ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … الأمير: الظروف الدقيقة تحتّم شراكة استراتيجية… الكندري: إحالة قياديين بالموانئ والطيران المدني إلى النيابة… التميمي يعلن تقديم استجوابه لـ «الأذينة»… مجلس الوزراء: «إزالة الأكشاك».. استفزاز غير مبرر لأحد شرائح المجتمع… انزعاج نيابي من كثرة الاستجوابات وتعطل الإنجاز… “الصحية البرلمانية” ناقشت مع “الصحة” الاستعدادات لمكافحة “كورونا”

الوطن
الكندري: إحالة قياديين بالموانئ والطيران المدني إلى النيابة

التميمي يعلن تقديم استجوابه لـ «الأذينة»

مجلس الوزراء: «إزالة الأكشاك».. استفزاز غير مبرر لأحد شرائح المجتمع

الهاشم: أين الإنجازات التي صاغها المؤتمر الصحفي لسمو الرئيس؟!

القبس
الأمير: الظروف الدقيقة تحتّم شراكة استراتيجية

انزعاج نيابي من كثرة الاستجوابات وتعطل الإنجاز

ترقية 700 ضابط في الداخلية

الجيماز لو كان وزيراً للشؤون

الراي
“الصحية البرلمانية” ناقشت مع “الصحة” الاستعدادات لمكافحة “كورونا”

حبيب أبل: نأمل أن تلتزم الجامعات الخاصة جميعها بالإجازة العامة للدولة بعد غد الثلاثاء

“الكويتي للتنمية الاقتصادية” يُقرض جمهورية الرأس الأخضر 4 ملايين دينار

الانباء
الكويت.. عاصمة جنوب العالم

«الشؤون»: تشكيل 5 فرق للتفتيش على المنشآت التجارية والصناعية والتأكد من تنفيذها قانون العمل في «الأهلي»

أمرسوم بتعيين 5 مستشارين في «التمييز» و8 في «الاستئناف»

الشمري وكيلاً مساعداً في الإعلام

من الوطن نقرأ
العمر يشيد بالقرار الجرئ لوزير المواصلات

الكندري: إحالة قياديين بالموانئ والطيران المدني إلى النيابة

بدأ وزير المواصلات عيسى الكندري حملته بإحالة أبرز استثمار خاسر للموانئ كلف المال العام الملايين وكل المتسببين بالخسارة نتيجة التلاعب إلى النيابة العامة. وكذلك إحالة قياديين بالطيران المدني إلى النيابة بعد وقفهم عن العمل بسبب تجاوزات للمال العام كشفتها لجنه التحقيق المشكله لهذا الغرض.

وإلى ذلك، أشاد عضو مجلس الأمة جمال العمر، اليوم الأحد، بالقرار الجرئ لوزير المواصلات عيسى الكندري احالة المتجاوزين في الموانئ والطيران المدني إلى النيابة العامة وفقا للقانون وتنفيذا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء، مضيفاً: “نأمل من بقية الوزراء أن يحذوا حذوه”.

ومن القبس نقرأ
سموه رحّب بضيوف الكويت
الأمير: الظروف الدقيقة تحتم التقارب

رحّب سمو أمير البلاد بقادة الدول ورؤساء الوفود المشاركة في القمة العربية ــ الافريقية، التي تستضيفها الكويت غداً (الثلاثاء) وبعد غدٍ (الأربعاء). وأكد سموه أن الظروف الدقيقة والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم، وخصوصاً التحديات الاقتصادية، تحتّم على الدول العربية والافريقية المزيد من التقارب وإرساء قواعد صلبة للتعاون.
وعبّر سموه عن ثقته بتحقيق الأهداف المنشودة لهذه القمة، مشدداً على أهمية تعميق جسور التعاون لتحقيق شراكة استراتيجية على أرض الواقع.

وكان وزراء خارجية الدول المشاركة في القمة قد عقدوا اجتماعاً، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، الذي أكد في كلمة الافتتاح الحرص على خلق شراكة دائمة.

رحب سمو أمير البلاد باسمه وباسم حكومة الكويت والشعب الكويتي باخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية الشقيقة والدول الافريقية الصديقة وبكل المشاركين في القمة العربية الافريقية الثالثة.

وأعرب سموه عن بالغ سروره باستضافة الكويت لهذه القمة العربية الافريقية التي تعقد تحت شعار «شركاء في التنمية والاستثمار»، مؤكدا سموه ان احتضان الكويت لها نابع من ايمانها الراسخ بأهمية تعميق جسور التعاون والتواصل بين الدول العربية الشقيقة والدول الافريقية الصديقة لتحقيق شراكة استراتيجية على أرض الواقع تعكس الحرص المشترك وتعزز اواصر التعاون بينها في مختلف الميادين لاسيما السياسية والاقتصادية والتاجرية والثقافية.

وأشار سموه الى ان الظروف الدقيقة والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم وخصوصا التحديات الاقتصادية تحتم على الدول العربية والافريقية المزيد من التقارب وارساء قواعد صلبة للتعاون من شأنه تحقيق كل المصالح المشتركة لها.

وعبر سموه عن تطلعاته وثقته بتحقيق الاهداف المنشودة لهذه القمة تلبي آمال وتطلعات كل الشعوب العربية والافريقية، مجددا سموه ترحيبه بضيوف الكويت الاعزاء ومتمنيا لهم طيب الاقامة.

ومن الراي نقرا
“الصحية البرلمانية” ناقشت مع “الصحة” الاستعدادات لمكافحة “كورونا”

ناقشت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية في اجتماعها اليوم استعدادات وزارة الصحة لمكافحة انتشار مرض (كورونا) بحضور وكيل وزارة الصحة خالد السهلاوي وعدد من المسؤولين والمختصين في الوزارة.

وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد ان اعضاء اللجنة استمعوا لشرح تفصيلي من مسؤولي وزارة الصحة حول مرض (كورونا) “وأبلغونا بوجود حالتين فقط مصابتين بالمرض في الكويت”.

واضاف النائب حماد ان الوزارة أكدت للجنة استعدادها للتعامل مع اي حالات قادمة من خارج الكويت ومنع انتشار المرض اضافة الى ذكرهم للاعداد المصابة بالمرض في الدول المجاورة.

واوضح ان وزارة الصحة قدمت للجنة تقريرا عن اهم الاجراءات لمكافحة مرض كورونا من قبل وزارة الصحة، مشيرا الى ان مسؤولي وزارة الصحة أكدوا لأعضاء اللجنة ان الوضع “مطمئن ويقتصر على حالتين” وانها تتابع الوضع عن كثب لمنع انتشار هذا المرض. وافاد بأن للجنة اجتماعا اخر غدا بشأن تكليف مجلس الامة للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بالتحقيق في موضوع ندب الدكتورة كفاية عبدالملك من المستشفى الاميري الى مستشفى الامراض السارية، مؤكدا ان المجلس كلف اللجنة بتسليم المجلس تقريرها بهذا الشأن في موعد اقصاه يوم 24 نوفمبر الحالي.

واشار في السياق ذاته الى ان اللجنة استدعت عددا من المسؤولين بوزارة الصحة لاجتماعها غدا اضافة الى الدكتورة كفاية عبدالملك على ان تجتمع اللجنة بوزير الصحة ووكيل الوزارة تمهيدا لرفع تقريرها الى المجلس بهذا الصدد.

وحضر اجتماع اللجنة اضافة الى وكيل وزارة الصحة خالد السهلاوي كل من الوكيل المساعد للقطاع الصحي الدكتور قيس الدويري ومدير مستشفى الامراض السارية الدكتور جمال الدعيج ومدير ادارة الصحة العامة الدكتور يوسف مندكار ورئيس وحدة مكافحة الأوبئة الدكتور مصعب الصالح.

ومن الانباء نقرأ
تختص بوضع خطط التفتيش الميدانية وتحرير المحاضر ومخاطبة الجهات المختصة ولجنة عليا للإشراف

«الشؤون»: تشكيل 5 فرق للتفتيش على المنشآت التجارية والصناعية والتأكد من تنفيذها قانون العمل في «الأهلي»

أصدرت وزيرة الشؤون قرارا وزاريا رقم (215/أ) لسنة 2013 بشأن فرق تفتيش العمل الميدانية وتضمن القرار ما يلي:

مادة (1): يشكل عدد (5) فرق من الموظفين بوزارة الشؤون للتفتيش على المنشآت التجارية والصناعية بالمحافظات للتحقق من مدى التزام اصحاب الاعمال لاحكام القانون 6 /2010 بشأن العمل بالقطاع الأهلي والقرارات الوزارية المنفذة له وذلك على النحو التالي:

الفريق الأول ويعنى بمحافظة العاصمة ويضم كلا من: م.عادل عبدالعزيز الرشود ـ رئيسا، وعضوية كل من: مها جاسم محمد المديرس، أحمد محمد شمس الدين، م.جواد مصطفى بن نخي، محمد نبيل مطرود، أحمد فيصل المطر، م.محمد سعيد العجمي، ناصر سعد السبيعي، محمود فهد محمود فيروز، فاطمة مصطفى الشطي ومحسن سعد.

الفريق الثاني لمحافظة الفروانية ويضم: سعد محمد علي العجمي ـ رئيسا، وعضوية كل من: محمد مطلق الجبري، فواز راجح حمدان المطيري، طلال وليد العلي، بدر محسن العنزي، م.أحمد وليد المطيري، فهد جرمان العجمي، رجا ضاحي شنيف، عبدالكريم نقيب العريان، سلوى عبدالرزاق ملا وشيخة سعد العدواني.

الفريق الثالث للتفتيش على محافظة حولي ويضم: مدوس فاير الرشيدي ـ مراقبا، وعضوية: معالي علي السعيد، جاسم محمد الكندري، جمال يوسف أحمد، خالد محمد النجم، هاني ساير المطيري، نادية علي عيدان، مشاري حمد العجمي، محمد سالم الهولي، مشعل شريان العازمي ومحمد أمان خميس.

الفريق الرابع للتفتيش بمحافظة الأحمدي ويضم: مساعد صالح المطيري ـ رئيسا، وعضوية كل من: مشاري مبارك العازمي، خالد بطي الصواغ، حمد مبارك الهاجري، راشد محسن الغريب، مبارك ناجي الهولي، م.محمد حسين الدوسري، عبدالله سالم المري، محمد عبدالله العتيبي، عوض حميد المطيري وأمل صالح الخرينج.

الفريق الخامس لمحافظة الجهراء ويضم: ابراهيم محمد ابراهيم ـ رئيسا، وعضوية: مطلق فالح حميدي، محمد دهام الظفيري، هادي خلف العنزي، علي محمد العنزي، حسين هلال عيدان، أحمد حمد الماجدي، د.سعد ماطر الظفيري، مطلق عبود أبوظهير، فوزية عبدالله عايد وريم سعد العنزي.

مادة (2): تختص الفرق المشار اليها بالمادة (1) من هذا القرار بالاختصاصات التالية:
أ – وضع خطة التفتيش الميدانية الخاصة بأعمال فريق التفتيش.

ب – التفتيش على المنشآت في نطاق المحافظة للتحقق من مدى التزام اصحاب العمل بأحكام قانون العمل بالقطاع الأهلي والقرارات الوزارية المنفذة له.

جـ – التفتيش على المنشآت للتحقق من قيامها بمزاولة نشاطها بعنوان المرخص به ومن كونها قائمة او معلقة وكذلك التحقق من أن العمالة التي تعمل مسجلة لديها.
د – تحرير محاضر بالمخالفات التي يتم ضبطها.

هـ – مخاطبة الجهات ذات الاختصاص عند الحاجة لاستطلاع رأيها بشأن المخالفات التي تدخل ضمن تخصصاتها.

و – إعداد احصائيات بأعمال الفرق موضحا بها الاجراءات التي تم اتخاذها بشأن المخالفات المنسوبة الى اصحاب العمل والعمال طبقا للقانون رقم (6 /2010) بشأن تنظيم العمل في القطاع الأهلي والقرارات الوزارية المنفذة له.

ز – إعداد كشوف تبين الحالات المخالفة التي تم ضبطها من الفرق أثناء التفتيش.
مادة (3): تمنح الفرق المذكورة الصلاحيات للانتقال الى ادارات العمل بالمحافظات للاطلاع على اي سجل او مستند يساعدها لانجاز مهامها ولها ان تحيل اي مخالفة من قبل ادارات العمل المذكورة الى رئيس اللجنة العليا.

مادة (4): تشكل لجنة عليا برئاسة وكيل وزارة الشؤون والوكيل المساعد لشؤون العمل ـ نائبا، وعضوية كل من: الوكيل المساعد للشؤون القانونية، مدير ادارة التحقيقات والعقود، مراقب تسجيل البيانات بإدارة تفتيش العمل، رئيس قسم التحقيق بإدارة التحقيقات والعقود، رئيس القسم الفني بمكتب الوكيل والمستشار القانوني بمكتب وكيل الوزارة.

مادة (5): للجنة العليا الاستعانة برجال الشرطة لتنفيذ مهامها اذا تطلب الأمر.
مادة (6): للجنة العليا الحق بالاستعانة بمن تراه مناسبا من ذوي الخبرة والاختصاص لتسهيل مهامها.

مادة (7): مدة عمل اللجنة العليا وفرق التفتيش ستة أشهر.

مادة (8): للجنة العليا أن تشكل لجانا فرعية يتم تكليفها بمهام محددة.

مادة (9): تختص اللجنة العليا بالنظر في التقارير المرفوعة من رؤساء الفرق لبحثها وإحالتها إذا لزم الأمر الى ادارة التحقيقات والعقود بقطاع الشؤون القانونية لاتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها.

مادة (10): يمنح رئيس وأعضاء اللجنة العليا والفرق المبينة بصدر هذا القرار مكافآت مالية بعد انتهاء المدة المحددة للتفتيش وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

مادة (11): تصدر اللجنة العليا لرؤساء الفرق التعاميم التوجيهية وفقا لما تراه محققا من أهداف تطبيق قانون العمل بالقطاع الاهلي والقرارات المنفذة له.

مادة (12): يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر بالجريدة الرسمية وعلى الجهات المختصة تنفيذه كل فيما يخصه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.