آشتون تتطلع الى “اتفاق جيد” مع إيران في محادثات جنيف

قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان هدفها الواضح من محادثات جنيف بين مجموعة (5 + 1 ) وايران بعد غد الاربعاء “معرفة ما اذا كنا نستطيع ايجاد طريق لبناء الثقة في الطبيعة السلمية الخالصة للبرنامج النووي الايراني”.

وقالت اشتون في مؤتمر صحافي بعد اجتماعها بوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل “عملت طوال السنوات الثلاث الماضية في محاولة للتأكد من اننا قادرون على فعل ذلك (التوصل الى اتفاق).. سنرى في جنيف ما نحن قادرون على تحقيقه .. اذا قمنا بالتوصل الى أي اتفاف فانه يجب ان يكون اتفاقا جيدا”.
وشددت على ان مجموعة (5 + 1) وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا “متحدة في العزم على رؤية امكانية التوصل الى اتفاق”.
ومن جهة اخرى ناقش مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي الوضع في البوسنة والهرسك كما اطلع على التحضيرات للقمة بين الصين والاتحاد الاوروبي يوم 21 نوفمبر الجاري في العاصمة الصينية بكين.

وخلال الغداء ناقش الوزراء الوضع في الدول الواقعة جنوب الاتحاد الاوروبي بما في ذلك مصر وسوريا وليبيا اضافة الى مناقشة قضايا الهجرة.
كما ناقش الوزراء التحضيرات الجارية لاجتماع القمة مع الدول الاوروبية الست في شرق القارة المعروفة باسم قمة الشراكة الشرقية في عاصمة ليتوانيا في 28 و29 نوفمبر الجاري.

واوضح المجلس في بيان اصدره انه وافق على ابرام بروتوكول لاتفاقية الشراكة مع المملكة الاردنية الهاشمية حول المبادئ العامة للشراكة مع الاردن في برامج الاتحاد الاوروبي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.