الجارالله رداً على نيويورك تايمز: لدينا متابعة دقيقية لأموال العمل الخيري

قال وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله اليوم ان هناك متابعة دقيقة وشفافية لأموال العمل الخيري مشيراً أن أن التعامل مع هذه الأموال لا يتم بشكل عشوائي على الاطلاق.


جاء ذلك في تصريح ادلى به وكيل وزارة الخارجية عقب اختتام اجتماع كبار المسؤولين التحضيري لمؤتمر القمة العربية الافريقية الثالثة ردا على ما نشر من اتهامات لدولة الكويت بشأن العمل الخيري في صحيفة (نيويورك تايمز) الامريكية.

وقال الجارالله ان “الرد على هذه الاتهامات سيتم من خلال بعثاتنا الدبلوماسية هناك وسينشر في الصحيفة نفسها”.

ووصف الجارالله مباحثات اجتماع كبار المسؤولين التحضيري لمؤتمر القمة العربية الافريقية الثالثة التي اختتمت اليوم بانها كانت ” بناءة ومثمرة” تم خلالها التوافق على ما ورد في “اعلان الكويت”.

وقال الجارالله في ختام اجتماعات استمرت ثلاثة ايام انه تم التوافق على ما ورد في اعلان الكويت وبنود جدول الاعمال ومشاريع القرارات وهو ما يعكس اتفاق الجانب الافريقي والعربي على قضايا التعاون بين الحانبين.
واضاف ان اعلان الكويت سيتم رفعه الى اجتماع وزراء الخارجية غدا تمهيدا لعرضه على قادة ورؤساء الدول المشاركة في مؤتمر القمة العربية الافريقية يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين.
واوضح انه تم التوافق على تشكيل لجنة من الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي وعدد من الدول لدراسة موضوع الهجرة وموضوع الانتقال القانوني للافراد لافتا الى انه تمت الاشارة الى ان هناك دولا احتضنت الكثيرين من المهاجرين وتحتاج الى مساعدة ورعاية واهتمام.
وذكر الجارالله ان اللجنة ستدرس في القريب العاجل هذه المواضيع للخروج بتوصيات وقرارات مناسبة بشأنها فيما سيتواصل التنسيق بين الجانبين العربي والافريقي حول ترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشراكة العربية الافريقية وسبل تعزيزها.
وقال انه سيتم ايضا متابعة نتائج المؤتمر الافريقي العربي المشترك للزراعة الذي عقد بالرياض في اكتوبر الماضي باعتبار ان قضايا الامن الغذائي تهم الجانبين.
واكد ان هذه القرارات اعتمدت وتم الاتفاق عليها تمهيدا لرفعها الى وزراء الخارجية ومن ثم الى الرؤساء والقادة.
وقال وكيل وزارة الخارجية ان المجتمعين توصلوا الى قرار بشأن ضرورة تعزيز المعهد الثقافي الافريقي العربي ومقره باماكو في جمهورية مالي اضافة الى انه تم الاتفاق على آلية لتنسيق التمويل للمشاريع المشتركة بين الدول الافريقية والعربية.
وذكر انه تم اعتماد توصيات المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي نظمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي بالكويت في 11 نوفمبر الجاري.
وشدد الجارالله في هذا الصدد على ضرورة تنسيق عمليات تمويل الاموال للمشاريع في افريقيا مشيرا الى ان الدول الافريقية متفقة على ان المشكلة ليست في التمويل لاسيما بعد رفع المصرف العربي للتنمية في الدول الافريقية رأسماله بقرار من القمة العربية بالرياض عام 2011 وكذلك رؤوس أموال المؤسسات العربية العاملة في الدول العربية والافريقية ليصل رأسمال المصرف العربي الى اربعة مليارات و200 مليون دولار.
وحول موعد القمة العربية الافريقية المقبلة قال انه لم يتقدم احد لاستضافتها الا المملكة العربية السعودية مضيفا انه سيتم البت في هذا الموضوع خلال الاجتماعي الوزاري غدا علما ان تنظيم القمة يتم بالتناوب بين الجانبين العربي والافريقي.
وقال الجارالله ردا على سؤال “ليس لدي علم عن اي مبادرة سيطلقها سمو امير البلاد ولكن الامر غير مستغرب على سموه الذي عرف بدعمه الدائم للعمل المشترك سواء في الوطن العربي او في اطار التعاون العربي الافريقي”.
وعن الشأن الفلسطيني ذكر انه صدر بيان شامل يتعلق بالقضية الفلسطينية وتم اعتماده بكل تفاصيله من قبل المجتمعين.
وكان كبار المسؤولين في المؤتمر العربي الافريقي قد بحثوا على مدى ثلاثة ايام بنود جدول الاعمال ومشاريع القرارات وإعلان الكويت وتقرير الانشطة المشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي والامين العام لجامعة الدول العربية والتدابير المقترحة لتعزيز القدرة المؤسسية على تنفيذ خطة العمل العربية الافريقية 2011/2016 اضافة الى ترشيد آليات التنفيذ ومتابعة الشراكة العربية الافريقية وتقرير الاجتماع الثاني لوزراء الزراعة والامن الغذائي الافريقيين والعرب المنعقد بالرياض في أكتوبر الماضي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.