الاعلام تصدر كُتيبا حول دور الكويت التجاري والتنموي في القارة الافريقية

أصدر المكتب الاعلامي الدولي في وزارة الاعلام كتيبا موجزا حول العلاقات التجارية والاقتصادية والتنموية بين الكويت والقارة الافريقية بمناسبة استضافة الكويت القمة العربية الافريقية الثالثة يومي 19 و20 من الشهر الجاري وذلك بثلاث لغات عربية وانجليزية وفرنسية.

ويتضمن الكتيب الذي اصدره المكتب التابع لقطاع الاعلام الخارجي ووزع اليوم في المركز الاعلامي للقمة نبذة تاريخية عن العلاقات الاقتصادية بين دول الكويت والدول الافريقية “التي تعود الى القرن ال18 حيث اشتهرت الكويت في ذلك الوقت بالتجارة البحرية ولعبت هذه التجارة في احداث تقارب والتواصل واقامة العلاقات مع الشعوب الافريقية”.

وأشار الكتيب الى علاقة الشراكة الاستراتيجية بين الكويت ودول القارة الافريقية كجزء من سياسات الكويت الخارجية التي تستهدف المساهمة في تنمية وتطوير التعاون الاقتصادي مع دول العالم منذ الاستقلال عام 1961. وذكر دور الصندوق الكويتي ومساهماته في توسيع العلاقات الاقتصادية ولاسيما في مجال التنمية بجميع مجالاتها في الدول العربية والافريقية وتواجده في 48 دولة افريقية من اصل 54 في الاتحاد الافريقي حيث بلغت القيمة الاجمالية لمساهماته 4ر6 مليار دولار.

واستعرض الكتيب في باب مستقل مبادرات الكويت ومساهماتها ودعمها لدول القارة الافريقية منذ القمة العربية الافريقية التي استضافتها القاهرة عام 1977 حيث ساهمت الكويت بمليون دولار كمساعدة لحركات التحرر في افريقيا اضافة مساهمتها في مضاعفة راس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا.

كما ساهمت الكويت في العديد من الصناديق التي انشئت في افريقيا بمبالغ تجاوزت 300 مليون دولار الى جانب استجابتها الى النداء الدولي الاول لمكافحة الاوبئة والامراض التي تعرضت لها الدول الافريقية انذاك.

واستذكر الكتيب مبادرة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح عام 1988 باعفاء الدول المتضررة من مديونياتها بهدف دفع عجلة التنمية في القارة الافريقية وانشاء الكويت بقيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله صندوق الحياة الكريمة براسمال 100 مليون دولار ومنحة ب500 لاعمار شرق السودان.

ولفت الكتيب الى مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بطلب عضوية الاتحاد الافريقي بصفة مراقب ايمانا منه بأهمية القارة الافريقية.

وذكر ان حجم التبادل التجاري بين الكويت والدول العربية والافريقية بلغ في عام 2012 ما يقارب 9ر8 مليار دولار في عام 2012 كما اشار الى دور القطاع الخاص الكويتي الذي “لعب دورا حيويا في القارة الافريقية من خلال العديد من الاستثمارات”.

وتطرق القمة الى القمتين السابقتين الاولى في القاهرة عام 1977 بمشاركة 60 دولة والثانية في سرت الليبية عام 2010 بمشاركة 66 دولة الى جانب القمة التي تستضيفها الكويت حاليا تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) بمشاركة 63 دولة.

وقدم الكتيب في نهايته احصائية بأسماء الدول المشاركة ورؤساء تلك الدول والاتفاقيات وحجم التبادل التجاري بينها وبين الكويت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.