلفة”.

واضافت: “ان العقد يشمل ايضا الطرق والساحات داخل مؤسسات الدولة، وذلك حسب مستلزمات الصيانة العامة التي يحددها قطاع الصيانة طبقا للشروط والمواصفات لأعمال العقد والمقدرة على اساس وحدة القياس لكل بند منها”.

ومن الجريدة نقرأ

البدر: من المبالغة الحديث الآن عن سوق عربية افريقية مشتركة

قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر انه “من المبالغة الحديث الآن عن سوق عربية أفريقية مشتركة كما نطمح إليه لكن لا يوجد شيئ مستحيل”.

وأضاف البدر في مؤتمر صحافي في ختام أعمال المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي هنا الليلة ان الجانب العربي يتوق الى انشاء منطقة تجارة حرة كبيرة مع أفريقيا اذا ما تم اتخاذ القرار الصائب بين الجانبين.

ولفت الى ما تمتلكه القارة الافريقية من فرص استثمارية وضمانات للاستثمار بالنسبة للمستثمر الاجنبي “حيث تتمتع باستقرار تجاري وضمانات متوفرة” مشيرا الى أن التوصيات الصادرة عن المنتدى ركزت على أهمية ضمانات الاستثمار المعطاة للمستثمرين الاجانب.

من جانبه قال كبير مديري مفوضية الاتحاد الافريقي السفير جان باتيست ناتاما ان القارة الافريقية تتمتع بفرص سياحية كثيرة معربا عن الامل في أن يرى تدفق السياح العرب والخليجيين الى افريقيا.

وأضاف ناتاما ان الاستثمار في القارة الافريقية مضمون من خلال التزام دولها بقوانين حماية الاستثمار العالمية داعيا المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال العرب الى الدخول في خضم السوق الافريقية من خلال الاستثمار في مختلف الجوانب التجارية.

من جهته قال الامين العام المساعد في جامعة الدول العربية محمد التويجري ان الجامعة بمؤسساتها وخصوصا منظمة السياحة العربية جادة في تسويق السياحة في الدول الافريقية والعربية مضيفا ان هناك خططا كثيرة لتسويق وتنشيط السياحة في هذه الدول.

وأعرب التويجري عن الامل في تطبيق ما بين 30 الى 40 بالمئة على الاقل من توصيات هذا المنتدى قبل القمة المقبلة عام 2016 مشيرا الى ان الجانبين العربي والافريقي ملزمان بتوطيد التكامل بينهما.

وذكر ان تنفيذ هذه الخطط الطموحة الموضوعة من قبل الجامعة العربية والاتحاد الافريقي يحتاج الى الكثير من العمل الجاد والدؤوب للوصول الى تحقيق كامل لهذه الاهداف في وقت تعتبر الدول المحرك الاساس في هذه العملية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.