ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … الكويت غرقت في 47 ملم من الامطار والازدحام المروري عم اغلب المناطق… رسمياً.. التميمي والدويسان يستجوبان وزير البلدية… صفاء للمبارك: دير بالك ياسمو الرئيس لايوهقك الرئيس ومكتب المجلس… النائب حمدان العازمي: سأقدم استجوابي لوزيرة الشؤون الأسبوع المقبل… العمير يسأل عن معالجة الصرف الصحي

الوطن
الكويت غرقت في 47 ملم من الامطار والازدحام المروري عم اغلب المناطق

ديوان الخدمة: اليوم الثلاثاء يوم راحة في الجهات الحكومية

رسمياً.. التميمي والدويسان يستجوبان وزير البلدية

صفاء للمبارك: دير بالك ياسمو الرئيس لايوهقك الرئيس ومكتب المجلس

القبس
القمة العربية – الأفريقية اليوم .. تطلعات لشراكة تواجه التحديات

الأشغال.. البلدية.. «صفر» في اختبار المطر!

جمعية الصحافيين تستنكر افتراءات صفاء الهاشم

الراي
راكان النصف لـ” الراي”:ما أثير عن حصولي على عقد بقيمة 3ملايين دينار غير صحيح جملة وتفصيلا وليس لي علاقة بالشركة المذكورة لا من قريب أو بعيد

جمعية الصحافيين تستنكر اتهام النائبة صفاء الهاشم لرؤساء تحرير الصحف بالرشوة وتقول انه افتراء كاذب وزلة تستلزم اعتذارا صريحا وعلنيا منها

النائب حمدان العازمي: سأقدم استجوابي لوزيرة الشؤون الأسبوع المقبل

“الاشغال”: الوزارة تعاملت مع الأمطار بكامل الجهوزية لاستعدادها لمثل هذا الحدث

الجريدة
الصندوق الكويتي يقرض السنغال 5 ملايين دينار

الإطفاء: تعاملنا مع 14 بلاغ للانقاذ خلال الساعتان الماضيتان

الاشغال: استعداد جميع فرق الطوارىء

العمير يسأل عن معالجة الصرف الصحي

من الوطن نقرأ

الأمطار أوقفت حركة المسافرين في منفذ العبدلي

الكويت غرقت في 47 ملم من الامطار والازدحام المروري عم اغلب المناطق

تعرضت البلاد لموجة من الامطار الرعدية الغزيرة المصحوبة بسحب ركامية حولت نهار الكويت الى ليل في فترة مابعد الظهر وتسببت في حالة من الارتباك المروري ووقوع عدد من الحوادث المرورية في عدة طرق كما تسببت في توقف الحركة في بعض المنافذ الحدودية البرية.

وقال مدير ادارة الارصاد محمد كرم لـــ الوطن ان الامطار التي هطلت على البلاد تباينت من منطقة لاخرى مشيرا الى ان اكثر المناطق تعرضا للامطار كانت في المناطق الشمالية وحول العاصمة وبالقرب من مطار الكويت لافتا ان بعض المناطق الجنوبية مثل الوفرة والنويصيب لم تشهد هطول امطار .

وذكر ان منطقة العبدلي كانت اكثر المناطق تعرضا لهطول الامطار حيث بلغت كمية الامطار بها من صباح امس وحتى الرابعة عصرا 47 ملم ثم تلتها منطقة المناقيش 37 ملم ثم فيلكا 31 ملم ثم المطار 30 ملم ثم الصليبية 24 ملم ثم منطقتي الرابية ومطربة 22 ملم لكل منهما ثم السالمي 16 ملم ثم العاصمة 15 ثم بوبيان 11 ملم بينما كانت كمية الامطار في الاحمدي 6 ملم فقط.

وذكر كرم ان سرعة الرياح كانت نشطة خلال بعض الفترات من يوم امس حيث وصلت في بعض المناطق الى اكثر من 50 كم في الساعة متوقعا ان تستمر حالة عدم الاستقرار في الطقس اليوم وتستمر فرص هطول الامطار حتى بعد غد الخميس وتكون درجات الحرارة العظمى بين 23 درجة مئوية و26 درجة مئوية بينما تتراوح درجات الحرارة الصغرى مابين 14 درجة مئوية الى 17 درجة مئوية.

هذا وأوقفت الاحوال الجوية التي تشهدها البلاد حركة المسافرين عبر حدود العبدلي منذ أكثر من ساعة بعد تعطل حركة المواصلات الناقلة بين الحدودين وإبقاء المسافرين في استراحة الحدود.

إلى ذلك تهيب وزارة الداخلية بالمواطنين والمقيمين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر نظرا لسوء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد حاليا وتدعو الجميع إلى عدم التردد في الاتصال على هاتف الطوارئ 112 عند الحاجة لأي مساعدة إنسانية.

من جهتها قالت الإدارة العامة للاطفاء انها تعاملت مع ما يقارب 20 بلاغ، 14 للانقاذ و 6 بلاغات حريق وغرق اطفال بسرداب بيت، وغرق سيارات وانقلاب اخرى وسقوط شجره على سياره يوجد بها اشخاص، وغرق سيارة بداخلها امرأة، مؤكدة أنه تم انقاذ جميع الاشخاص واقتصرت الخسائر على الماديات.

وأضافت أن الادارة تعاملت مع صاعقه ضربت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية وهي على الأرض مما ادى الى احتراق “الجنريتر” ولا يوجد اصابات.

ومن القبس نقرأ
القمة العربية – الأفريقية اليوم
تطلعات لشراكة تواجه التحديات

تنطلق اليوم أعمال القمة العربية – الأفريقية تحت شعار «شركاء في التنمية والاستثمار»، بحضور عدد من قادة الدول العربية والأفريقية، وسط تطلعات بتحقيق القمة أهدافها الاقتصادية والتنموية في ظل الأوضاع والتحديات الراهنة.

وتحظى القمة الثالثة بأهمية خاصة في ظل التطورات التي تشهدها بعض الدول العربية والأفريقية والتحولات السياسية التي طالت بعض تلك البلدان، وما ترتب عليها من آثار اقتصادية فرضت تحديات جديدة أمام خطط التنمية ومواجهة البطالة وتحقيق الأمن الغذائي.

أجندة
ويفرض الجانب الاقتصادي نفسه بقوة على أجندة المؤتمر الذي انعكس على شعاره «شركاء في التنمية والاستثمار»، ما دعا الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية صاحب اليد الطولى في دعم مشاريع التنمية في معظم دول القارة الأفريقية إلى تنظيم منتدى اقتصادي عربي أفريقي في إطار الاستعدادات للقمة العربية الأفريقية.

ودعا مسؤولون في جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي خلال المنتدى الاقتصادي إلى الإسراع في تعزيز مفهوم التضامن العربي الأفريقي من خلال بناء أرضية تعاون اقتصادي مشترك وإعطاء الأولوية لعجلة التنمية المستدامة في أفريقيا والعالم العربي.

ويرى مراقبون أن العلاقة بين المجموعتين يجب أن تقوم على أساس التكامل بينهما من خلال الاستفادة من الإمكانات المادية لدى بعض الدول العربية في الاستثمار في الموارد الطبيعية لدى القارة الأفريقية، بما يحقق الشراكة الاستراتيجية المنشودة التي تحقق تطلعات شعوب المنطقتين.

مناطق جافة
وأكد المدير العام للمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة محمود الصلح في ورقته حول «التحديات المشتركة وفرص إنتاج الحبوب» خلال المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي، الأسبوع الماضي، أن دول أفريقيا جنوب الصحراء تتمتع بأكبر قدر من الأراضي الصالحة للزراعة وبوفرة من موارد المياه والظروف المناخية مقارنة بالدول العربية، في حين تتوافر لدى بعض الدول العربية الموارد المالية للقيام باستثمارات واسعة النطاق في مجال الأمن الغذائي.

موارد
ويعكس ما طرحه الصلح أهمية فكرة التكامل بين المنطقتين للاستفادة من الموارد المتاحة في كل منهما ودعم بعضهما بعضاً، إلا أن ذلك التكامل واستقطاب رؤوس الأموال في الاستثمار بحاجة إلى تشريعات وضمانات لحماية الاستثمار وهو ما نبه إليه بعض المراقبين.

ويقول المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في جامعة الدول العربية طارق الزدجالي في ورقة عمل أمام المنتدى الاقتصادي إن التعاون بين الدول العربية ودول أفريقيا في مجالات الأمن الغذائي والتنمية السمكية يجب أن يكون تكاملياً وشفافاً ويأخذ بعين الاعتبار الموارد المتاحة بجميع الأشكال والبنى التحتية والهيكلية، وإيجاد الضمانات والحماية المناسبة للاستثمار.

تشريعات
وبينما ركّز مراقبون ومسؤولون عرب وأفارقة على فكرة وأهمية مشاركة القطاع الخاص والمنظمات الأهلية ودورها في المساهمة بخطط التنمية في الدول العربية والأفريقية بعد وضع الضمانات اللازمة لاستقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في أفريقيا، أكد الزدجالي ضرورة التركيز على القطاع الخاص في المنطقتين، بحيث تكون الحكومات راعية من خلال التشريعات التي من شأنها المضي بالاستثمار في هذه المجالات وبما يحقق المصالح الاستراتيجية.
في موازاة ذلك، يرى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن مسار التعاون العربي الأفريقي يرتكز على العمل لخلق فضاء للتواصل ما بين رجال الأعمال والمتعاملين الاقتصاديين العرب والأفارقة يتم من خلاله تبادل المعلومات والتجارب الإحصائية ومصادر التمويل.

المنظمات الأهلية
ويتفق مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأفريقي أنتوني ماروبينغ مع ما ذهب إليه العربي، حيث دعا إلى التركيز على الاستثمار وتعزيز دور المنظمات الأهلية غير الحكومية في مجال التعاون العربي الأفريقي.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله خلال اجتماع كبار المسؤولين إن تركيز الكويت على الجوانب الاقتصادية وإطلاق «شركاء في التنمية والاستثمار» شعاراً للقمة العربية الأفريقية يأتي استشعاراً منها بأهمية الانطلاق بالعمل العربي الأفريقي المشترك إلى آفاق تحقق تطلعات الشعوب.

خلق أجواء
وأكد أن تحقيق التعاون الاقتصادي المنشود يحتاج خلق الأجواء الملائمة للاستثمار وسن التشريعات اللازمة لتشجيعه وتحفيز التجارة البينية والاهتمام بالبنى التحتية المشتركة، لا سيما المواصلات والاتصالات التي من شأنها زيادة حركة تبادل السلع والخدمات.

وتضفي استضافة الكويت للقمة العربية الافريقية الثالثة زخماً إلى الجانب الاقتصادي في العلاقات العربية الأفريقية نتيجة اهتمام وحرص سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في المجالات الإنسانية والتنمية والاقتصاد، حرصاً منه على تحقيق التنمية المستدامة بما يحقق الأمن والاستقرار للمجتمعات.

وصول الوفود المشاركة
وصل الى البلاد امس الرئيس ماكي سال رئيس جمهورية السنغال والوفد الرسمي المرافق له، وذلك للمشاركة في القمة العربية الافريقية الثالثة والتي تستضيفها الكويت.

وكان على رأس مستقبليه على ارض المطار سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ورئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوزراء وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني.

كما وصل الى البلاد الرئيس يحيى جامع رئيس جمهورية غامبيا والوفد الرسمي المرافق له، وذلك للمشاركة في القمة العربية الافريقية الثالثة والتي تستضيفها الكويت. وكان على رأس مستقبليه سمو امير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوزراء وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني.

كما وصل الرئيس خورخيه كارلوس ديلميدا رئيس جمهورية الرأس الأخضر والوفد الرسمي المرافق له.
وكان على رأس مستقبليه سمو امير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوزراء وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني.
ووصل ايلين جونسون سيرليف رئيسة جمهورية ليبيريا والوفد الرسمي المرافق.

كما وصل نائب رئيس جمهورية اوغندا ادوارد سكاندي والوفد الرسمي المرافق.

ووصل الى البلاد نائب رئيس جمهورية غانا اميسا ارثر والوفد الرسمي المرافق.

كما وصل نائب رئيس جمهورية تنرانيا محمد غريب بلال والرئيس د. اكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة والوفد الرسمي المرافق له.

ووصل الى البلاد وفد جمهورية الصومال الفدرالية رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان الجواري والوفد الرسمي المرافق له. كما وصل رئيس وفد جمهورية الصين الشعبية وزير الشؤون المدنية لي لي قوه والوفد الرسمي المرافق له.

صباح الخالد التقى نظيريه البحريني والفلسطيني
كونا – التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وزير خارجية مملكة البحرين الشقيقة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للقمة العربية ـ الافريقية التي تستضيفها البلاد يومي 19 و20 الجاري.

حضر اللقاء رئيس بعثة الشرف المرافقة لمملكة البحرين السفير الشيخ عزام الصباح سفير الكويت لدى البحرين ومدير إدارة امكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير الشيخ د. أحمد الناصر ونائب مدير إدارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الوزير المفوض صالح اللوغاني إضافة إلى الوفد المرافق لوزير خارجية البحرين. كما التقى الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية د. رياض المالكي.

كيف يقف المجلس صامتاً أمام ما يحدث في سوريا؟!
نبيل العربي: إصلاح النظام الدولي يتوقف على إصلاح مجلس الأمن
د. ب. أ – أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي أن حل القضية الفلسطينية «موجود في قرار مجلس الامن»، مؤكدا تبني القمة العربية الافريقية الثالثة التي تنطلق فعالياتها اليوم بالكويت بيانا يتضمن التأكيد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وشدد العربي، في مؤتمر صحفي امس، على أهمية هذه القمة، متمنيا أن تسهم في تعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين العربي والافريقي في المجالات السياسية والتنموية واطلاق العديد من المشروعات العملاقة بين الجانبين، خصوصا في مجالات الطاقة والنقل والمواصلات والاتصالات والزراعة وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح، وامكانية تصديرها الى اوروبا لسنوات طويلة بما يعود بالفائدة المالية الكبيرة لدول القارة.

عنوان المستقبل
وقال العربي إن افريقيا هي «عنوان المستقبل» للدول العربية لتبادل الاستفادة مع الجانب الافريقي، متوقعا طفرة كبيرة في التعاون العربي الافريقي خلال السنوات العشر المقبلة، خصوصا في المشروعات التنموية المشتركة في مجالات الطاقة والزراعة والنقل وغيرها.
واشار الى أن ما يسهم في تعميق التعاون الافريقي أن «الساحتين العربية والافريقية متداخلتان ويجمعهما أمن واحد»، متوقعا أن تخرج القمة العربية الافريقية الثالثة بنتائج مثمرة على صعيد هذا التعاون، خصوصا في ظل الاهتمام الكويتي بتحقيق ذلك والحرص على مشاركة رجال الاعمال والمجتمع المدني في وضع مرئياتهم لتخرج القمة بنتائج وليس مجرد كلام لا ينفذ واهتمام فقط بالمراسم.

وردا على سؤال حول التنسيق العربي الافريقي فيما يخص مسألة اصلاح مجلس الامن، أجاب العربي أن هذا الموضوع مطروح منذ سبعينات القرن الماضي لكن للأسف ظروف الحرب الباردة عطلت العمل الحقيقي نحو الاصلاح وبالنسبة للدول العربية «فمشكلتنا الكبرى هي القضية الفلسطينية، وللأسف لابد للأمم المتحدة من العمل على سد الفجوة بين قواعد العمل وبين عملية التطبيق فلا تزال هناك فجوة كبيرة بين اتخاذ القرارات ومسألة تنفيذها».

وأضاف «هناك دول تنضم للأمم المتحدة لمجرد العضوية وشغل مقعد دون الانشغال بقضية اصلاح المنظومة الدولية، ومن هنا فان اصلاح النظام الدولي يتوقف على اصلاح مجلس الامن وتقييد حق النقض الفيتو»، مشيرا في هذا السياق الى الازمة السورية وفشل جهود مجلس الامن ازاءها لاستصدار قرار بوقف اطلاق النار في سوريا».

واستبعد العربي توسيع مقاعد مجلس الامن في ظل عدم وجود رغبة حقيقية لأعضائه الخمسة لإتمام هذه الخطوة، مشيرا الى أن ذلك يتطلب موافقة ثلثي اعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بما فيهم الدول الخمس دائمة العضوية، والتي يمكن ان تعطل من خلال الفيتو اتخاذ هذا القرار.

مقعد
واضاف ان هناك دولا غير عربية او افريقية تتطلع للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن ولديها الاستعداد لعمل أي شيء لتحقيق ذلك مثل اليابان والمانيا.
واكد الامين العام للجامعة العربية ضرورة العمل وبكل قوة للعمل على اصلاح منظومة العمل داخل الامم المتحدة ومجلس الامن، خصوصا في ظل وجود قضايا انسانية خطرة، مثل ما يحدث في سوريا من عمليات قتل وازهاق للأرواح.

وتساءل مستنكرا «كيف يمكن لمجلس الامن أن يقف صامتا امام ما يحدث في هذا البلد»، مؤكدا ضرورة سمو الجانب الإنساني فوق اي قرارات للأمم المتحدة.

وأضاف «هناك فجوة كبيرة بين صدور القوانين والقرارات وتطبيقها، وما يحدث للقضية الفلسطينية خير مثال على ذلك.. القضية الفلسطينية، حلها موجود في قرار مجلس الامن وما يتعلق بها من قرارات خاصة باللاجئين والقدس والانسحاب من الاراضى المحتلة».
وأوضح أن قرارات الامم المتحدة تأتي في اطار قانوني ولكن تنفيذها يحتاج الى إرادة سياسية وهو ما يعطل تنفيذها حتى الان، مشددا على ضرورة اعادة النظر في اسلوب وطريقة عمل مجلس الامن وتطوير الامم المتحدة.
استثماراتها أهم الروافد لدعم الاقتصاد المصري
عدلي منصور: علاقاتنا والكويت تفرّدت بدرجة عالية من الخصوصية
أ ش أ – أكد الرئيس المصري عدلي منصور أن العلاقات الكويتية – المصرية تفردت بدرجة عالية من الخصوصية، مشيراً إلى أن الكويت في مقدمة الدول العربية التي سارعت إلى مساندة التطورات السيادية التي شهدتها مصر في أعقاب ثورة 30 يونيو.
كلام الرئيس المصري جاء في لقاء أجراه مع تلفزيون الكويت، أمس، على هامش زيارته للبلاد للمشاركة في أعمال القمة العربية الأفريقية الثالثة.

وأضاف منصور أنه سعيد لزيارة الكويت للمرة الثانية، خلال أقل من شهر، مشيداً بالأجواء الإيجابية للقاءاته وسمو أمير البلاد.

شركاء في التنمية
ورداً على سؤال بشأن رؤيته لما تمثله القمة العربية الأفريقية الثالثة من أهمية على مسار التعاون العربي الأفريقي، أكد منصور أن مصر تسعى بالتعاون مع شقيقاتها الدول العربية إلى تعظيم مشاركتها في هذا المحفل العربي الأفريقي، حيث تعمل على تحقيق طموحات وآمال الشعوب العربية والأفريقية، آملة في بلورة شعار القمة «شركاء في التنمية والاستثمار»، على أرض الواقع، بحيث تتحقق التنمية الأفريقية، وتتوافر البيئة المناسبة للاستثمارات العربية للمساهمة في ذلك، مشيراً إلى أن مصر تدعم، أيضاً، الجهود الرامية لتوفير مصادر تمويل البرامج والمشروعات المدرجة في إطار استراتيجية المشاركة العربية الأفريقية.

وأوضح منصور أن مصر برغم مشاغلها الداخلية، فإنها قررت إنشاء «الوكالة المصرية للمشاركة من أجل التنمية» والتي ستسهم في تعزيز جهود مصر للتعاون مع أشقائها الأفارقة.
عما تمثله الاستثمارات الخليجية والكويتية من محرك للاقتصاد المصري، قال: «إن زيادة حجم الاستثمارات الخليجية، وما تشتمل عليه من استثمارات كويتية مهمة موجهة إلى مصر تمثل أحد أهم الروافد لدعم الاقتصاد المصري بما يسهم في عودة الاستقرار إليه»، مشيراً إلى سعي مصر حالياً إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمارات الأجنبية بمصر، وفي مقدتها الخليجية وكذا تسهيل إجراءات الاستثمار بها.

ولفت إلى المشروع القومي العملاق لتنمية منطقة قناة السويس الذي تبنته مصر لما يحمله بالفعل من فرص واعدة لجذب الاستثمارات.

تصويب
وحول تقييم الرئيس منصور للأوضاع الحالية في مصر من النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، أكد ان ثورة 30 يونيو جاءت لتصويب مسار ثورة 25 يناير التي حاول البعض اختطافها لمصالحه الخاصة. وأوضح الرئيس عدلي منصور ان مصر لديها أربعة مسارات مهمة، المسار الأمني، المسار السياسي، المسار الاقتصادي والمسار الاجتماعي، ومن دون تحقيق تقدم على المسار الأول وتوفير أمن حقيقي للدولة المصرية فلن يتحقق شيء على صعيد المسارات الأخرى التي ستتأثر سلباً بدورها.

وأشار إلى ما تحقق من نجاحات على مستوى الحرب على الإرهاب في سيناء بصفة خاصة، إلى جانب الطفرة الملموسة التي تحققت على مستوى المناخ الأمني في البلاد بصفة عامة، وهو ما أدى إلى الإعلان عن انتهاء العمل بحالة الطوارئ وكذلك حظر التجوال في مصر منذ عدة أيام.

وجدد الرئيس خلال الحوار ثقته الكاملة في القوات المسلحة المصرية وقوات الشرطة، لما تقوم به من دور بطولي وعظيم في سيناء من أجل ملاحقة العناصر الإرهابية والإجرامية هناك.
وشدد منصور على عزم مصر على إنجاح المسار السياسي من خلال الالتزام الكامل بتنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل طبقاً للجدول الزمني.

سيدة قراراتها
وحول رؤيته لعملية إعداد الدستور وما يدور في لجنة الخمسين اشار الى قراره بتشكيل لجنة لإعداد التعديلات الدستورية على ان تكون عضويتها ممثلة لكل القطاعات والقوى الوطنية في المجتمع المصري، فضلا عن تمتعها بالاستقلالية الكاملة والتامة وأنها سيدة قراراتها.
التظاهر السلمي
وتطرق إلى التظاهرات التي يشهدها الشارع المصري بهدف احداث نوع من الخلل وعدم الاستقرار به، حيث ذكر الرئيس ان مصر ليس لديها مشكلة مع التظاهر السلمي، ولكن التظاهرات التي شهدتها مناطق عديدة في مصر وخاصة في بعض الجامعات، يتم خلالها استخدام العنف المادي ضد المواطنين وضد مؤسسات الدولة، من جانب المتظاهرين المؤيدين للنظام السابق.

العلاقات الأميركية
العلاقات المصرية ـ الاميركية، وتقييمه لها خاصة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى مصر عشية محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، قال الرئيس عدلي منصور انه ابلغ وزير الخارجية الاميركي ان مصر تجري اعادة تقييم لعلاقتها مع الولايات المتحدة، وهي العلاقات االتي تُقدر مصر بانها اكبر بكثير من ان تختزل في ملف المساعدات، وأكد في الوقت نفسه حرص مصر على العلاقات مع الولايات المتحدة، وان شدد على ان هذا الحرص سيكون مرتبطا بقدر ما تبديه الولايات المتحدة من حرص متبادل والتأكيد على الثوابت المصرية المتمثلة في استقلالية القرار الوطني المصري.

قال الرئيس ان ثورتي 25 يناير و30 يونيو أفرزتا روحا جديدة في الشعب المصري، ورغبة حقيقية في الاسهام في بناء الدولة المصرية، مؤكدا ان تلك التحركات التي تقوم بها وفود شعبية مصرية الى مختلف دول العالم خاصة الى الدول الكبرى، تمثل دعما حقيقيا واضافيا للجهد الحكومي المبذول من جهات عدة في الدولة وعلى رأسها وزارة الخارجية، من اجل شرح حقيقة الاوضاع في مصر منذ ثورة 30 يونيو، ودحض الأكاذيب التي تتبناها وتروج لها جهات داخلية وخارجية تسعى لعدم استقرار الاوضاع في مصر خدمة لاجنداتها المعادية للمصالح المصرية.

وقفة الرجال
حول العلاقات المصرية – السعودية، وما شكله الموقف السعودي من إعادة بعض الدول الأوروبية لنظرتها وموقفها من ثورة 30 يونيو، قال ان بيان خادم الحرمين الشريفين عقب ثورة 30 يونيو، مثل بالنسبة الى مصر «وقفة الرجال»، حيث شدد من خلاله العاهل السعودي على صد الهجوم على مصر في تلك المرحلة، بما ساهم في تحجيم كل القوى، التي حاولت التدخل في الشأن الداخلي المصري، وانتقل للإشادة بمواقف بعض الدول العربية المساندة لمصر بعد ثورة 30 يونيو، مؤكداً ان هذه المساندة أعطت لمصر قوة دفع في مواجهة ما كان يُحاك لها من مخططات خارجية ومحاولات للتدخل في شؤونها الداخلية، فضلاً عن ان كلا من الدعم المادي والسياسي العربي والخليجي مكّن مصر من التحرك بقوة وحرية واستقلالية في مواجهة الضغوط الخارجية التي سعت الى فرض مواقف معينة ضد مصالح الوطن والشعب المصري.

حوار إيراني – خليجي
حول إمكانية تبني مصر حوارا خليجيا – إيرانيا، قال الرئيس منصور «ان مصر ما بعد ثورة 30 يونيو «المستقلة القرار»، منفتحة على العالم وترحب بعلاقات طبيعية مع كل دول العالم بما فيها إيران، وان جاء ذلك مرتبطاً بشكل مباشر بالحرص على أمن الخليج العربي الذي يُعد مسؤولية قومية بالنسبة لمصر».

الحل العسكري في سوريا نتائجه وخيمة
أكد منصور ان أي تصعيد عسكري سيكون له نتائج وخيمة على الشعب السوري وعلى الدولة السورية، ولن يؤدي إلا إلى حصد أرواح سورية جديدة، مشيراً إلى ان مصر ترى ضرورة منح الحل السياسي الفرصة كاملة بما يحفظ وحدة أراضي سوريا، ومن هنا يأتي تأييد مصر لانعقاد مؤتمر «جنيف – 2». وشدد على أهمية التمييز ما بين النظام السوري والدولة السورية، مشيراً إلى ان تلك الأخيرة يجب ان تستمر وتبقى، وان يظل استمرارها في ظل وحدة أراضيها.

وزير الخارجية اللبناني:
قرارات القمم لا يجوز إبقاؤها في شلل بسبب البيروقراطية
كونا – أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور توافر الارادة السياسية والنوايا الطيبة والمصلحة المشتركة في القمة العربية الافريقية الثالثة التي تستضيفها الكويت لوضع القرارات المرتقبة محل التنفيذ.

وقال الوزير منصور ل‍ ـ«كونا» على هامش مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري المشترك الذي اختتم أعماله أمس الأول ان القرارات التي تصدرها القمم وتعبر عن المؤتمرين لا يجوز ابقاؤها دون تنفيذ أو جعلها في حالة من الشلل بسبب البيروقراطية التي تحول دون تنفيذها.

وبشأن نقاشات تناولها اجتماع كبار المسؤولين حول التباطؤ الذي طال تنفيذ القرارات التي خرجت بها القمة العربية الافريقية الثانية في سرت بليبيا 2010 لفت الوزير منصور الى أن هناك جهودا حثيثة ستبذل لوضع القرارات المرتقبة التي ستصدر عن قمة الكويت العربية الافريقية محل التنفيذ.

ملفات
وذكر أن اجتماع المجلس الوزاري المشترك الذي عقد أمس الأول كان تتويجها لما بحثه كبار المسؤولين في اجتماعهم التحضيري للقمة «وقد تناول الوزراء ملفات عدة ومهمة في مجال العمل العربي الافريقي المشترك والتي تم رفعها الى اجتماع القمة لاقرارها من رؤساء وقادة الدول». ولفت الى أن أهمية قمة الكويت «تكمن في ضم العالمين العربي والافريقي لنحو مليار نسمة بواقع نحو 330 مليون نسمة في العالم العربي وأكثر من 600 مليون نسمة في افريقيا» مشيرا الى أن هناك تكاملا عربيا افريقيا «باعتبار أن ثلثي سكان العالم العربي يتواجدون في شمال القارة الافريقية».

وبين ان المنطقتين تمتلكان عناصر عدة من امكانات مالية وطاقة وغاز وطاقات بشرية وخبرات واسعة في مختلف المجالات «حيث يضم العالم العربي اليوم أعدادا كبيرة من حملة الشهادات العليا في مختلف المجالات، كما تملك أفريقيا امكانات هائلة من طاقة ومياه واراض زراعية ومساحات واسعة لا تزال بكرا وقابلة للاستثمار».

تبادل الإمكانات
وشدد منصور على أن العالمين العربي والافريقي باستطاعتهما تبادل الامكانات المتوافرة والضرورية من اجل الانطلاق مستقبلا بنهضة كبيرة في اطار تبادل المنفعة بين المنطقتين. وأشار الى متانة العلاقات بين المنطقتين العربية والافريقية على المستويات كافة، موضحا ان العلاقات التبادلية «كانت موجودة منذ قرون وعلى سبيل المثال تواجد الجالية اللبنانية في افريقيا وانتشارها في ارجاء القارة السمراء».

وقال الوزير منصور ان العالم يتجه حاليا الى العمل الجماعي مع وجود مجموعات وتكتلات مشتركة «حيث تستطيع الدول العربية والافريقية حاليا الاستثمار في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والسياحية والثقافية والعلمية والزراعية بما يفيد ويخدم المصلحة المشتركة لشعوب المنطقتين».

مقومات
ولدى سؤاله عن أهم المقومات والامكانات التي يمتلكها لبنان اليوم للدخول في شراكة عربية وافريقية بشأن التنمية والاستثمار قال الوزير منصور ان «لبنان ليس دولة كبيرة لكن بتواجد أبنائه داخل القارة الافريقية بامكانه المساهمة بشكل ايجابي وفعال في خدمة العلاقات المشتركة وتطويرها».

وذكر ان «خبرات الجالية اللبنانية في افريقيا طويلة وتعود الى 130 عاما حيث أعطت هذه الفترة للبنانيين خبرة واسعة استطاعوا خلالها أن يندمجوا داخل المجتمعات الافريقية والتعرف الى هويتها وتاريخها وثقافتها وحضارتها».

وبسؤاله عن نية الحكومة اللبنانية عقد اجتماعيات ثنائية مع الجانب الافريقي على هامش القمة العربية الافريقية في الكويت ضمن مجال تعزيز العلاقات قال الوزير منصور ان العلاقات اللبنانية الافريقية «متينة وقد ساهمت الجاليات المتواجدة في بلدان افريقيا بتنمية هذه العلاقات الثنائية». وذكر ان لبنان يعتزم تطوير هذه العلاقات وفتح سفارات أكثر في القارة علاوة على تواصل اللقاءات الدبلوماسية، مشيرا الى زيارة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان لعدد من الدول الافريقية أخيرا «حيث يتواجد اللبنانيون في نيجيريا والسنغال وساحل العاج وغانا».

سليمان يحمل ملف النازحين إلى القمة
كونا ــ أكد وزير البيئة اللبناني ناظم الخوري امس ان رئيس لبنان ميشال سليمان يحمل «ملفا دسما» الى أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة التي تنطلق اليوم في الكويت.
وقال خوري في تصريح لـ«كونا» ان الملف يتضمن تطورات الاوضاع الداخلية في لبنان وانعكاسات الازمة السورية عليه لا سيما مواجهته الاعداد الكبيرة للنازحين.
وأضاف ان الرئيس سيؤكد على ان الوضع اللبناني يقتضي دعما سريعا وتضافر جميع الجهود الاقليمية والدولية لدعم موضوع النازحين السوريين في لبنان الذي تزداد اعباؤه على لبنان.

الكويت توقِّع اتفاقيات مع تنزانيا وكينيا
كونا – على هامش اجتماعات المجلس المشترك لوزراء خارجية القمة الافريقية العربية الثالثة، تم التوقيع على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة تنزانيا المتحدة للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

كما تم التوقيع على اتفاقية التعاون السياحي بين حكومة الكويت وحكومة تنزانيا المتحدة.
وقع الاتفاقيتين عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، في حين وقعهما عن الجانب التنزاني وزير الخارجية برنارد كاميليوس ممبي.

حضر مراسم التوقيع مدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د. السفير أحمد الناصر ومدير ادارة المراسم في وزارة الخارجية السفير ضاري العجران ومدير ادارة افريقيا بالوكالة في الوزارة المستشار حمد سليمان المشعان.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة كينيا بشأن إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي بين البلدين.

وقع مذكرة التفاهم عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد في حين وقعتها عن الجانب الكيني وزيرة الخارجية والتجارة الدولية أمينة محمد.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون في المجال السياحي بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية كينيا.

وقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي الشيخ صباح الخالد في حين وقعها عن الجانب الكيني وزير الدولة لشؤون شرق أفريقيا والتجارة والسياحة بيليس كانديا.

شركاء في التنمية والاستثمار
أهلاً وسهلاً بضيوف صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله
في بلدهم الثاني بلد المحبة والإخاء والسلام وسعداء جداً بقدومهم ومشاركتهم في هذا اللقاء العالمي، والذي تحتضنه دولتنا الحبيبة، ونسعى في الوقت نفسه الى أن تساهم هذه اللقاءات في تعزيز التعاون والتآلف بين الشعوب وتذليل الصعاب من أجل غد مشرق زاخر بالعطاء والإنتاج لأجيالنا القادمة.

ودولة الكويت وهي تحتضن هذا اللقاء المهم لتؤكد حرصها على أهمية التعاون بين الشعوب الأفريقية والعربية من أجل نشر السلام والإخاء، فتاريخ العلاقات العربية – الأفريقية، زاخر للطرفين للوقوف مع الحق ونصرة الشعوب الضعيفة ونشر أواصر المحبة.
ودولة الكويت ومن خلال نظرتها الثاقبة لأهمية العلاقات الأفريقية – العربية، لم تأل جهداً في تشجيع الاستثمار ودعم اقتصادات الدول المحتاجة الى التنمية، كما قدمت العديد من المساعدات المتنوعة (ثقافية وطبية واقتصادية وعمرانية) إيماناً منها بحاجة تلك الشعوب الى الدعم والوقوف إلى جانبها.

والقمة العربية – الأفريقية، الثالثة تعقد تحت ظروف قاسية من المناخ السياسي والتكالب العالمي لتحقيق بعض الأجندات المعقدة على الخريطة السياسية لبعض الدول العربية والأفريقية والعالم بأسره ينظر إلى هذه القمة وينتظر أهم نتائجها لتحقيق التوازن المطلوب والرجوع إلى الحق ونصرة المظلوم وإعادة الحق إلى أصحابه وتسليط الضوء إلى احتياج الشعوب المغلوبة على أمرها لتحقيق الأمن والأمان لها.

إن منظومة مجلس التعاون الخليجي يحب أن تستثمر في هذا اللقاء فهي ملاذنا الآمن لتحقيق طموحنا وآمالنا وتعكس رغبتنا لدعم التعاون العربي – الأفريقي، فدول مجلس التعاون قدمت الكثير من أجل تقدم ورفاهية الشعوب انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأحقية تلك الشعوب بالعيش الآمن، وأما على الصعيد العربي فجامعة الدول العربية يجب أن تساهم في تقريب وجهات النظر بين دولنا العربية من أجل تحقيق التقارب بين دول القارة الأفريقية ودول القارة الآسيوية.

إن القارة الأفريقية مهيأة للاستثمار وهي بالفعل كذلك وتحقق لشعوبنا العربية استثماراً آمناً على المدى البعيد، كما أن الله وهبها العديد من الثروات الطبيعية التي لا غنى عنها وهي بديل ناجح للاستثمار العربي في الكثير من الدول الأوروبية وغيرها، وهنا تقع مسؤولية كبيرة على الجامعات ومعاهد البحوث، ومن مثلها جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومراكز التخطيط والبحوث العربية ومراكز الدراسات الاستراتيجية لإعطائنا التصور الشامل المدعم بالأدلة والبراهين، والإحصائيات لمواقع وأنواع الاستثمارات المهيأة لدول المنطقة.

وإن ماقام به الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من استثمارات في القارتين الأفريقية والعربية ليؤكد لنا مصداقية العمل المشترك لبناء حركة اقتصادية ناجحة في تلك البلدان، كما أن ايجاد الصيغه المشتركة لبناء سوق عربية أفريقية مشتركة ليس صعب المنال، كما أنه ليس أمراً مبالغا فيه، فمتى وجدت الرغبة لن تقف أمامها المعضلات، فالفريق الكويتي بقيادة السيد / عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قادر على أن يحقق آمال ورغبات سمو الأمير حفظه الله.

وإننا بحاجة إلى ترجمة التوصيات المقبلة وتحويلها إلى برامج قابلة للتنفيذ، وخير مانبدأ به بعد انتهاء هذه القمة هو مؤتمر علمي وثقافي واقتصادي لدراسة ماسيتوصل إليه قادة ورؤساء الدول العربية والأفريقية من خلال القمة الثالثة للدول العربية والأفريقية.
ونهنئكم ياصاحب السمو باختياركم هذا الشعار الحيوي الذي يعكس حرصكم على دعم آمال وتطلعات شعوب المنطقة تحت شعار «شركاء في التنمية والاستثمار».
د. محمد عبدالرحمن الصرعاوي
جامعة الكويت

ومن الراي نقرأ
“الاشغال”: الوزارة تعاملت مع الأمطار بكامل الجهوزية لاستعدادها لمثل هذا الحدث
مياه الأمطار فارت من مجارير الصرف

أكد وكيل وزارة الاشغال المساعد لشؤون الصيانة المهندس سعود النقي ان جميع فرق الطوارىء في الوزارة على اتم الاستعداد للتعامل مع الشكاوى.

وقال النقي في تصريح لـ(كونا) ان الوزارة تعاملت مع الامطار التي شهدتها البلاد اليوم بكامل الجهوزية، مؤكدا استعداد الوزارة لمثل هذا الحدث.

وأوضح ان الهدف الاساسي هو تسهيل حركة الطرق خصوصا المنخفضة منها وحماية الناس من الغرق في الانفاق.

وأضاف “ان عمل فرق الطوارىء سار بشكل طبيعي باستثناء انسداد في فتحات الصرف عند تقاطع المغرب السريع مع الدائري الرابع (الطريق المنخفض) نظرا لتجمع المخلفات في فتحات الصرف تم التعامل معها.

وأشار الى ان جميع فرق الطوارىء في الوزارة على اتم الاستعداد للتعامل مع الشكاوى داعيا الى الاتصال على رقم الطوارىء (150) عند حدوث مشكلة تتعلق بهذا الشأن.

ومن الجريدة نقرأ
الصندوق الكويتي يقرض السنغال 5 ملايين دينار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمهورية السنغال اليوم اتفاقية يقدم الصندوق بموجبها قرضا للسنغال قيمته خمسة ملايين دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع إعادة تأهيل طريق (طوبا-دارا-لينغير).

وبحضور الرئيس السنغالي ماكي سال وقع اتفاقية القرض عن جمهورية السنغال وزير الخارجية مانيكور ندياي في حين وقعها عن الصندوق مديره العام عبدالوهاب البدر.

ويهدف المشروع الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاقليم الاوسط من السنغال بتحسين ارتباطه بالعاصمة دكار ومينائها ومناطق البلاد الاخرى في كل الاحوال الجوية ولتسهيل وخفض تكاليف نقل منتجاتها الزراعية وتسهيل وصول سكانها للاسواق والخدمات الاجتماعية.

ويتكون المشروع من اعمال إعادة تأهيل الطريق القائم حاليا بين طوبا ولينغير بطول حوالي 115 كيلومترا اضافة الى اعمال التنفيذ الخدمات الاستشارية لمراجعة التصاميم النهائية وتحضير وثائق العطاءات والاشراف على التنفيذ.

ويقدر اجمالي تكاليف المشروع بحوالي 36.782 مليار فرنك افريقي اي ما يعادل حوالي 22.13 مليون دينار كويتي منها حوالي 16.4 مليون دينار كويتي بالعملات الاجنبية تمثل حوالي 74 في المئة من اجمالي تكاليف المشروع الذي يتوقع ان يتم انجازه في نهاية عام 2016.

ويعد القرض الجديد القرض 28 الذي يقدمه الصندوق الكويتي للسنغال حيث سبق ان قدم لها 27 قرضا بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 95.32 مليون دينار كويتي كما قدم لها ثلاث معونات فنية بقيمة اجمالية بلغت 663 الف دينار خصصت لاغراض تشمل تمويل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لبعض المشاريع فضلا عن تخصيص مبلغ خمسة ملايين دولار امريكي من موارد صندوق الحياة الكريمة للسنغال على سبيل المنحة لدعم جهود تأمين الغذاء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.